صور مختارة توثق تأريخ الإمارات في الدورة الخامسة لمعرض علامات فارقة

كشفت إدارة متاحف الشارقة عن إطلاقها الدورة الخامسة لمعرض علامات فارقة الفني السنوي و ذلك في متحف الشارقة للفنون خلال الفترة من 22 أكتوبر و حتى6 من ديسمبر القادم حيث ستحتفي دورة هذا العام بأعمال عميد المصورين الإماراتيين نور علي راشد .

وسيسلط المعرض الضوء على أعمال الفنان الراحل الذي زاول مهنة التصوير الصحفي لأكثر من ستة عقود وذلك ضمن دور المعرض في تكريم أعمال الفنانين الذين تركوا إسهامات بارزة في المشهد الثقافي للدولة والمنطقة.

وسيتيح المعرض الفرصة للزائرين في التعرف على صورمختارة من أعمال نور علي راشد التي التقطها منذ بداية مسيرته المهنية حتى سبعينيات القرن الماضي حيث عمل الفنان الراحل مصورا أميريا في الإمارات العربية المتحدة وخل د بعدسته بعضا من أهم اللحظات التاريخية في الدولة لاسيما الثقافية والعمرانية والتنموية موثقا بعدسته مراحل تطور الدولة حتى أصبحت بشكلها المتميز في عالم اليوم.

و قالت منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة سيحظى زائرو المعرض هذا العام بفرصة لاستعراض تاريخ الإمارات وتراثها الذي وثقته عدسة نور علي راشد الذي تضمن مراحل تأريخية مهمة ولقطات نادرة في حياة حكام البلاد وساكنيها من خلال كاميرته التي أحبها وشكلت رفيقة دربه الدائمة و سيرى الزائرون أنهم أمام كنز ثقافي وتاريخي مهم وفيه فهم أعمق لتاريخ البلاد بفضل الأرشيف الغني لأول مصور صحفي في تاريخ المنطقة.

من جانبها قالت نجلة عميد المصورين والمشرفة على أرشيفه الصوري شمسة نور علي لقد عملنا على حفظ وتصنيف أرشيف الراحل راشد خلال 5 سنوات من العمل بشكل مستمر وكان هذا المشروع مضنيا لكنه يحمل أهمية كبرى لأنه وثق مسيرة مهمة لأبناء الإمارات وتطورها السريع ونحن جميعا نشعر بمنتهى الفخر لرؤية أعماله في علامات فارقة حيث يمكن للجميع التعرف اليها والإستفادة منها.

ويضم المعرض أقساما متخصصة تم تصنيفها وفقا للحقبة التاريخية يحمل الأول منها اسم الحياة كما كانت ويستعرض بساطة الحياة في الصحراء والبحار والأسواق خلال فترة الستينات والحنين إلى الماضي كما يحتوي على مجموعة من الصور التي تصور الواقع العمراني ومظاهر الإحتفالات التي أقيمت آنذاك بمناسبات مختلفة.

ويسلط القسم الثاني الذي يحمل اسم بناء الأمة الضوء على اهتمام راشد وشعوره بالمسؤولية في توثيق وتسجيل تاريخ تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة منذ مرحلة إمارات الساحل المتصالح حتى قيام الاتحاد والسنوات التي تلتها كما تمك ن راشد من الوصول إلى أماكن لم يسبقه إليها أحد والتقط صورا متفردة ونادرة تمثل لحظات شخصية مهمة لقادة وحكام دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتضمن القسم الثالث والأخير الذي سيحمل اسم لمحة عن العالم صورا تعرض للمرة الأولى التي التقطها راشد خلال رحلاته إلى 35 بلدا مختلفا حول العالم تتضمن العديد من التفاصيل المتعلقة بالبشر والمخلوقات الأخرى في كافة أنحاء العالم إلى جانب فعاليات دولية مهمة وصور لبعض قادة ومشاهير العالم.

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى