فتح بوابات مخارج المياه في سدود المنطقة الوسطى بعد أمطار الصيف

ENN – وام – فتحت إدارة السدود في وزارة البيئة والمياه بوابات مخارج المياه المتجمعة خلف سدود أودية شوكة والقشيش والقصعة في المنطقة الوسطى بعد هطول الأمطار في يوليو الماضي والتي تراوحت بين المتوسطة والغزيرة.

جاء ذلك بحضور سعادة سلطان علوان وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناطق وغريب المطوع مدير إدارة المنطقة الوسطى وبالتنسيق مع مركز شرطة المنيعي الشامل ودائرة الأشغال والخدمات العامة بحكومة رأس الخيمة.

وقال سعادة سلطان علوان إن فتح الوزارة بوابات مياه السدود يأتي بهدف نشر المياه في أكبر مساحة ممكنة في المناطق التي تقع خلف تلك السدود وذلك للمساهمة في زيادة فعالية تغذية الطبقات الأرضية الحاملة للمياه الجوفية في المناطق الحصوية التي تقع خلف السدود ولتحسين نوعيتها بالإضافة إلى الاستفادة من مياه الأمطار التي تم حصرها في بحيرات السدود.

وأضاف أن فتح بوابات مياه السدود يتم وفقا للمتطلبات والمعايير الفنية القياسية لأرقى الممارسات العالمية بفتح مخارج المياه في السدود والحواجز بعد حصر مياه الأمطار والسيول في البحيرات لنشر المياه في المناطق التي تقع خلف السدود لزيادة فاعلية تغذية المياه الجوفية ..مشيرا إلى تحقيق هدف الوزارة الاستراتيجي المتمثل في استدامة الأمن المائي ضمن مبادرة زيادة مساحة واستدامة كفاءة حصاد مياه الأمطار لزيادة وتنمية المخزون المائي.

وحسب تقرير الوزارة فإن سد وادي شوكة تمكن من تخزين 275 ألف متر مكعب بينما تمكن سد القشيش من تخزين 105 آلاف متر مكعب وتمكن سد القصعة من تخزين 10 آلاف متر مكعب في شهر يوليو الماضي حيث تقدر إجمالي كمية الأمطار التي حصرتها تلك السدود بحوالي 390 ألف متر مكعب أي ما يعادل 86 مليون جالون.

يذكر أن خطة وزارة البيئة والمياه التشغيلية الثلاثية المعتمدة للأعوام 2014م 2016م تشمل على مبادرة مشروع صيانة ورفع كفاءة وسلامة السدود والمنشآت المائية حيث تم في مارس الماضي الانجاز النهائي للصيانة الدورية للسدود والمنشآت والقنوات المائية التي تشرف عليها الوزارة وعددها 101 سد وحاجز وبحيرة وذلك بالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة بالإضافة إلى ذلك قامت الوزارة بتطوير وإحياء فلج فيلي بالاستفادة من حصاد مياه الامطار في بحيرة فيلي 2 ونقل الإمداد المائي في داخل قنوات الفلج لمنطقة فيلي كما قامت بتطوير وإحياء فلج المعلا في أم القيوين بالاستفادة من حصاد مياه الامطار في بحيرة فلج المعلا ونقل الإمداد المائي في داخل قنوات الفلج إلى منطقة التراث حيث تروى به أشجار النخيل.

كما تسلمت الوزارة في مارس الماضي وضمن إنجازات مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله 8 سدود وحواجز وبحيرة جديدة في منطقة سكمكم في إمارة الفجيرة تهدف إلى تعزيز موارد المياه في المنطقة والحماية من مخاطر السيول والفيضانات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى