عبدالله بن زايد يبحث مع نائب رئيس الوزراء وزير خارجية اليونان العلاقات الثنائية

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في العاصمة أثينا اليوم معالي إيفانجيلوس فينايزيلوس نائب رئيس الوزراء وزير خارجية اليونان.

وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية اليونان وسبل تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات خاصة الاستثمارية والتجارية ومجالات الطاقة.

كما تم استعراض التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وعبر سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ووزير الخارجية اليوناني في ختام اللقاء عن سعادته بتطور العلاقة بين الامارات واليونان وأعرب عن ثقته من أن لقاءاته مع عدد من كبار المسؤولين في اليونان ستساهم في تعزيز العلاقة الطيبة بين البلدين الصديقين.

وقال سموه “لقد تطورت العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات واليونان منذ بدايتها في سبعينيات القرن الماضي حيث تم افتتاح سفارة دولة الإمارات في أثينا في عام 2008 وفيما افتتحت السفارة اليونانية في أبوظبي عام 1989.

ولفت سموه إلى أن اجتماع اللجنة المشتركة الإماراتية اليونانية المنعقدة حالياً في أثينا يؤكد استمرار تطور العلاقات الدبلوماسية التي بدأت في عام 1975.

وأشار سموه إلى أن السياحة بين البلدين في تطور مستمر حيث بلغ عدد الرحلات الجوية / 14 / رحلة أسبوعية لطيراني الإمارات والاتحاد ..وبلغ عدد الزوار اليونانيين إلى الإمارات أكثر من 6900 سائح فيما بلغ عدد المقيمين اليونانيين في دولة الإمارات أكثر من 3354 مقيم في عام 2013 ..كما تعد اليونان وجهة مفضلة للسائحين من دولة الإمارات.

وقال سموه: “لقد تم الاتفاق في اجتماعات اللجنة المشتركة على توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتي ستعزز التعاون بين بلدينا”.

وأعرب سموه عن تطلعه وطموحه إلى المزيد من التعاون في كافة المجالات وإلى الاستمرار في تعزيز العلاقات الثنائية لما فيه خدمة مصالح البلدين الصديقين.

من جانبه رحب معالي إيفانجيلوس فينايزيلوس نائب رئيس الوزراء وزير خارجية اليونان بسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وأشار إلى أن اليونان تربطها بالإمارات علاقات متميزة ومتطورة خاصة في المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري وأنه سعيد بعلاقة اليونان ودولة الإمارات كشركاء استراتيجيين وشكر دولة الإمارات لدعمها لليونان أثناء مرورها بالأزمة الاقتصادية مع تأكيد حرص بلاده على تعزيز هذا التعاون وبالأخص في مجالات الطاقة في المرحلة المقبلة.

ونوه بالمكانة التي تحتلها الإمارات على المستويين الإقليمي والعالمي والإنجازات التي حققتها في المجالات كافة.

وحضر سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مأدبة الغداء التي أقامها وزير خارجية اليونان على شرف سموه.

حضر اللقاء والمأدبة معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة وسعادة سلطان محمد ماجد العلي سفير الدولة لدى أثينا.

 

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى