محرك بحث جديد من جوجل يحل مشكلة كبيرة في المجتمع العلمي

يتيح لك جوجل البحث عن أي سؤال عشوائي في جميع المجالات. ولم يكن لدى العلماء سابقًا أداة كهذه يبحثون بها عن البيانات لاستخدامها في أبحاثهم مع أن شبكة الإنترنت غنية بملايين مجموعات البيانات التي تفيد معلوماتها أحدث أبحاثهم العلمية، لكن تبعثر مجموعات البيانات في آلاف المستودعات البرمجية يجعل العثور عليها عملية صعبة في أغلب الحالات. ولهذا إذ أطلقت جوجل للباحثين خيارًا جديدًا: محرك بحث اسمه داتاست سيرتش، وهو موجه للبحث عن مجموعات البيانات. وتأمل الشركة أن تساعد هذه المنصة العلماء على إيجاد مجموعات البيانات بسرعة وسهولة.

ووفقًا لبيان للشركة، بدأت جوجل المشروع بتوجيه إرشادات لمقدمي مجموعات البيانات تمكن محرك البحث من فهم محتوى مجموعات البيانات، واقترحت على جهات تزويد البيانات أن تضيف معلومات معينة ضمن البيانات الوصفية لمجموعات البيانات، منها كيفية تجميع البيانات ومن يمكنه استخدامها. وتسهّل البيانات التي تتبع هذه الإرشادات على جوجل فهرسة مجموعات البيانات فتظهر في نتائج البحث.

وتتضمن هذه النسخة الأولى لمحرك البحث الجديد مجموعات بيانات تركز على العلوم البيئية والاجتماعية، ومجموعات بيانات من مواقع حكومية ومؤسسات إخبارية تركز على مواضيع أخرى. ووفقًا لجوجل، سيستمر عدد مجموعات البيانات التي يقدمها محرك البحث ونوعها في النمو، نتيجة تزايد أعداد موفري مجموعات البيانات الذين يتقيدون بإرشادات البيانات الوصفية للشركة. وسيصبح الوصول إلى ملايين مجموعات البيانات المتوفرة مستقبلًا سهلًا جدًا، تمامًا كالبحث عن أي شيء بسيط على الإنترنت.

The post محرك بحث جديد من جوجل يحل مشكلة كبيرة في المجتمع العلمي appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

شاهد أيضاً