فنادق أبوظبي تستقبل مليوني نزيل في النصف الأول من 2015

ENN – وام – ارتفع عدد نزلاء المنشآت الفندقية في امارة أبوظبي بنسبة 17 في المئة خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي وذلك مع استضافة هذه المنشآت لأكثر من 1,98 مليون نزيل.

وأظهرت إحصاءات اصدرتها “هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة” اليوم أن الفترة التى امضاها النزلاء في الفنادق والشقق الفندقية البالغ عددها 163 زادت بنسبة 11 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي حيث امضوا خمسة ملايين و728 الفا و765 ليلة .

وارتفع إجمالي عائدات المنشآت الفندقية بواقع 8 في المئة إلى ثلاثة مليارات و346 مليون درهم فيما ارتفعت عائدات الغرف الفندقية بنسبة 11 في المئة وإيرادات أنشطة المأكولات والمشروبات بنسبة واحد فى المائة بينما ارتفعت عوائد الخدمات الأخرى مثل أنشطة الإيجار والفعاليات التجارية بنسبة 22 في المئة لتصل إلى 402 مليون درهم إماراتي .

وشهد شهر يونيو لوحده زيادة بنسبة اثنين في المئة في عدد نزلاء الفنادق مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي حيث بلغ إجمالي عدد النزلاء خلال هذا الشهر 268 الفا و335 شخصا مع تحقيق قفزة استثنائية في عدد الليالي الفندقية الذي ارتفع بواقع 13 في المائة .

وقال سعادة جاسم الدرمكي مدير عام “هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة” بالإنابة ان الهيئة تهدف إلى استقطاب 3,9 مليون نزيل فندقي هذا العام في ضوء النتائج الإيجابية للنصف الأول 2015 والتي تظهر تحقيق نمو مضاعف مع السعي إلى تحسين متوسط مدة إقامة النزلاء لتجاوز مستوى التراجع المسجل بنسبة 5 فى المائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2014.

وتوقع أن تسهم سلسلة الفعاليات الهامة المقبلة في تشجيع الضيوف على الاستمتاع بمزيد من الوقت في الوجهات السياحية ويشمل ذلك مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية 2015 / 2016 وسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 ومعرض فن أبوظبي اضافة الى مساهمة الاداء الطيب خلال النصف الثاني من العام في زيادة متوسط مدة الإقامة ليصل إلى حوالي ثلاث ليال.

وذكر ان السياحة المحلية الداخلية والتي تشكل ثلث إجمالي عدد السياح في الدولة اظهرت نموا لافتا بنسبة 14 فى المائة على أساس سنوي وسجلت الفنادق العشرة في المنطقة الغربية نموا في أعداد النزلاء بنسبة 48 في المئة على أساس سنوي وبنسبة 103 خلال شهر يونيو فيما حافظت الوجهات المتميزة في الإمارة على مكانتها الرائدة كخيار مفضل للسياح الداخليين ومن أبرزها المحمية الطبيعية لجزيرة صير بني ياس التي فازت بجائزة “أفضل وجهة سياحية مستدامة في العالم” خلال حفل توزيع “جوائز السفر العالمية 2014”.

من جهة ثانية استعادت الهند مركزها كأكبر سوق دولية مصدرة لنزلاء الفنادق في أبوظبي حيث استقبلت الإمارة 127 الفا و312 نزيلا هنديا بزيادة قدرها 18فى المائة مع متوسط مدة إقامة بلغ 3,71 ليلة وهو أعلى بكثير من المعدل العام البالغ 2,89 ليلة يليها المملكة المتحدة والصين وألمانيا والولايات المتحدة كأكبر الأسواق الخارجية المصدرة لنزلاء الفنادق إلى الإمارة.

كما استقبلت أبوظبي 63 الفا و855 نزيلا من الفلبين بما يعادل ارتفاعا بنسبة 24فى المائة بينما تندرج المملكة العربية السعودية ومصر والأردن وباكستان ضمن الأسواق العشرة الأولى المصدرة لنزلاء الفنادق إلى الإمارة.

وبلغ عدد النزلاء الصينيين 102 الف و217 سائحا أمضوا 148 الفا و842 ليلة فندقية وهذا يعادل ارتفاعا بنسبة 72 فى المائة على أساس سنوي رغم تراجع متوسط فترة إقامتهم بنسبة 18فى المائة فيما سجل النزلاء الروس الانخفاض الأكبر بنسبة 10فى المائة حيث وصل عددهم إلى 14 الفا و453 نزيلا وذلك نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة في بلادهم. .

وتستضيف أبوظبي نهاية الشهر الجاري كوكبة من شركات تنظيم الرحلات السياحية ووكلاء السفر وممثلي وسائل الإعلام ضمن فعاليات “ملتقى الصين” الذي يقام للعام الرابع على التوالي بهدف زيادة أعداد النزلاء الصينين للإمارة والاطلاع أكثر على محفظة منتجاتها السياحية والإقامة لفترة أطول فيها.

ولفتت الهيئة الى أن أبوظبي تعتبر أول وجهة سياحية تنضم إلى برنامج “أهلا بالصينيين” من منطقة الشرق الأوسـط وشمال أفريقيا وتم إطلاق هـذه المبادرة في جميع أنحاء الإمارة لتقديم الخدمات إلى النزلاء الصينيين.

وقد حصل 20 فندقا ومنشأتان سياحيتان ومركز تسوق فاخر على شهادات “أهلا بالصينيين” من قبل “أكاديمية السياحة الصينية” وهي خطوة تساعد على تعزيز أعداد النزلاء الصينيين في الإمارة.

وبهدف تعزيز الاهتمام بأبوظبي ومنتجاتها السياحية في السوق الروسية وبلدان رابطة الدول المستقلة سيتم تنظيم مهرجان خاص حول أبوظبي في حدائق “الأرميتاج” بالعاصمة موسكو خلال وقت لاحق من هذا الشهر وذلك بمشاركة مجموعة من الشركات السياحية في الإمارة حيث يسلط المهرجان الضوء على تقاليد أبوظبي وثقافتها الفريدة وأجندتها الحافلة بالأنشطة الرياضية والفعاليات المختلفة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى