“خدمة الأمين” تحذر من صداقة الغرباء على مواقع التواصل ورسائل الاحتيال الإلكترونية

ENN – حذرت خدمة الأمين، الموطنين والمقيمين من إضافة غرباء من خارج الدولة إلى حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي واعطائهم الثقة التامة، وإرسال أموال لهم بدعوى مساعدتهم أو التعاطف معهم في قصص إنسانية يختلقونها لغرض الاحتيال والنصب.

كما وحذر المكتب الاعلامي لبرنامج خدمة الأمين من التعاطي مع الرسائل الإلكترونية التي يسعى أصحابها للاحتيال على الناس عبر طلب مبالغ مالية، وكذلك عدم التعاطي مع الاتصالات الواردة لهم من أرقام مجهولة من خارج الدولة يطلب فيها أشخاص مساعدات مالية أو صدقات أو زكاة.

وبين المكتب الاعلامي لبرنامج خدمة الامين أن هناك غرباء تتم إضافتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصه في غرف الدردشة، يستغلون طلبات الصداقة في محاول الاحتيال على ضحاياهم عبر كسب تعاطفهم بدعوى الفقر أو مرض أحد افراد العائلة أو طلب الزكاة لتوزيعها على الفقراء حتى يتم إرسال المال إليهم.

وحذرت خدمة الأمين من أن هناك غرباء ينتحلون هوية شخصيات معروفة في الدولة، مشيرة إلى أن هذا النوع من المحتالين يطلبون المساعدة من ضحاياهم أو من أصحاب محلات خدمية من سكان امارة دبي بدعوى أن أحد أقاربهم توفي في الخارج، ويحتاجون المال لإنهاء إجراءات الخاصة بذلك، وأنهم سيقومون بسداد المبلغ فور وصولهم إلى الدولة، مشددة على أهمية توخي الحذر منهم.

وشدد المكتب الاعلامي لبرنامج خدمة الامين على أهمية عدم ارسال الاموال لأشخاص غير معروفين بتاتاً، وعدم مساعدة أي شخص وقت الاسفار في الخارج، وعدم تقديم التبرعات الخيرية في الدولة إلا عن طريق الجهات المختصة المتمثلة في الجمعيات الخيرية المعتمدة من الدولة.

تقديم بلاغ

ودعت خدمة الأمين أي شخص يتعرض إلى الابتزاز الإلكتروني أو يتم طلب أموال منه من قبل أشخاص مجهولين، أن يتواصل مع الخدمة ويقدم بلاغاً عبر الرقم المجاني 8004888 “هاتف وفاكس” لتواصل الجمهور معها من داخل الدولة، ومن خارج الدولة يتم اضافة الرمز الدولي 009718004888.

كما وتستقبل خدمة الأمين بلاغات الجمهور عبر الرسائل النصية من الجمهور على الرقم 4444، وعلى البريد الإلكتروني alameen@alameen.gov.ae ، وكذلك عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” و”انستجرام” عبر حساب @alameenservice””، أو عبر خدمة الواتس آب على هاتف رقم 00971508566657، خدمة البلاك بيري عبر رمز التعريف الشخصي  52ADFDE0، بالإضافة الى امكانية تنزيل تطبيق الخدمة من متاجر “بلاك بيري ، أبل ستور ، أند رويد” واخيرا عن طريق الساعة الذكية.

حملة “الابتزاز”  

ودعا المكتب الاعلامي لبرنامج خدمة الامين الجمهور إلى الاطلاع على حملة الابتزاز الإلكتروني التي تنظمها الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بالتعاون بمبادرة من خدمة الامين.

وتهدف الحملة إلى تعريف وتوعية جمهور المتعاملين في الدولة بالمخاطر والأضرار الناجمة عن عدم الاهتمام والحرص الكافي أثناء استخدام الشبكة العنكبوتية وذلك في ظل النمو والتطور الكبير الذي تشهده الدولة لجهة الإقبال المتزايد على استخدام التقنيات الحديثة. إذ يشكل هذا الواقع فرصة لضعاف النفوس الذين يستغلون هذا الإقبال للإساءة إلى بعض الأشخاص وانتهاك الخصوصية ومن ثم استخدام البيانات الشخصية والصور وغيرها لتحقيق مكاسب مادية بطرق غير مشروعة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى