زايد الإنسانية تتلقى ألفا و200 طلب من المواطنين لتأدية فريضة الحج

تلقت ” مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية ” ألفا و/ 278 / طلبا من المواطنين في جميع أنحاء الدولة لأداء فريضة الحج هذا العام على نفقة ا لمؤسسة.

وقال سعادة أحمد شبيب الظاهري مدير عام المؤسسة إن لجنة الحج المختصة في المؤسسة بدأت على الفور فرز طلبات المواطنين التي تلقتها لتختار/ 600 / مواطن تنطبق عليهم الشروط التي وضعتها لأداء فريضة الحج .

وأوضح الظاهري في تصريح لوكالة أنباء الإمارات ” وام “..إن برنامج الحج الذي تنفذه المؤسسة يحظى بدعم كبير من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الأمناء.

وأشار إلى أن المؤسسة تسير على نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” في إيفاد الراغبين بتأدية مناسك الحج في ظل عدم قدرتهم على دفع تكاليفها .. داعيا الله تعالى أن يكون هذا العمل الصالح في ميزان حسنات المغفور له الشيخ زايد .

وقال إن المؤسسة خصصت ضمن موازنتها السنوية / 20 / مليون درهم لتغطية تكاليف الحج منها / 16 / مليونا لتكلفة / 600 / حاج مواطن من داخل الدولة وأربعة ملايين درهم لتغطية تكلفة / 400 / حاج من خارج الدولة يتم اختيارهم بالتنسيق مع سفارات الدولة في الخارج .

وذكر أن إقبال المواطنين على تقديم الطلبات كان مكثفا هذا العام وقد تلقت لجنة الحج/ 223 / طلبا من مواطني أبوظبي خلال اليومين الأخيرين من تلقي طلبات الحج .. فيما تلقت/ 212 / طلبا من المواطنين في منطقة العين و/ 189/ من المواطنين في الشارقة و/187/ من رأس الخيمة و/ 114/ من دبي و/ 104/ من الفجيرة و/ 87 / من عجمان و/ 86 / من المنطقة الغربية و/ 76 / من أم القيوين.

وأوضح أن المؤسسة افتتحت هذا العام تسعة مكاتب في أماكن سكن المواطنين في جميع أنحاء الدولة لتلقي طلبات الحج من المواطنين منذ /15/ إبريل الماضي حتى تتمكن من تلقي الطلبات قبل وقت كاف لتوفير الإجراءات والتسهيلات على الحجاج .

وأشار مدير عام المؤسسة إلى أن المؤسسة طرحت مناقصة عامة لكل حملات الحج وفق شروط ومعايير محددة تضمن تقديم أفضل الخدمات للحجاج المواطنين .

وأكد أنه تم التنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف لتخصيص أكبر حصة لحجاج المؤسسة باعتبار أن اختيارهم جاء وفق ضوابط محددة وهي أن يكون المرشح من كبار السن ولم يسبق له أداء فريضة الحج من قبل ويكون من ذوى الدخل المحدود ومن لديه المقدرة البدنية والصحية لأداء فريضة الحج .. مشيرا إلى أن هذه الشروط تم الاتفاق عليها من خلال ورشتي العمل اللتين نظمتها الهيئة العامة للشؤون الإسلامية مع الجهات الداعمة كافة لبرنامج الحج والحملات.

وقال الظاهري إن ” مؤسسة زايد ” – كونها من أكبر الجهات الداعمة لبرنامج الحج داخل الدولة – فلقد تولت عملية التنسيق بين كل الجهات المانحة واستطاعت من خلال الحجز المبكر للفنادق والطيران في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وحافلات النقل السعودي اختيار أفضل الخدمات بأقل الأسعار .

وأكد أنه بناء على توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان فقد قامت المؤسسة بالتنسيق مع معظم الجهات الداعمة لبرنامج الحج مثل هيئة الهلال الأحمر ومؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية وديوان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان وهيئة الإمارات للهوية ومكتب سمو الشيخة فاطمة وعدد من الجمعيات الخيرية والهيئات في إمارات الدولة كافة وغيرها.

وأضاف أنه تم الإتفاق على توحيد معايير اختيار المرشحين وإعطاء الأولوية لكبار السن الذين لم يسبق لهم أداء فريضة الحج من قبل.

وقال إنه سيتم طرح مناقصة عامة لكل حملات الدولة خلال الشهر المقبل وسيتم توزيع الحجاج على أكبر عدد من الحملات التي ستلتزم بمعايير وإجراءات المؤسسة وذلك حسب توجيهات الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

ووجه سعادة أحمد شبيب الظاهري شكره للجهات والهيئات التي تعاونت مع مؤسسة زايد في تسهيل مهمة استقبال طلبات الحجاج وفي مقدمتها وزارة الشؤون الاجتماعية والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف حيث تسعيان إلى الارتقاء بمهنة الحج وإحداث نقلة نوعية فيها من حيث التطوير والتنظيم والتحسين الإداري والفني للعاملين في هذا القطاع والانتقال من الأنظمة التقليدية المتبعة سابقا واستبدالها بأخرى إدارية وخدمية حديثة ومتطورة تحقق التطلعات وتلبي الطموحات التي تصبو إليها القيادة الرشيدة.

من جانبه قال عتيق أحمد المهيري مدير إدارة البرامج في مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية..إنه سيتم بعد الانتهاء من تلقي الطلبات فرزها للتأكد من مطابقتها للشروط الخاصة بالحج واختيار العدد المسموح به وهو/ 600 / حاج ثم إبلاغ من وقع عليهم الاختيار لأداء فريضة الحج عن طريق الرسائل النصية والبدء بإنهاء الإجراءات الخاصة بالحج واختيار الحملات استعدادا للسفر إلى الديار المقدسة عند موسم الحج .

وأوضح أن التسجيل المبكر للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج سيساعد على إعطاء فرصة ووقت لعمليات التوعية والإرشاد وزيادة المحاضرات من قبل الوعاظ والمرشدين المعتمدين من الهيئة .

من جهتهم أعرب المواطنون الذين التقتهم وكالة أنباء الإمارات ” وام ” في مقار تقديم طلبات الحج عن اعتزازهم وتقديرهم للقيادة الرشيدة للدولة ولمؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية التي تتيح لهم الفرصة لأداء فريضة الحج..مشيرين إلى أن ذلك ينم عن عطاء إنساني كبير من الدولة لمواطنيها تستحق منهم كل التقدير والامتنان .

من ناحيته قال الحاج سالم مبارك إنه أدى فريضة الحج العام الماضي على نفقة المؤسسة ووجد في الرحلة كل التسهيلات التي مكنته من تأدية مناسك الحج بيسر وسهولة..داعيا الله تعالى أن يجعل هذا العمل المبارك في ميزان حسنات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ” طيب الله ثراه ” وأن يحفظ صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” على هذه المكرمة الطيبة .

وأشار إلى أنه جاء هذا العام ليسجل ابنته المريضة لتنال فرصة أداء الحج.

من جانبهم أشاد أصحاب عدد من حملات الحج التي تنقل حجاج المؤسسة إلى الديار المقدسة سنويا بالتسهيلات التي توفرها مؤسسة زايد والجهات المختصة في الدولة لتمكن الحملات من تأدية واجبها في خدمة حجاج بيت الله الحرام .

وقال صاحب حملة الغفران إن الحملة تؤدي واجبها كل عام بيسر وسهولة وتوفر للحجاج كل التسهيلات وفقا للشروط التي تضعها المؤسسة .. مشيرا إلى أن الطاقم الإداري للحملة ببذل أقصى جهد للتسهيل على الحجاج وتقديم كل عون لهم ليؤدوا مناسكهم بسهولة.

داعيا الله تعالى أن يجعل هذا العمل المبارك في ميزان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأن يمن على صاحب السمو رئيس الدولة بالصحة والعافية

 

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى