مبادرة يوم بلا أكياس تحذر من مخاطر البلاستيك على البيئة والصحة العامة

حذر الخبير البيئي الدكتور عماد سعد من هيئة البيئة في أبوظبي من ان الأصباغ المستخدمة في الأكياس تحتوي على الرصاص حيث يصنف البلاستيك ضمن 20 منتجا يعتبر من أخطر المواد أثناء عملية التصنيع وتعد من ملوثات البيئة وتشكل خطرا على صحة الإنسان والحيوانات البرية والبحرية.

جاء ذلك في محاضرة له ألقاها امام طلبة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا نظمتها دائرة البلدية والتخطيط بعجمان ضمن برنامج فعاليات يوم بلا أكياس بلاستيكية.

وأكد الدكتور سعد ان الرماد المتبقي من حرق الأكياس بمصانع التخلص من النفايات ومخلفات الأكياس التي لم يتم القضاء عليها نهائيا يمكن أن يلوث البيئة وان الأكياس البلاستيكية المتناثرة في كل مكان على قارعة الطريق وفي الأشجار وفي المياه لها تأثير خطير على البيئة والصحة العامة .

ونبه الى أن جميع أنواع أكياس البلاستيك المستعملة في التسوق أو حفظ المواد الغذائية وغيرها مصنعة من مشتقات البترول إضافة لمواد كميائية وغير قابلة للتحلل العضوي وبالتالي تشكل عائقا كبيرا في تحويل النفايات العضوية إلى سماد جيد ومفيد للتربة.

واستعرض الباحث أضرار ومخاطر الأكياس على البيئة وصحة الانسان ..محذرا من استعمالها في حفظ الاطعمة او تركها في الشوارع والأماكن العامة.

وأشاد بمبادرة دائرة البلدية والتخطيط التي أطلقت منذ ثلاثة أعوام والفعاليات الخاصة في توعية المجتمع بمخاطرها والجهود المبذولة لتدوير وإعادة تصنيع هذا النوع من النفايات ..مشيرا إلى أن عددا من الدول الغربية تفرض ضرائب على استخدام الأكياس البلاستيكية.

 

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى