خلايا الدم الحمراء وراء مشاكل القلب لمرضى السكري

اكتشفت دراستان حديثتان من السويد سبب تعرض مرضى السكري لمشاكل القلب؛ حيث ظهر دور خلايا الدم الحمراء وراء ذلك؛ نتيجة إفرازها لمواد ذات تأثير ضار؛ ونشرت النتائج بالمجلة الصادرة عن الكلية الأمريكية لأمراض القلب.
يعد داء السكري من العوامل المسببة لأمراض القلب؛ حيث يكون مريض السكري على خطر كبير للإصابة بأمراض الأوعية الدموية المؤدية بدورها لحدوث مشاكل القلب؛ ويعتقد العلماء أن خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة تكون أكثر ميلاً للبقاء بجدار الأوعية الدموية لدى مرضى السكري. قام الباحثون من خلال الدراسة الحالية بدراسة التغير الذي يطرأ على تلك الخلايا لدى المرضى وما إذا كانت تسهم في تضرر الأوعية الدموية، الذي يحدث لديهم، ووجدوا أنها تحدث ضرراًَ بطبقات الخلايا الداخلية بالأوعية (الخلايا البطانية) فيما يعرف بخلل الخلايا البطانية، ومن ثم يصاب مريض السكري بمشاكل القلب.
يأمل الباحثون في إيجاد حل يستهدف خلايا الدم الحمراء؛ لمنع تضرر الأوعية الدموية وحماية القلب لدى مرضى السكري، ووجدوا من خلال الدراسة أن العلاجات المستهدفة لأنزيم ارجيناز تعيد تلك الخلايا إلى طبيعتها، ومنع تسببها في تضرر الأوعية الدموية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى