مجموعة ‘ملتيبلاي’ تعزز محفظتها في قطاع المرافق وتستحوذ على 80% من شركة ‘انترناشونال انيرجي القابضة’

مجموعة-‘ملتيبلاي’-تعزز-محفظتها-في-قطاع-المرافق-وتستحوذ-على-80%-من-شركة-‘انترناشونال-انيرجي-القابضة’

الثلاثاء، ٤ أكتوبر ٢٠٢٢ – ١٠:٢٩ ص


أبوظبي في 4 أكتوبر / وام/ أعلنت مجموعة “ملتيبلاي” وهي شركة قابضة مقرها أبوظبي، عن الاستحواذ على حصة 80% في شركة “انترناشونال انيرجي القابضة”.

وكانت “انترناشونال انيرجي القابضة” قد استحوذت مؤخراً على حصة 50% في “كاليون إنرجي” التركية، الرائدة في سوق الطاقة النظيفة والمتجددة بتركيا.

وتهدف مجموعة “ملتيبلاي” من خلال هذه الخطوة مواصلة توسيع استثماراتها تحت مظلة “انترناشونال انيرجي القابضة” في قطاع خدمات المرافق والطاقة على الصعيد العالمي.

وتشمل أصول “كاليون إنرجي” مشروع محطة الطاقة الكهروضوئية بسعة مركبة تبلغ 1347.734 ميجاواط / 1000 ميجاواط كهربائية في منطقة كارابينار في قونية.

وعند اكتمال المشروع في عام 2023، سيلبي هذا المشروع وحده احتياجات الطاقة الكهربائية السنوية لما يقرب من مليوني شخص. كما تمتلك الشركة مشروع لتوليد الطاقة بالرياح بقدرة 1 جيجاواط في أنقرة طورته YEKA، وكذلك مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاواط في Niğde، وآخر بقدرة 50 ميجاواط في غازي عنتاب، ومشاريع طاقة متجددة أخرى في مدن مختلفة من تركيا.

و قالت سامية بوعزة، الرئيس التنفيذي والمديرة العامة لمجموعة “ملتيبلاي” – بهذه المناسبة – : ” يعكس استثمارنا في ’انترناشونال انيرجي القابضة‘ استراتيجيتنا في تطوير أعمال المرافق، والتي ساهمت في أدائنا المالي من خلال توليد الدخل الثابت وسط الأوضاع الاقتصادية الحالية. ويتمتع هذا القطاع بإمكانات نمو قوية بفضل التوجهات العالمية الراهنة نحو الطاقة النظيفة والمتجددة. ويعكس ذلك التزامنا بدعم أجندة الطاقة المتجددة والنظيفة تماشياً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وقد استثمرت “ملتيبلاي” مؤخراً 10 مليارات درهم في الاستحواذ على حصة 7.3٪ في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة ش.م.ع (طاقة). وتشمل الاستثمارات الرئيسية الأخرى للمجموعة الاستحواذ على جميع أسهم شركة بال للتبريد القابضة، وهي واحدة من أكبر الشركات العاملة في قطاع تبريد المناطق بدولة الإمارات؛ كما استثمرت “ملتيبلاي” 367 مليون درهم (100 مليون دولار) في الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) التي تعد واحدة من أبرز شركات المرافق المتكاملة.

وقد استحوذت شركة “ألفا ظبي القابضة” التي يقع مقرها في أبوظبي والتابعة للشركة العالمية القابضة على حصة الـ 20% المتبقية من “انترناشونال انيرجي القابضة”.

دينا عمر/ أحمد النعيمي


شاهد أيضاً