صندوق أبوظبي للتنمية يشارك في حفل وضع حجر الأساس لمشروع المساكن الاجتماعية بالسيشيل

ENN – وام – شارك صندوق أبوظبي للتنمية في الاحتفال الذي اقامته حكومة جمهورية السيشيل في الـ 30 من شهر يوليو الحالي وذلك بمناسبة وضع حجر الأساس لمشروع المساكن الاجتماعية بجزيرة ماهي إحدى أكبر جزر السيشيل.

وتساهم دولة الإمارات بتمويل المشروع من خلال منحة حكومية يديرها صندوق أبوظبي للتنمية تبلغ قيمتها 33 مليون درهم أي ما يعادل 9 ملايين دولار أمريكي.

ويتكون المشروع من وحدات سكنية تبنى على شكل مجمعات سكنية إلى جانب تزويد المنطقة بالبنية التحتية اللازمة من كهرباء ومياه وشبكة صرف صحي وشبكة متكاملة من الطرق إلى جانب الحدائق.

ويساهم صندوق أبوظبي للتنمية في إدارة حوالي 106 وحدات سكنية موزعة على 3 مناطق سكنية هي منطقة باربرون وبيل امبر ومنطقة تاكاماكا بجزيرة ماهى التي تعد أكبر جزر سيشيل ويقطنها معظم سكان الجمهورية حيث شملت المرحلة الأولى للمشروع كل من منطقتي باربرون و تاكاماكا.

ويأتي تمويل الصندوق لهذا المشروع الحيوي انطلاقا من اهتمامه بتمويل قطاعات البنية التحتية في الدول النامية حيث أن توفيرها يمثل مطلبا أساسيا للنمو والتطور الإقتصادي للمجتمعات .. وشكل قطاع الإسكان أحد أبرز القطاعات تمويلا من قبل حكومة دولة الإمارات وصندوق أبوظبي للتنمية وذلك نظرا لدوره المهم في تعزيز مشاركة مختلف أفراد المجتمع في مسيرة التنمية حيث جاء قطاع الاسكان في المرتبة الثانية من حيث التمويل بنسبة بلغت 12 بالمائة من اجمالي تمويلات الصندوق وبقيمة 7,6 مليار درهم غطت 42 مشروعا حول العالم.

ويرتبط صندوق أبوظبي للتنمية بعلاقات مميزة مع حكومة جمهورية السيشيل حيث قدم الصندوق قروضا وأدار منحا حكومية بقيمة اجمالية تبلغ حوالي 215 مليون درهم خصصت لتمويل 10 مشاريع حيوية غطت أكثر القطاعات أهمية في اقتصاد البلاد بما فيها مشاريع الإسكان والاتصالات والنقل والطاقة.

وقال عادل عبدالله الحوسني مدير إدارة العمليات في صندق أبوظبي للتنمية إن مساهمة تمويل مشروع المساكن الاجتماعية في جمهورية السيشيل يجسد حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على دعم مسيرة التنمية في سيشل وتوفير مستويات متميزة من الخدمات الإسكانية وتطوير مشاريع البنية التحتية في البلاد.

وأضاف ان دولة الامارات تواصل دعم جهود حكومة سيشيل في تطوير البني التحتية وبرامج الاصلاح الاقتصادي وتحسين ظروف المعيشة للسكان من خلال المساهمة في تمويل عدد من المشاريع الحيوية التي تخدم أكثر القطاعات الاقتصادية والإجتماعية وتساهم في رفد مقومات التنمية المستدامة .

وتعد جمهورية السيشيل من أوائل الدول التي حظيت بدعم صندوق أبوظبي للتنمية إذ بدأ الصندوق نشاطه في البلاد منذ عام 1979 حيث ساهم في تمويل مشاريع نوعية عملت على دعم جهود الحكومة في تحفيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتمكينها من مواجهة التحديات التنموية في البلاد .. ويعتبر مشروع مشروع محطة طاقة الرياح البرية في سيشل أحد أبرز المشاريع الممولة في سيشل بقيمة بلغت ما يقارب 103 ملايين درهم لدعم قطاع الطاقة المتجددة في البلاد.

يذكر أن “صندوق أبوظبي للتنمية” هو مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية عن طريق تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول بإضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل ..كما يقوم الصندوق في الوقت ذاته بإدارة المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع حيث قدم وأدار الصندوق منذ تأسيسه 65 مليار درهم لتمويل برامج ومشاريع تنموية تزيد عن 442 مشروعا في 76 دولة حول العالم.

شاهد أيضاً