صور مذهلة قد تكون الأولى لتشكّل كوكب


يظن العلماء أنهم التقطوا الصور الأولى في التاريخ لكوكب يتشكل حول نجم فتي، باستخدام التلسكوب الكبير جدًا في المرصد الأوروبي الجنوبي.

وتظهر الصور المذهلة دوامات من الغبار والغاز تتصاعد بصورة حلزونية حول النظام النجمي إيه بي أوريجا، على بعد نحو 520 سنة ضوئية من الأرض. وتظهر الصور «الالتواء» الذي يظن الفلكيون أن الكوكب يتشكل فيه.

ووفقًا لبيان من المرصد الأوروبي الجنوبي، قد يكون البحث أول دليل مباشر على ولادة كوكب ناشئ.

وقال أنتوني بوكاليتي من مرصد باريس في فرنسا، والمؤلف الرئيس للدراسة المنشورة في دورية آسترونومي آند آستروفيزيكس، في البيان «حُدِّدت آلاف الكواكب الخارجية حتى اليوم، ولكن ليس لدينا معلومات كثيرة عن كيفية تشكلها، إذ علينا مراقبة أنظمة فتية جدًا لالتقاط اللحظة التي تتكون فيها الكواكب.»

وشبّه إيمانويل دي فولكو من مختبر الفيزياء الفلكية في بوردو في فرنسا، والمؤلف المشارك للدراسة، التموجات الدوّارة بـأثر زورق على مياه بحيرة.

ويظن العلماء أن الالتواء الموجود في منتصف الصورة يشير إلى المكان الذي قد يتشكل فيه الكوكب الوليد.

والتقط العلماء منذ عامين صورًا لأذرع لولبية من الغاز حول نجم، وتوقع العلماء أنها قد تكون دليلًا أوليًا على تشكل كوكب، لكن الالتواء الموجود في المركز يضيف شيئًا جديدًا إلى القصة.

وقالت آن دوتري، المؤلفة المشاركة الأخرى من مختبر الفيزياء الفلكية في بوردو، في البيان «تتوقع النماذج النظرية لتشكل الكواكب وجود هذا الالتواء. وهو نقطة اتصال ذراعين حلزونيين، أحدهما يتجه إلى داخل مدار الكوكب والآخر إلى الخارج، لتكون نقطة التقائهما موقع الكوكب.»

وتتيح الدوامات تجمّع الغاز والغبار، ما يؤدي إلى تشكل الكواكب ونموها.

ويأمل العلماء بالتقاط صور أقرب مستقبلًا باستخدام تلسكوبات أقوى.

وقال بوكاليتي «سنرى كيف تساهم ديناميكيات الغاز في تشكل الكواكب بدقة وبصورة مباشرة.»

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق