معرض خيري داعم للتوحد بكلية الإمارات للتكنولوجيا

ابوظبي – ENN – نظمت ادارة شؤون الطلبة بالتنسيق مع إدارة مركز الإمارات للتوحد معرضا تسويقيا لمنتجات طلبة المركز بالحرم الجامعي للكلية .

وقال محمد عطية رئيس قسم شؤون الطلبة بالمكلية : المبادرة جاءت من منطلق المشاركة الإيجابية والمسؤولية الإجتماعية لكلية الإمارات للتكنولوجيا فى المجتمع وتحفيزا للطلبة على المشاركة الايجابية والعمل الخيري الإماراتي .

وتضمن المعرض مجموعه من منتجات طلبة المركز من مشغولات يدوية ومصنوعات جلدية ولوحات فنية وقام الأستاذ محمد عطية رئيس قسم شؤون الطلبة بتكريم إدارة المركز على المجهود الطيب الذي يبذلونه والدور الإيجابى لدمج طلبتهم في المجتمع.

يتبنى المركزفلسفة المنهج النفسي التربوي من خلال وضع مناهج دراسية تتركزعلى تنمية الجوانب الاجتماعية والمعرفية والنفسية والسلوكية للطفل وان كل طفل قادر على التطوير. رؤيتنا هي لكل طفل أن ينمي قدراته و يكتسب المهارات الضرورية من أجل الاستقلال ومن أجل العودة إلى أسرته، ومجتمعه ومدرسته .

وتكمن فلسفة الإرشاد والدعم الأسري للمركز في إرشاد الأسر في تحمل مسؤولياتها تجاه أبنائهم ذوي الإحتياجات الخاصة وذلك من خلال مقابلات دورية يتم فيها التعريف بالبرامج المطبقة مع الطفل والمشاكل السلوكية وكيفية التعامل معها حتي لا يكون هناك تعارض بين المركز والمنزل في التعامل. وذلك لان العمل مع الطفل بالمركز لابد وان يعمم ضمن محيط الأسرة بشكل خاص والمحيط المجتمعي بصورة عامة وهذا لن يأتي إلا من خلال التواصل والحوار المستمر بين المركز والمنزل.

ويعتبر مركز الإمارات للتوحد هو الأول من بين المراكز في تطبيق البروفيل النفسي – تعليمي للبالغين والمراهقين وذلك حرصا منه علي الالتزام بالمبدأ الذي يؤمن به المركز وهو إتباع النهج العلمي في التطبيق والتخصص في تقديم الخدمة، وهذه الأداة ليست تقييما نمائيا وإنما هي عبارة عن ثلاثة مقاييس مدمجة (أدائي – منزلي – مدرسة / عمل ) تكشف بوضوح عن المهارات ما قبل المهنية والقدرات الكامنة ويرسم صورة بيانية تساعد في تصميم برنامج تاهيلي متكامل يغطي جميع الجوانب الفنية المهنية والاجتماعية المحيطة والتي تشكل حجر الأساس في عملية الدمج المجتمعي لاحقا.

ومن خلال الورشة الملحقة بالمركز يتم تدريب وتأهيل الطلاب على أيدي متخصصين في هذا المجال لديهم خبرة طويلة في التعامل مع التوحديين و تشتمل ورش التأهيل بالمركز على ورشة الجلود , ورشة النسيج (كليم – سجاد) , ورشة طباعة (تيشرتات – مجات – استنسل – سيلك سكرين) , ورشة بامبو , ورشة خزف , ورشة أشغال يدوية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى