“كرة الظل” تكافح الجفاف في لوس أنجلوس

SKY NEWS – ENN – أطلقت مدينة لوس أنجلوس الأميركية ما مجموعه 96 مليون كرة سوداء اللون معبأة بالماء، في خطوة تهدف إلى مكافحة الجفاف الذي تعاني منه المدينة وولاية كاليفورنيا.

وتعمل هذه الكرات السوداء، التي يطلق عليها اسم “كرات الظلال” ويبلغ قطرها 4 بوصات وسعرها 36 سنتاً، على منع أشعة الشمس من الوصول إلى المياه السطحية، كما تحمي تلك المياه من التلوث بالغبار ومياه الأمطار والتفاعلات الكيماوية الناجمة عن أشعة الشمس، بالإضافة إلى الحيلولة دون تبخر المياه.

وتبلغ تكلفة المشروع، الذي يتضمن إطلاق 96 مليون كرة ظلال على 3 مسطحات مائية، منها المسطح المائي في سيلمار، إحدى ضواحي لوس أنجلوس الواقعة في وادي سان فيرناندو، والذي تصل مساحته إلى 175 فداناً.

وتعتبر لوس أنجلوس أول مدينة أميركية تستخدم كرات الظلال للمحافظة على جودة المياه، ومكافحة الجفاف والتبخر.

ومبتكر كرة الظلال هو عالم الأحياء المتقاعد من مؤسسة المياه والطاقة في لوس أنجلوس بريان وايت، الذي استلهم الفكرة من كرات الطيور في البرك المحاذية لمدرجات المطارات، والتي تهدف إلى إبقاء الطيور بعيداً عن الطائرات.

وتصل مدة صلاحية كرات الظلال إلى 10 سنوات، ثم تتم إزالتها وإعادة استخدامها مرة ثانية.

وقالت المديرة العامة لمؤسسة المياه والطاقة في لوس أنجلوس، مارسي إدوارد، إن المشروع مزيج لكيفية امتزاج الهندسة بالمنطق.

وكانت هناك خطط أخرى لحماية المياه ومنع تبخرها في لوس أنجلوس، بينها تغطية المسطحات المائية بأغطية، غير أن تكلفة هذا المشروع على سبيل المثال تصل إلى 300 مليون دولار.

وأضافت إدوارد أنها تمكنت من توفير الكثير من الأموال باستخدام كرات الظلال، معتبرة أنها تقوم بالإجراء الصحيح.

وأوضح عمدة المدينة إريك غارسيتي أن مشروع كرات الظلال يتيح حفظ ما يصل إلى 300 مليون غالون من المياه سنوياً من التبخر.

شاهد أيضاً