محمد بن راشد للإسكان تكشف تفاصيل تخصيص المراحل الرابعة والخامسة والسادسة لمشروع البرشاء جنوب الأولى

كشف سعادة سامي قرقاش المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان عن تفاصيل تخصيص المراحل الرابعة والخامسة والسادسة في مشروع البرشاء جنوب الأولى الذي أمر به صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” بإجمالي /626/ مسكنا وبتكلفة إجمالية تقارب /680 / مليون درهم.

وقال قرقاش خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمقر المؤسسة بقاعة السديرة بدبي إن المؤسسة انتهت من المراحل المتبقية من المشروع حيث تشمل المرحلة الرابعة /160/ مسكنا بقيمة تبلغ /186/ مليون درهم والمرحلة الخامسة تبلغ تكلفتها حوالي258.9 مليون درهم والمنطقة السادسة تتكون من حوالي /208/ مساكن بقيمة بلغت234.7 مليون درهم من مشروع البرشاء جنوب الأولى ويبلغ إجمالي المشروع بمراحلة الثلاث مليارا و/400/ مليون درهم .

وأكد أن المؤسسة ستقوم بتوزيع كافة مراحل المشروع حاليا مع تنفيذ جميع الإجراءات مع العقود ورهون واستلام مبالغ ..منوها إلى أن المرحلة الرابعة والسادسة ستسلمان بعد إنهاء التوصيلات لكن المرحلة الخامسة ستقوم المؤسسة بتسليم المفاتيح للمتعاملين بعد إنهاء إجراءاتهم بالمؤسسة للإطمئنان.

وأشار إلى أن المشروع بعد الإنتهاء منه يتميز بأنه أكبر مشروع إسكاني في دبي متخطيا مشروع القوز الذي ضم /940/ مسكنا تم تخصيصها على مراحل ليتسنى نقل المواطنين للمسكن الجديد وتفاديا لتراكم الطلبات بشكل كبير .. ويعتبر هذا المشروع الأول للمؤسسة الذي تقوم بتخصيص خريطة له يستطيع من خلالها المواطن اختيار مسكنه وتدبير مبلغ الفرقية لتسريع انتقال المواطنين لمساكنهم كما يعد أول مشروع تطبق فيها المؤسسة نظام الوحدات السكنية الخاصة بالأسر غير الممتدة وتتكون من /68 /وحدة سكنية ويشكل المشروع فرصة للمؤسسة لتجرب هذا النوع من المساكن من حيث اقبال الناس وملاحظاتهم.

من جانبه قال برهان عبدالرحمن الحباي مساعد المدير التنفيذي للقطاع الهندسي إن نماذج المشروع تشمل 11 نموذجا كل نموذج له ثلاثة طرازات معمارية للواجهات هي أندلسي وإسلامي ومحلي وتتكون المساكن من طابق واحد أو طابقين وتقدرنسبة 5.48 للنماذج التصميمية من دور أرضي لغرفتين نوم وهي المساكن المتلاصقة ل 68 مسكنا في المنطقة الخامسة فقط أما نسبة 89ر5 للنماذج التصميمة من دور أرضي ل 3 غرف نوم ل 631 مسكنا ونسبة 43.63 بالمائة لنموذج تصميمي من دور أرضي و أول ل 3 و 4 و 5 غرف نوم ل 541 مسكنا.

و أوضح الحباي أنه تم تصنيف المساكن بحسب عدد غرف النوم إذ تبلغ 5.48 بالمائة من نماذج التصميم لغرفتين نوم ل 68 مسكنا ونسبة 65.08 بالمائة من نماذج التصميم لثلاث غرف ل 807 مساكن أما نسبة 13.47 من نماذج التصميم لأربع غرف ل 167 مسكنا ونسبة15.97 بالمائة لنموذج تصميم مكون من خمس غرف نوم ل 198 مسكنا.

وأفاد بأن متوسط مساحة الأرض السـكنية لمعظم قطع أراضي المشروع /9 /آلاف قدم مربع .. أما متوسط مساحة أصغر الأراضي السـكنية للمسكن المتلاصق فتبلغ /3/ آلاف قدم مربع وتصل إجمالي أراضي المشروع إلى 170.47 هكتار.

ونوه إلى أن نسبة الإنجاز في المناطق “1 و2 و 3 و4 و5” وصل إلى /100/ بالمائة وجاري أعمال الاستلام الابتدائي للمنطقة الرابعة من قبل لجنة المؤسسة ويقوم المقاول حاليا بتدارك ملاحظات الاستلام الابتدائي ومن المتوقع انهاؤها بنهاية أكتوبر المقبل وبدأت المؤسسة بتوزيع مساكن النطقة الخامسة أما نسبة الإنجاز في المنطقة السادسة فقد وصلت إلى/ 97/ بالمائة ومن المتوقع انجازه في /27 /من نوفمبر المقبل و لم يتأخر المقاول في انجاز أية منطقة من مناطق المشروع بالتواريخ المعدلة للإنجاز ..لافتا إلى أن تقديم وتأخير تسليم طلبات المرحلة المراحل جاء على حسب كمية الطلبات.

وتحدث حول كميات المواد الأساسية المستخدمة في المشروع من اسمنت وخرسانة وحديد وطابوق وبلاط السيراميك والعازل المائي “الممبرين” والأبواب الخشبية ونوافذ وأبواب الألمنيوم “يو بي في سي” والأسوار.

وتطرق إلى أعمال البنية التحتية وخدمات الشروع وقال إنه التوصيل الدائم اكتمل لخمس مناطق وجاري استكمال تركيب عدادات المياه وتم انتهاء جميع أعمال الصرف الصحي في المشروع بما فيها الحفريات العميقة وغرف التفتيش خارج المساكن كما تم ربط المساكن بالشبكة الرئيسية لكامل المشروع وتم أيضا توصيل خدمات الهاتف في عدد /5/ مناطق من قبل شركتي اتصالات ودو.

وأضاف أنه تم كذلك تنفيذ شبكة صرف مياه الأمطار من قبل البلدية لخمس مناطق وجاري التنفيذ وستبدأ هيئة الطرق والمواصلات حسب خطتها بتنفيذ الطرق الدائمة في منطقة المشروع في ديسمبر المقبل ومن المتوقع أنجازها في أغسطس العام المقبل وأنجزت المؤسسة على نفقتها أعمال الطرق المؤقتة في المناطق /1 و2 و3/ بقيمة ثلاثة ملايين و/870/ ألف درهم فيما لم تقم بتنفيذ الطرق المؤقتة في المناطق المتبقية لقرب بدء أعمال الطرق الدائمة من قبل هيئة الطرق والمواصلات في منطقة المشروع.

ولفت الحباي إلى أن المؤسسة تقوم حاليا بتنفيذ المسكن الأخضر النموذجي رقم /1004/ من خلال تطبيق أنظمة الأبنية الخضراء وأنظمة توفير الطاقة على المسكن المذكور الواقع في المنطقة السادسة والتي تشمل أعمال معالجة المياه الرمادية وأنظمة التحكم الذكية والسخان الشمسي وجهازالتكييف الأخضر ومن المتوقع أن تبدأ هذه الأعمال في نهاية نوفمبر المقبل وتنتهي في مارس المقبل حال الحصول على الترخيص اللازم من بلدية دبي كما تم تنفيذ أعمال خشبية في المسكن المذكور بنظام الـ “يو بي في سي” العازل والمقاوم للرطوبة والنمل الأبيض.

من جهته قال المهندس محمد بورحيمة مساعد المدير التنفيذي لشؤون الإسكان في المؤسسة أن المؤسسة تعمل حاليا بالتنسيق مع الإدارة العامة للدفاع المدني بناء على مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين على تركيب أجهزة الإنذار من الحريق في مساكن المنح بالمنطقة الثالثة ل /31/ مسكنا كما سيتم تركيب أجهزة الإنذار من الحريق في مساكن المنح بالمناطق / 5 و4 و6 / ل / 187/ مسكنا ومن المتوقع إنجازها في يناير المقبل مشيرا إلى أن التكلفة الاجمالية التقديرية لأعمال تركيب أجهزة الإنذار من الحريق في المشروع يبلغ 705 ألاف درهم أما الوفر المالي الكلي المتحقق في المشروع حتى الآن فيبلغ /263 /مليونا و/603/ آلاف و/854 /درهما.

وذكر أن المؤسسة سترسل رسائل للافراد بمعدل 10 طلبات يوميا لاختيار المسكن وتخصيصة بالإضافة إلى دفع قيمة الحجز المبدئي وهو 25 ألف درهم ومن ثم استكمال الإجراءات في دفع فرقية المسكن مع تسليم أوراق الرهن وإصدار الخرائط في بلدية دبي ومحاطبة دائرة الأراضي والأملاك للرهن وسيتم توزيع المساكن من خلال البرنامج الألكتروني حسب الأقدمية في تقديم الطلب.

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى