سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان يزور جناح مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في  معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2015

ENN – زار سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، جناح مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة في “معرض أبوظبي الدولي للكتاب“، واطَّلع سموه على إصدارات المركز المختلفة، وتسلَّم نسخة من كتاب “السراب” لمؤلفه سعادة الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة، وأشاد سموه بالفكرة التي يعالجها الكتاب، المتمثلة في السراب الذي تحاول جماعات الإسلام السياسي ترويجه في المنطقة.

ويشارك مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة في فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لـــــ”معرض أبوظبي الدولي للكتاب“، التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة – حفظه الله – في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، خلال الفترة من السابع إلى الثالث عشر من مايو 2015. ولهذه الدورة أهمية خاصة؛ بالنظر إلى أن المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيَّب الله ثراه- سيكون الشخصية المحورية لفعالياتها، كما تتواكب هذه الدورة مع احتفال المعرض بيوبيله الفضي منذ انطلاقته الأولى عام 1981، وذلك بحضور أكثر من 600 مؤلف وأكاديمي وإعلامي مؤثر للمشاركة في هذه الدورة.

وتأتي مشاركة مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في “معرض أبوظبي الدولي للكتاب“؛ انطلاقاً من حرصه على الإسهام في إنجاح هذه الاحتفالية الثقافية السنوية، والتواصل المباشر مع جمهور المثقفين والباحثين والقراء من زائري المعرض؛ لما لذلك من أهميَّة في تعظيم قيمة القراءة، وتشجيع اقتناء الكتاب، وتعزيز الحركة الثقافية في المجتمع الإماراتي.

كما تتزامن مشاركة مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في “معرض أبوظبي الدولي للكتاب” مع احتفاله مؤخراً بنشر أكثر من 1100 إصدار تشتمل على سلاسل ودراسات علمية محكَّمة باللغتين العربية والإنجليزية، تتناول بالبحث والتحليل مختلف القضايا الاستراتيجية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعلوماتية التي تهم دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج العربية بصفة خاصة، والقضايا المتعلقة بالعالم العربي، وأهم المستجدات الإقليمية والعالمية بصفة عامة.

ومن أحدث الإصدارات المتوافرة بجناح المركز رقم (12K06/قاعة 12) في “معرض أبوظبي الدولي للكتاب“، الطبعة الأولى من كتابالسرابباللغة الإنجليزية، والطبعة الخامسة من الكتاب باللغة العربية لمؤلفه سعادة الدكتور جمال سند السويدي، وقد حظي هذا الكتاب منذ صدور طبعته الأولى، مطلعَ العام الجاري، باهتمام الباحثين والأكاديميين، ولاقى إشادة كبيرة في الأوساط الثقافية والفكرية العربية والدولية. وكتاب الجماعة التي تسمِّي نفسها دولة: فهم تطوُّر تنظيم الدولة الإسلامية وتحدياته الذي صدر عام 2015، ويتطرَّق إلى فهم تصوُّر تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) وتحدياته، ويبحث في الجذور التنظيمية والخلفيات التاريخية للتنظيم، وأسباب صعوده، ومجالات أنشطته، ونقاط قوته وضعفه. وكتاب حركات الإسلام السياسي والسلطة في العالم العربي: الصعود والأفول، الذي صدر عام 2014، وأعدَّه وحرَّره سعادة الدكتور جمال سند السويدي، والدكتور أحمد الصفتي، ويحلل ويقيِّم تجارب الأحزاب والحركات الإسلامية في ممارسة السلطة والحكم، ولاسيَّما عقب ما يسمَّى “الربيع العربي”.

وكذلك كتاب الحروب المستقبليَّة في القرن الحادي والعشرين الصادر عام 2014 الذي يتناول الطبيعة المتغيِّرة للحروب، والتهديدات الجديدة للأمن القومي، والجوانب السياسية والمدنية المؤثرة في الحروب المستقبليَّة. فضلاً عن الكتاب الموسوعي آفاق العصر الأمريكي: السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد، الصادر عام 2014، لمؤلفه سعادة الدكتور جمال سند السويدي، الذي يقدِّم رؤية تحليلية وموضوعية لواقع النظام العالمي الراهن، وهيكل توزيع القوى فيه.

ومن الكتب المميَّزة، التي يطرحها المركز في المعرض أيضاً، الكتاب المترجم العثمانيون: تفكيك الصور، الذي صدر عام 2014، وكتاب الديمغرافيا السياسية: كيف تعيد التغيُّرات السكانية تشكيل الأمن الدولي والسياسة الوطنية، الذي صدر عام 2014، ويؤكد أهمية العوامل الديمغرافية في صياغة العملية السياسية. فضلاً عن الكتاب المترجَم ابدأ مع لماذا.. كيف يلهم القادة العظماء الناس للعمل؟ الصادر عام 2013، وقد حظي بانتشار واسع لدى صدوره باللغة الإنجليزية.

شاهد أيضاً