ضمن المشروعات التنموية الإماراتية في مصر .. البدء في بناء صومعتين لتخزين القمح بدمياط والاسكندرية

شهد معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس المكتب التنسيقي للمشاريع الإمارتية في مصر اليوم توقيع اتفاقية لبناء صومعتين جديدتين وذلك بين مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع ” الشركة المنفذة للمشروع ” والشركة العامة للصوامع والتخزين .

وتقع الصومعة الأولى بمدينة دمياط ” بسعة تخزينية 60 ألف طن ” بينما تقع الثانية بمنطقة العامرية بمحافظة الاسكندرية ” بسعة تخزينية 70 ألف طن ” .

وأقيمت مراسم التوقيع بحضور كل من معالي الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية المصري ومعالي الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي ومعالي محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى القاهرة.

ويأتي بناء الصومعتين في إطار المشروع الإماراتي الرامي لبناء صوامع تخزين غلال في 17 محافظة بما سيوفر سعة تخزينية تزيد على مليون ونصف المليون طن من القمح علما أن العمل في الصوامع الأخرى سيبدأ في نوفمبر القادم .

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر بهذه المناسبة إن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى بمساعداتها ومشروعاتها الخدمية في مصر إلى التركيز على المشروعات التي تحقق النمو المستدام اقتصاديا واجتماعيا.

وأوضح معاليه أن مشروع إنشاء الصوامع يكتسب أهمية استراتيجية كونه يهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي المصري عبر زيادة طاقة تخزين القمح بنسبة الربع من إجمالي احتياجات مصر من الصوامع وإضافة مليون ونصف مليون طن إلى الطاقة الحالية .. كما يسهم المشروع في دعم الاقتصاد من خلال خفض الحاجة لاستيراد الحبوب بالعملة الصعبة.

من جانبه قال معالي الدكتور خالد حنفي إن المشروع يحد من التلف والفاقد الذي يطرأ على القمح المخزن بالطرق التقليدية والذي تقدر كميته بـ 10 في المائة وبخسارة سنوية تقدر بأكثر من 4ر2 مليار جنيه /430 مليون دولار/.

وأضاف معاليه ان المشروع يهدف إلى تخفيف الاعتماد على استيراد القمح من الخارج مما يعطي الحكومة المصرية المرونة المطلوبة في تحديد أسعار أكثر تنافسية لاستيراد القمح حيث يتوقع توفير 3-5 في المائة من أسعار القمح المستوردة أي ما يعادل حوالي 160 مليون دولار في العام فضلا عن أن هذا المشروع يوفر 15 ألف فرصة عمل دائمة.

وأكد معالي الدكتور أشرف العربي أن مشروع إنشاء الصومعتين في كل من دمياط والعامرية يأتي في إطار التعاون بين مصر والإمارات بتنفيذ حزمة من المشروعات خلال الفترة المقبلة ومن ضمنها بناء 25 صومعة في 17 محافظة مصرية .. موضحا أن الطاقة التخزينية ستزيد بفضل مشروع الصوامع إلى نحو 1 ونصف مليون طن .. وقال ” إن المشروع سيوفر 10 في المائة من فاقد القمح بقيمة تصل لنحو 7ر2 مليار جنيه سنويا” .

وتوفر الصوامع الجديدة نوعا من الدعم يتميز بدرجة عالية من الاستدامة حيث تساعد في الحد من الفقد السنوي في محصول القمح نتيجة التخزين في العراء لعدم وجود صوامع .. كما أن الصوامع الجديدة معدنية ستساهم في رفع جودة الرغيف المدعم نتيجة إيقاف عملية اختلاط القمح بالرمال داخل الصوامع الترابية القديمة.

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقدم مجموعة كبيرة من المشروعات التنموية والخدمية لمصر ضمن حزمة من المساعدات التي تهدف إلى دعم جمهورية مصر العربية اقتصاديا واجتماعيا وذلك في مجالات متعددة مثل الإسكان والتعليم والصحة والطاقة المتجددة والنقل وغيرها .

 

وام

شاهد أيضاً