فرنسا تعوض روسيا عن صفقة “ميسترال

SKY NEWS – ENN – أعلنت موسكو وباريس في بيانين صدرا بالتنسيق بينهما، الأربعاء، أن فرنسا سترد لروسيا جميع الدفعات المقدمة لعقد شراء حاملتي طائرات هليكوبتر من طراز ميسترال ألغته الحكومة الفرنسية العام الماضي.

وتراجع الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، عن إتمام الصفقة التي يعود تاريخها لعام 2011 بعدما تعرض لضغط من جانب الحلفاء الغربيين لعدم تسليم حاملتي طائرات الهليكوبتر بسبب دور روسيا في الأزمة الأوكرانية.

وقال البيانان الصادران عن مكتب هولاند والرئيس الروسي فلاديمير بوتن إنه في مقابل التعويض سيكون لفرنسا حرية كاملة للتصرف في الحاملتين اللتين تحتويان على بعض التكنولوجيا الروسية.

ولم يكشف أي من الجانبين عن قيمة الأموال التي سترد رغم أن بيانات من الكرملين قالت إن “فرنسا حولت بالفعل هذه الأموال”.

وفي مايو الماضي، قال مصدر روسي قريب من المفاوضات لرويترز إن روسيا طالبت بالحصول على 1.163 مليار يورو (1.27 مليار دولار).

وقال البيانان إن المحادثات جرت “في مناخ من الصداقة والانفتاح” وإن المسألة قد أغلقت الآن.

وكانت تلك الصفقة مع فرنسا هي المرة الأولى التي تشتري فيها موسكو أسلحة غربية في صفقة كبرى خلال العقدين اللذين تليا انهيار الاتحاد السوفيتي، وأشاد نيكولا ساركوزي رئيس فرنسا حين وقع الاتفاق بالعقد كدليل على نهاية الحرب الباردة.

في غضون ذلك، برزت كندا وسنغافورة كمشترين محتملين لحاملة الطائرات وكذلك مصر التي اشترت من فرنسا قبل فترة قصيرة طائرات مقاتلة وفرقاطة بحرية.

شاهد أيضاً