“دبي للعطاء” تعلن في “ديهاد” عن برنامج شامل للتعليم في باكستان باستثمار 17 مليون درهم

دبي للعطاء-امارات او ن لاين

أعلنت “دبي العطاء” – المؤسسة الإنسانية الإماراتية التي تعمل على الحد من الفقر عبر التعليم في البلدان النامية – اليوم عن برنامج شامل للتعليم السليم في باكستان باستثمار يبلغ 17 مليون درهم .

جاء ذلك خلال معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير 2014 “ديهاد” .

وستنفذ دبي العطاء البرنامج بالتعاون مع إدارة التعليم والوعي شريك المؤسسة منذ وقت طويل في باكستان حيث يتماشى البرنامج الجديد مع “مبادرة التعليم أولا “العالمية الخمسية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة إذ سيعمل على تسهيل انتقال الأطفال خاصة الفتيات والفئات الضعيفة من مرحلة ما قبل التعليم الأساسي إلى المدارس الابتدائية وتوفير التعليم السريع لآلاف الأطفال الذين لا يرتادون المدرسة.

ويستفيد من البرنامج 385 ألفا و800 طالب وطالبة بشكل مباشر من البرنامج الذي يمتد على ثلاثة أعوام في كل من السند وبنجاب بالإضافة الى منطقتين في بلوشستان.

وفي معرض تعليقه على إطلاق البرنامج قال طارق القرق الرئيس التنفيذي لدبي العطاء ان كل طفل يستحق الحصول على فرصة تحقيق النجاح على المستوى الشخصي والمهني والاجتماعي .. ونحن في دبي العطاء نؤمن بأن هذه الرحلة تبدأ بالتعليم الأساسي السليم.

وأضاف أن البرنامج الجديد في باكستان يركز على مساعدة الأطفال في مرحلة ما قبل التعليم الأساسي خاصة الفتيات والفئات الضعيفة على تعزيز مهاراتهم التعليمية الأساسية كي لا يعانوا من أي مشاكل عند وصولهم إلى مرحلة التعليم الأساسي وسيساعدهم ذلك بالتالي على الانتقال إلى المراحل التعليمية الأعلى بسهولة مما يمنحهم منصة لصقل مواهبهم وتنميتها ليصبحوا ثروات وطنية.

ويستفيد هذا البرنامج من نجاح البرنامجين اللذين سبق أن أطلقتهما دبي العطاء في باكستان والذين يركزان بشكل خاص على المساواة بين الجنسين وتوفير بيئة تعليمية آمنة.

وسيقوم البرنامج بوضع إطار للتعليم التجريبي الشامل ودعم تعليم الفتيات وتعزيز انتقال الأطفال من مرحلة ما قبل التعليم الأساسي إلى التعليم الأساسي .. وسيوفر البرنامج أيضا التعليم السريع والدعم للأطفال غير الملتحقين بالمدارس لتحسين مستويات التعلم بالإضافة إلى توفير التدريب للمعلمين في المناطق التي يصعب الوصول إليها من خلال برنامج يتبع منهج “مدرسين بلا حدود” ونشر ثقافة القراءة لتحسين التعلم والمواطنة في مختلف المدارس في باكستان.

ومن منظار الرصد والتقييم سيقوم البرنامج بالمساهمة في قياس التعلم ضمن المجتمع التعليمي المحلي والعالمي من خلال فريق عمل وضع مقاييس التعلم.

وستتعاون دبي العطاء في تنفيذ البرنامج مع إدارة التعليم والوعي التي تعمل على نشر التعليم في باكستان بهدف دعم التحول البشري والاجتماعي.

وقال القرق معلقا على الشراكة مع إدارة التعليم والوعي أن إدارة التعليم والوعي أثبتت عزمها كمؤسسة محلية تمتلك مهارات متميزة في مجال التنظيم وكسب التأييد والتأثير على الجهات المعنية .

وأضاف أن عمل المؤسسة كان محوريا في الحصول على التزام وتعاون الحكومة ببرامجها السابقة وتضمن مشاركتها توافق البرنامج مع الحاجات التعليمية في المنطقة وإمكانية تسليم البرنامج للحكومة بشكل كامل خلال ثلاث سنوات.

وقال ان دبي العطاء تعد داعما أساسيا لمعرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير إذ انها تدعم التعاون بين المؤسسات المختلفة في تشارك الخبرات والمعرفة وتطبيق البرامج وبفضل موقعها الذي يصل الشرق بالغرب تتمتع دبي بقدرة توصيل المساعدة الإنسانية للمناطق التي تحتاجها ويوفر هذا المؤتمر المنصة المثالية لحشد الموارد من جميع أنحاء العالم ونشرها بأفضل الطرق الممكنة.

وبالإضافة إلى إعلانها عن البرنامج الجديد شاركت دبي العطاء بشكل فاعل في معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير 2014 حيث قادت عددا من النقاشات وعرضت معرفتها البرامجية.

وقالت بايلا رازا جميل مدير البرامج بإدارة التعليم والوعي في باكستان أن دبي العطاء تلتزم عام 2014 بنشر التعليم في المناطق الأكثر ضعفا في السند وبلوشستان وبنجاب ويعتبر هذا البرنامج مناسبا لحاجات هذه المناطق ومبتكرا ويواكب التطورات المتسارعة لتحقيق اهداف عام 2015 وما بعدها بما يضمن التركيز على تعليم الفتيات وتعزيز مهارات المعلمات في المناطق النائية.

وام

شاهد أيضاً