محمد بن راشد يلتقي رؤساء ست دول أفريقية أعضاء في منظمة الوحدة الاقتصادية والنقدية لغرب أفريقيا

إلتقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في مدينة جميرا صباح اليوم بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي أصحاب الفخامة رؤساء ست دول أفريقية الأعضاء في منظمة الوحدة الاقتصادية والنقدية لغرب افريقيا التي تضم في عضويتها دول السنغال وبنين وبوركينا فاسو وساحل العاج ومالي والنيجر وتوغو وغينيا بيساو .

وقد تبادل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والرؤساء … يايي بوني رئيس جمهورية بنين والحسن واتارا رئيس جمهورية ساحل العاج وماكي سال رئيس جمهورية السنغال وبليز كومباوري رئيس جمهورية بوركينا فاسو ومحمدو إيسوفو رئيس جمهورية النيجر وفوري إغنا سينغي رئيس جمهورية توغو ومعالي سيبريانو كاساما رئيس البرلمان في جمهورية غينيا بيساو ومعالي عبدالكريم كوناتي وزير التجارة والصناعة في جمهورية مالي .. الحديث حول المواضيع المطروحة للنقاش في أعمال منتدى الاستثمار لدول غرب أفريقيا الذي التأم اليوم في قاعة الآرينا في مدينة جميرا في دبي .

وقد رحب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بالرؤساء ورؤساء الوفود متمنيا لهم طيب الإقامة في دولة الإمارات والنجاح لأعمال منتداهم .

ونوه سموه بالعلاقات التاريخية القائمة بين دولة الامارات العربية المتحدة ودول القارة الافريقية عموما مؤكدا سموه على عمق هذه العلاقات التي يريدها أن تتطور على كل المستويات وفي شتى الميادين وصولا إلى بناء شراكة استراتيجية حقيقية تعود بالخير والفائدة على الجانبين وتنعكس إيجابا على حياة الشعوب الافريقية وشعبنا .

كما أثنى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على وقوف غالبية الدول الافريقية الى جانب دولة الامارات في ترشيحها لمدينة دبي لاستضافة اكسبو 2020 معتبرا سموه أن فوز دبي بهذا الشرف الكبير ماكان ليتحقق دون دعم وتصويت الدول الشقيقة والصديقة خاصة في افريقيا .

وأعرب سموه غن أمله في فتح صفحة جديدة في العلاقات الاماراتية الافريقية ترتكز على القواسم المشتركة بين الجانبين وتأخذ في الاعتبار مصالح شعوبنا جميعا واصفا دولتنا بأنها بوابة مفتوحة وهمزة وصل وتواصل بين أفريقيا والعالم .

وأعتبر سموه أن هناك عوامل كثيرة مشتركة تجمع بلدنا وشعبنا مع دول وشعوب القارة السمراء وقد آن الأوان لتأسيس قواعد صلبة ترتكز عليها العلاقات المرجوة التي تحقق المصالح العليا لكل الأطراف .

وجدد سموه التأكيد على أن لدى دولة الإمارات الطاقات البشرية والخبرات المتنوعة في معظم القطاعات وتضع هذه الإمكانات في تصرف الدول الشقيقة والصديقة خاصة الدول الأفريقية التي تزخر بالثروات الطبيعية وغنية بتراثها وثقافاتها والأيدي العاملة مضيفا سموه ” إذا التقت هذه العناصر واجتمعت وعملت لمصلحة الجميع فإن كلمة مستحيل سوف لن تكون موجودة في قاموس افريقيا خاصة إذا عززت هذه الإمكانات بالإرادة والثقة والرغبة الصادقة فانها تصنع المعجزات ونصل جميعا إلى الهدف المبتغى وتحقيق تطلعات وآمال شعوبنا ” .

**********———-********** ومن جهته أعرب فخامة الرئيس يايي بوني رئيس بنين باسم أعضاء المنظمة الافريقية عن تقديره وزملائه للتسهيلات التي أحيط بها منتداهم وكرم الضيافة العربية التي لقوها من جميع الجهات المعنية في دولة الامارات خاصة في دبي التي فتحت ذراعيها وأبوابها للوفود المشاركة في المنتدى دون أي صعوبات أو معوقات بفضل توجيها قيادتها الرشيدة .

ووصف الرئيس البنيني قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لحكومة بلاده ووصوله بدبي الى محطات التفوق والتحضر التي عزت على مدن كثيرة وعريقة حول العالم وقال خلال اللقاء ” إن لنا كرؤساء دول الاعضاء في منظمة الوحدة الاقتصادية والنقدية لغرب أفريقيا قدوة حسنة في سموكم ونستلهم من أفكار سموكم المبدعة كي نسير بتنمية وتطوير بلادنا إلى الأمام ” .

واشار فخامته في هذا السياق إلى تميز البنية التحتية في الدولة عموما وفي دبي على وجه الخصوص .. وقال ” إن دبي مدينة عالمية تلتقى فيها جميع الحضارات والثقافات في أمن وسلام ولهذا نحن كدول المنظمة اخترناها كي تكون مقرا لاجتماعاتنا التي نهدف من ورائها شرح الإمكانات المتوفرة لدى دولنا وجذب المستثمرين إلينا على المستويين الحكومي والخاص ” .

وتوجه بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على حرصه الأكيد ومساعدته الفاعلة في بناء جسور التواصل الثقافي والاقتصادي والاستثماري بين دولة الامارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” ودول المنظمة .

وفي ختام اللقاء الذي حضره سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات ومعالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة ومعالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي ..قلد فخامة الرئيس ماكي سال رئيس السنغال ” وسام المنظمة ” من الدرجة الأولى الى معالي ريم بنت ابراهيم الهاشمي تقديرا لها على جهودها الطيبة وإسهامها في فتح قنوات جديدة للإتصال والتواصل بين دولة الامارات ودول المنظمة الافريقية خاصة في اتصالاتها ولقاءاتها مع الوزراء والمسؤولين الأفارقة المعنيين خلال ترشح دولة الامارات لاستضافة دبي لاكسبو 2020 ونجاحها في تحقيق التقارب بين دولة الامارات والدول الافريقية على مختلف المستويات .

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى