عبدالله بن زايد يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون في جدة

شارك سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في اجتماع أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد اليوم في جدة بحضور الأمين العام لمجلس التعاون.

وصرح معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني أن أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بحثوا خلال الاجتماع سبل دعم مسيرة العمل الخليجي المشترك في مختلف المجالات نحو مزيد من التكامل تلبية لتطلعات مواطني دول المجلس.

وقال إن وزراء الخارجية أعربوا عن تقديرهم للجهود الحثيثة التي تقوم بها اللجان المعنية بتنفيذ اتفاق الرياض وأصدروا التوجيهات التي من شأنها أن تساعد في تسهيل مهام اللجنة للانتهاء من كافة المسائل التي نص عليها اتفاق الرياض في مدة لا تتعدى أسبوع في ضوء الاتفاق الذي وقع عليه هذا اليوم في إطار النظام الأساسي لمجلس التعاون واتفاق الرياض أصحاب السمو والمعالي الوزراء حول الخطوات التي يتعين تنفيذها.

وصدر في ختام الاجتماع البيان الصحفي التالي..

عقد أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعا في جدة في يوم الأربعاء الموافق 13-8-2014 وبحثوا مستجدات الأوضاع في المنطقة وأكدوا أهمية تضافر الجهود من أجل وقف نزيف دماء شعوبها وحماية مصالحها ومكتسباتها ومحاربة الحركات الارهابية المتطرفة تعزيزا للأمن والاستقرار الإقليميين.

وأشاد أصحاب السمو والمعالي بما تضمنه خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية الذي وجهه يوم الجمعة الموافق 2/8/2014 من دعوة للتصدي للإرهاب وتحذيره حفظه الله من الفتنة التي تهدد العالمين العربي والإسلامي.

وأعرب أصحاب السمو والمعالي عن إدانتهم واستيائهم البالغ للعدوان وجرائم الحرب الشنيعة وإرهاب الدولة الذي تمارسه القوات الإسرائيلية في قطاع غزة وعبروا عن استنكارهم الشديد ورفضهم المطلق لكل المبررات الإسرائيلية في هذا الشأن.

وأكد أصحاب السمو والمعالي على وقوفهم الكامل بجانب الشعب الفلسطيني الشقيق والسلطة الفلسطينية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة يضع حدا لتكرار الجرائم الوحشية التي ترتكبها إسرائيل في حق المدنيين ورحبوا بالتهدئة التي تم التوصل إليها في غزة وأكدوا ضرورة التوصل إلى اتفاق دائم يضمن تنفيذ إسرائيل لالتزاماتها دون مماطلة وتسويف ورفع الحصار عن قطاع غزة وعودة الحياة الطبيعية لسكان القطاع بما يكفل حقهم في حياة كريمة وآمنة.

وأعرب أصحاب السمو والمعالي عن تقديرهم للدور الحيوي الذي تقوم به جمهورية مصر العربية الشقيقة حاليا لتثبيت الهدنة في غزة وللتوصل الى اتفاق دائم ينهي المعاناة الانسانية ويعزز الأمن والاستقرار هناك.

كما رفض أصحاب السمو والمعالي بشدة اتهامات اسرائيل الواهية بشأن زعمها دعم دول أخرى للإرهاب واعتبروا ذلك محاولة يائسة لصرف النظر عن انتهاكات اسرائيل المتواصلة لأبسط حقوق الشعب الفلسطيني في الوقت الذي تمعن في ممارسة إرهاب الدولة بصورة بشعة غير عابئة بالقانون الدولي والرأي العام الدولي.

وفي الشأن العراقي يرحب أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية بانتخاب فخامة رئيس جمهورية العراق السيد محمد فؤاد معصوم وتكليف رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة وانتخاب السيد سليم الجبوري رئيسا للبرلمان وبتثبيت المؤسسات الدستورية في جمهورية العراق وأعربوا عن أملهم أن يؤدي انتخاب القيادات الثلاث وتشكيل حكومة جديدة تشمل كل أطياف الشعب العراقي إلى تعزيز أمن واستقرار ووحدة العراق الشقيق وممارسة العراق لدوره الطبيعي في عالمه العربي استجابة للتطلعات المشروعة للشعب العراقي الشقيق ويؤكد أصحاب السمو والمعالي على مواقف دول المجلس الثابتة بشأن احترام وحدة العراق وسيادته وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

 

وام

شاهد أيضاً