سوء العشرة الزوجية يسبب «الأمعاء المتسربة»

يحذر العلماء من الخلافات الزوجية التي يكون بها إضمار للسوء بعد أن اكتشفوا أنها ترتبط بحالة الأمعاء المتسربة وهي حالة مرضية يحدث فيها تسرب للبكتريا من داخل الأمعاء إلى الدم محدثة الالتهابات الخطرة.
شملت الدراسة والتي نشرت بمجلة «أمراض الغدد الصماء النفسية العصبية» 43 زوجاً يتمتعون بصحة جيدة وتم سؤالهم عن علاقة كل زوجين ببعضهما بعضاً وطلب منهم مناقشة بعض المواضيع الحساسة كالمسائل المالية والعلاقة بأقارب الطرف الآخر حتى يتم حلها ولكنه في الوقت ذاته أمر يثير الخلاف بشكل أقوى؛ وترك كل زوجين بمفردهما أثناء النقاش مع تصويرهما. قارن الباحثون نتائج عينات الدم المسحوبة منهم قبل النقاش وبعده ووجد أن الأزواج الذين شوهد من خلال المقاطع المرئية سلوكيات عدائية أكبر بينهم- كالانتقاد والنظرات الاستفزازية – أثناء النقاش كانت لديهم مستويات أعلى للعلامات الحيوية الدالة على تسرب الأمعاء مقارنة بالأزواج الآخرين.
لا تخلو حياة زوجية من المشاكل التي تكون بسبب الاختلاف على رأي أو وجهة نظر أو نحو ذلك ولكن أن تصل تلك الخلافات إلى حد العداء ما يشكل خطراً كبيراً على صحة كليهما ليست النفسية فقط بل والبدنية أيضاً ما ثبت بالدليل العلمي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى