طرق دبي تعتزم إنشاء 12 محطة للنقل البحري في قناتي الخليج التجاري ودبي المائية

ENN – وام – تعتزم هيئة الطرق والمواصلات بدبي إنشاء 12 محطة للنقل البحري في قناتي الخليج التجاري ودبي المائية منها خمس محطات في قناة دبي المائية جاري تنفيذها ضمن مشروع انشاء القناة وسبع محطات في قناة الخليج التجاري سيتم تنفيذها بحلول عام 2018 ليرتفع عدد محطات النقل البحري في خور دبي وقناتي الخليج التجاري ودبي المائية إلى 18 محطة.

وأكد سعادة مطر الطاير المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات أن قطاع النقل البحري سيشهد قفزة نوعية في عدد وسائل النقل والمحطات والركاب مع اكتمال ربط قناتي الخليج التجاري ودبي المائية بشواطئ الخليج العربي .. مشيرا إلى أن وسائل النقل البحري ستكون الخيار المفضل للكثير من المواطنين والمقيمين والسياح في التنقل والاستمتاع بمشاهدة المرافق والسياحية العمرانية على ضفتي خور دبي والقناتين المائيتين.

وأوضح الطاير أن قطاع النقل البحري يعد جزء رئيسا من منظومة النقل الجماعي في إمارة دبي ويقدر عدد مستخدميه بنحو 13 مليون راكب سنويا ..

مشيرا إلى أنه ونظرا لأهمية هذا القطاع باعتباره وسيلة نقل حيوية أعدت الهيئة خطة متكاملة لتطوير أنظمة النقل البحري بالإمارة تشمل تشغيل خطوط على خور دبي والخط الساحلي على طول شواطئ جميراوكذلك خطوط خدمة الجزر الجديدة وخطوط في قناتي الخليجي التجاري ودبي المائية.

ولفت إلى أن الهيئة بدأت في السنوات الماضية تشغيل مجموعة من العبرات التراثية التي تعمل بالكهرباء في بعض المواقع السياحية مثل بحيرة دبي مول والقرية العالمية وفندق اتلانتس وشاطئ الممزر واطلقت باقة اليوم السياحي في دبي وتذكرة اليوم الواحد للباص المائي في مرسى دبي.

ونوه إلى أن هيئة الطرق والمواصلات تقوم بالتوسع في مشروع تصنيع العبرات التراثية التي تعمل بمحرك البنزين حيث بلغت نسبة الانجاز في مشروع تصنيع خمس عبرات تراثية أكثر من 60 في المائة وفي تنفيذ محطات ركاب النقل البحري حيث تم الانتهاء من تنفيذ محطة المارين والعمل جاري حاليا في تنفيذ محطة الجداف التي تعد إحدى أهم محطات النقل البحري في خور دبي ومن شأنها أن تسهم في تعزيز التكامل بين وسائل النقل الجماعي وذلك بربط خدمة فيري دبي ” خط دبي فستيفال سيتي ـــ الجداف ” مع خدمة حافلات المواصلات العامة ومحطة الخور لمترو دبي كما تنفذ الهيئة محطة لصيانة وسائل النقل البحري في القرهودويتوقع انجازها في الربع الأخير من العام الجاري.

وأشار سعادة مطر الطاير إلى أن هيئة الطرق والمواصلات أنجزت في السنوات الماضية عددا من المشاريع البحرية المهمة منها إعادة ميكنة 149 عبرة تقليدية وتحديث مواقف العبرات والمراسي وتدشين الباص المائي وتشغيل التاكسي المائي وتدشين عبارات “فيري دبي” التي تعد أحدث وأكبر وسائل النقل البحري لهيئة الطرق والمواصلات .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى