غرفة الشارقة تشارك في مؤتمر غرف التجارة العالمي التاسع في تورينو الايطالية.

ENN- وام شاركت غرفة تجارة وصناعة الشارقة مشاركتها في مؤتمر غرف التجارة العالمي التاسع لاتحاد غرف التجارة العالمي التابع لغرفة التجارة الدولية الذي عقد مؤخرا في تورينو الأيطالية تحت شعار ” الهوية.. التجمع الرؤية ” بحضور أكثر من 1600 من مسؤولي الغرف التجارية ورجال اعمال من 109 دول اعضاء في غرفة التجارة الدولية.

ترأس وفد غرفة الشارقة محمد راشد ديماس عضو مجلس الإدارة وضم في عضويته كل من حسين محمد المحمودي مدير عام الغرفة وعبدالعزيز شطاف مدير مركز الشارقة لتنمية الصادرات وفاطمة خليفة المقرب مسؤولة العلاقات الخارجية بالغرفة.

وجاءت مشاركة غرفة الشارقة في هذا الحدث العالمي الذي يعقد كل سنتين لما له من أهمية في تطوير العمل في غرف التجارة من حيث المواضيع التي نوقشت في جلسات المؤتمر وورش العمل المتخصصة التي أقيمت خلال أيام المؤتمر وكذلك مستوى تمثيل الحضور من ممثلي الدول المشاركة.

وقال محمد راشد ديماس اليوم ان جلسات العمل التي شارك فيها نخبة من الرؤساء التنفيذيين للغرفة التجارية العالمية والشركات والاقتصادية التي لها نجاح كبير في النمو والتوسع تناولت خلال ايام المؤتمر عدد من المواضيع الهامة التي تتعلق بحيثيات العمل في غرف التجارة والمؤسسات الاقتصادية الداعمة لقطاعات الاعمال والحركة التجارية العالمية.

وأشار الى ان ان من ابرز المواضيع التي تمت مناقشتها خلال أعمال المؤتمر اليات العمل حول اكتشاف مستقبل العضويات في الغرف التجارية مع تسليط الضوء على التحديات التي تواجه مستقبل الغرف التجارية في ظل التجارة.

كما تناولت جلسات العمل مواضيع تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والغرف الرقمية وأفضل مشاريع سياسات الدعم والتأييد وأفضل المشاريع غير التقليدية للغرف التجارية وافضل مشاريع ايجاد الوظائف وتطوير الأعمال وأفضل مشاريع المسؤولية الاجتماعية للشركات اضافة الى موضوع المدن الحضرية والأهداف الإنمائية للألفية – بعد عام 2015 – .

واضاف ديماس ان وفد غرفة الشارقة شارك في عدد من ورش العمل التي بلغ مجموعها 25 ورشة عمل عقدت ضمن برنامج المؤتمر وتناولت مدى اهمية الحوكمة في المنظمات الاقتصادية وقطاع الأعمال ومبادئها الاستثنائية اضافة الى دفتر الإدخال المؤقت للبضائع الذي يعتبر وثيقة جمركية دولية تسمح بالاستيراد المؤقت للبضائع لمدة عام واحد على الأكثر دون فرض أية رسوم أو ضرائب حيث يغطي دفتر الإدخال المؤقت البضائع الاعتيادية وغير الاعتيادية.

من جانبه قال حسين المحمودي مدير عام الغرفة ان مؤتمر غرف التجارة العالمي الذي ينظمه اتحاد غرف التجارة العالمية يعد تجمعا عالميا مميزا يضم رجال الأعمال الدوليين وفرصة قيمة لتبادل الأفكار والممارسات المتميزة والابتكارات ولتعزيز جهود التواصل بين غرف التجارة والاستفادة من خبراتها لصالح الأعمال والتجارة المستقبلية.. كما يمثل ايضا فرصة ثمينة أمام رجال التجارة من مختلف بقاع العالم ليلتقوا على صعيد واحد بهدف تبادل الأفكار وأفضل الممارسات والإبداعات إضافة الى اتاحته إمكانية تطوير الشبكات بين الغرف التجارية والاستفادة المتبادلة من خبراتها بهدف توطيد أواصر التعاون بينها وتعزيز فرص التعاون والاستثمار بين مختلف الدول ومناطق وتكتلات العالم لما للغرف التجارية من دور متزايد الاهمية في الاقتصاد العالمي وأساسي يكرس رؤية اتحاد غرف التجارة العالمية بتعزيز التجارة وكونها المحرك للنمو وفرص العمل والتنمية المستدامة.

وأشار المحمودي الى عقد لقاءات جانبية مع العديد من ممثلي الغرف التجارية ورجال الإعمال منهم عمدة مدينة تورينو بيرو فاسينو ورئيس غرفة تجارة تورينو فينسينزو ايلوتي ولقاء مع حمد بن احمد بن عبدالله ال ثاني عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة قطر وعبد الرحيم تقي امين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي واحمد النجم امين عام مركز التحكيم التجاري الخليجي حيث سعت تلك اللقاءات في مجملها إلى التواصل مع الغرف الاقليمية الدولية واتحاداتها وبناء العلاقات والإطلاع على أفضل الممارسات إضافة إلي الترويج لإمارة الشارقة بشكل عام وأنشطة الغرفة الاستثمارية بشكل خاص.

يذكر ان غرف التجارة الدولية تتخذ من باريس مقرا لها منذ عام 1919 وتعتبر دولة الامارات عضوا منذ اكتوبر 2002 في فروعها الوطنية المنتشرة في دول العالم كمنظمة اعمال عالمية تمثل الشركات والمؤسسات واصحاب الاعمال في جميع القطاعات وتعمل على تشجيع التجارة والاستثمار واقتصاد السوق وتفسح المجال لتقديم الخبرات والخدمات لتطوير قطاعات الحياة الاقتصادية وما ترتبط بها من قطاعات وخدمات قانونية واستشارية والاسهام في حل المشاكل والمنازعات ذات الصبغة التجارية الدولية والتامين والنقل البحري والجوي والتحكيم التجاري الدولي ودون اغفال التعبير والدفاع عن مصالح مجتمع الاعمال الوطني في اطار دولي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى