سلطان بن زايد يتفقد فعاليات مهرجان سموه التراثي ويلتقى وفدا سياحيا ودبلوماسيا بريطانيا.

قال سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات إن التراث أصل ثقافة أي شعب وأن مهرجان سلطان بن زايد التراثي هذا العام حافل بالتنوع والثراء على مستوى أجمل الإبل في مسابقة جمال الابل الأصايل ” المزاينات” وأسرعها في السباقات والنخبة من محبي التراث الذين يسعون جميعا لإنجاح هذا العرس التراثي الوطني والاحتافاء بالتراث من خلال المهرجان الذي أصبح ملتقى للأجيال وجسرا للتواصل.

جاء ذلك خلال لقاء سموه صباح اليوم في “المجلس التراثي” مع أعضاء وفد السفارة البريطانية وعدد من السياح البريطانيين الذين حضروا خصيصا لزيارة مهرجان سطان بن زايد التراثي ومتابعة فعالياته بمدينة سويحان والذي ينظمه نادي تراث الامارات ومركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام وتستمر فعالياته حتى 14 فبرابر الجاري.

وأضاف سموه أن الدورة الحالية من المهرجان تشتمل على برامج ثقافية وتراثية تضيف ثقافة جديدة للجمهور منها مسابقة المحالب والسوق الشعبي وغيرها من الأنشطة والفعاليات التي تتناسب وجميع الشرائح والزوار والسياح لتعزيز مفهوم السياحة التراثية.

وعبر أعضاء وفد السفارة البريطانية عن إعجابهم بفعاليات المهرجان المتنوعة وتقديرهم لجهود سمو الشيخ سلطان بن زايد في المحافظة على الموروث الشعبي والهوية الوطنية من خلال هذا الحدث الذي إعتدنا على متابعته كل عام.

و حرص أعضاء الوفد على التقاط الصور التذكارية مع سموه ونظمت اللجنة المنظمة جولة للوفد بمختلف مرافق المهرجان.

كان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان قد إلتقى خلال جولته التفقدية أعضاء لجان التسجيل والفرز والتشبيه المعنية بالتدقيق في سلالات الإبل الأصيلة المشاركة في مزاينة اليوم لفئة ” عشار” ضمن أربعة أشواط: الشوط الذهبي المفتوح شوط الجماعة الفضي وشوك التلاد..وشدد سموه على ضرورة على أن تكون جيمع الإبل محلية أصيلة وغير مهجنة.

وأوضح أعضاء لجنة التسجيل لسموه أن المشاركة غير مسبوقة حيث تم تسجيل 45 مطية في الشوط الذهبي المفتوح و54 مطية في شوط الجماعة الذهبي.

وعبر سموه عن إرتياحه لحجم المشاركة وحماسة المتنافسين موجها بضرورة تقديم كل أشكال الدعم وتذليل أية صعوبات تواجه المشاركين.

واستمع سموه خلال الجولة إلى قصائد لعدد من الشعراء من بينهم الطفل راشد أحمد المري 12 عاما وإلتقى عددا من كبار ملاك ومربي الإبل في دول مجلس التعاون الخليجي المشاركين في المهرجان وشكرهم على حضورهم مشاركتهم التي تؤكد وحدة العادات والتقاليد والاهتمام برياضة الهجن وما يصاحبها من مظاهر إحتفالية وأشار سموه إلى أن مشاركتهم تثري المهرجان وتعكس إهتمامهم الواضح برفد جهود أشقائهم من محبي الهجن في الامارات.

وإختتم سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان جولته في ساحة عرض إبل المزاينة وإستمع من أعضاء لجنة التحكيم إلى شرح تفصيلي حول الاستعدادات والمنافسات المتعلقة بمزاينة العشار التي تعتبر من أهم وأضخم الفئات منذ إنطلاقة مزاينات المهرجان.

وحث سموه أعضاء اللجنة على بذل مزيد من الجهود والخطوات لاستقطاب أكبر عدد من المشاركين مثمنا جهودهم في هذا الإطار.

على صعيد متصل شهدت مدينة سويحان مساء أول أمس ” الخميس ” أولى الحفلات الفنية التي أحيتها الفنانة آريام والفنان حربي العامري بحضور جمهور كبير على خشبة المسرح الذي أعد خصيصا و ذلك على هامش فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2105 .

وقبل انطلاق الحفل شاهد الجمهور حفلا للألعاب النارية فتلونت سماء سويحان بالحب والفرح.

وقد تفاعل الجمهور الذي حضر هذه الأمسية مع كلمات الأغاني التي شدا بها الفنانان والتي دارت حول حب الوطن والتغني بمكتسباته والاشادة بقيادتة الرشيدة وجهود سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات.

كما قدمت الفنانة آريام والفنان الحربي بعض الأغاني الأخرى التي أصر الجمهور على سماعها وتناولت جوانب وصورا آخرى من حب الوطن وتراث الأجداد وماضيهم .

وضمن ليالي سويحان شاهد الجمهور على مسرح السوق الشعبي مسرحية توعوية قصيرة بإطار كوميدي خفيف تفاعل معها بطريقة جميلة خاصة الأطفال.

 

وام

شاهد أيضاً