حمدان بن محمد يعتمد نظام أكاديميات كرة القدم في دبي

اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي نظام أكاديميات كرة القدم الذي وضعه مجلس دبي الرياضي لتنظيم سير عمل الأكاديميات في دبي في إطار إداري تشريعي يتوافق مع المعايير الدولية.

وأصدر سموه قرارا بالعمل بهذا النظام الذي تم وضعه بعد الاطلاع على أفضل التجارب والممارسات في أشهر أكاديميات كرة القدم بالعالم وذلك اعتبارا من تاريخ صدوره في الصحف.

ووجه سموه بأن يقوم مجلس دبي الرياضي بمتابعة تطبيق أفضل الممارسات في إدارة أكاديميات كرة القدم وتوفير الدعم اللازم لها بما يحقق الأهداف الاستراتيجية لتطوير منظومة كرة القدم على أن يتولى رؤساء مجالس إدارات الأندية وشركات كرة القدم في دبي تنفيذ القرار كل على حسب اختصاصه.

من جهة أخرى أصدر مجلس دبي الرياضي دليلا يشرح فيه نظام الأكاديميات بناء على توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ويعبر عن الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة ويحمل عنوان ” دليل أكاديمية كرة القدم بالمؤسسات الرياضية بإمارة دبي ” .

ويشتمل الدليل – الذي سيتم توزيعه على جميع المؤسسات الرياضية في دبي – سبعة أبواب يشرح كل منها جانبا من العمل وهي : الهيكل التنظيمي والمهام والمسؤوليات وقواعد السلوك والانضباط والإجراءات المالية والتنظيم الفني وقاعدة البيانات ومعايير ومؤشرات قياس الأداء.

  ويهدف هذا الدليل إلى تطوير أداء الرياضيين في دبي وإنشاء قاعدة عريضة من لاعبي كرة القدم يتمتعون بالحافز وصولا إلى الاحتراف والاستثمار في برامج تنمية الشباب القائمة على الجودة وتشجيع اللاعبين الموهوبين وتحفيز أولياء أمورهم في ممارسة كرة القدم .

ومر إعداد الدليل بعدة مراحل وهي تشكيل فرق عمل لإعداد محتوى الدليل ثم مراجعته من قبل لجنة الاحتراف والتطوير في المجلس والأمانة العامة للمجلس ثم عرضه ومناقشته مع مسؤولي أندية دبي لإبداء الرأي حول الصيغة النهائية للدليل كما تم عرضه على اجتماع رؤساء مجالس إدارات الأندية وشركات كرة القدم وأخيرا تم عرضه على اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس دبي الرياضي لاعتماده قبل طباعته وتعميمه على الأندية وشركات كرة اقدم للعمل بموجبه .

  ويتناول الباب الأول من الدليل تعريفا بالمسميات الرسمية المتعلقة بأكاديميات كرة القدم ونطاق تطبيق  النظام الجديد الذي يشمل الأندية الرياضية وشركات كرة القدم في دبي وتفصيل الهيكل التنظيمي لأكاديميات كرة القدم .

و يشمل الباب الثاني المهام والمسؤوليات لكل درجة وظيفية موجود بالهيكل التنظيمي للأكاديميات بما في ذلك المؤهلات والخبرات والمهارات لكل درجة وآليات اختيار رؤساء وأعضاء المجالس بالأكاديمية بداية من مدير الأكاديمية الذي يتحدد دوره في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة الرياضية في مجال تكوين اللاعبين وفق أحدث المعايير والمواصفات الدولية المعمول بها وذلك من خلال الإشراف على برامج انتقاء المواهب لمختلف مراحل التكوين وإعداد ومتابعة تنفيذ الخطط ومختلف البرامج لكل القطاعات وتحديد الاحتياجات المادية والبشرية المرتبطة بتحقيق هذه الأهداف وينتقل بعد ذلك إلى مجلس الدعم الذي يتشكل من رئيس وأعضاء بارزين ممن لهم خبرة في المجال الإداري والفني بالمؤسسات الرياضية ويكون اختصاصهم تقديم الدعم المادي واللوجستي للأكاديمية وتولى اقتراح طرق ومجالات زيادة الدعم والمساندة لها.

ويقدم الدليل توضيحا لمهام مجلس أولياء أمور اللاعبين الذي يهدف إلى خلق شراكة استراتيجية وتوطيد العلاقة بين الأكاديمية والأسرة  لدعم رعاية وتنمية الموهوبين من اللاعبين على كافة المستويات ويوضح مهام باقي الوظائف التي تتولى العمليات المالية الإدارية في الأكاديمية.

  ويشرح الباب الثالث قواعد السلوك والانضباط بالأكاديميات التي تتضمن ضبط سلوك اللاعبين والمدربين والإداريين وأولياء الأمور وكل العاملين بأكاديمية كرة القدم ودعم ثقافة العمل بروح الفريق الواحد وتطوير منظومة الاحتراف بالمؤسسة الرياضية من أجل بلوغ غاياتها الأساسية بما في ذلك القيم السلوكية التي يجب أن يتقيد بها جميع المنتسبين للأكاديمية وتفصيل كل فئة على حدة .

وتتضمن قواعد الانضباط بالأكاديمية التقيد التام بالنظام الداخلي للأكاديمية والالتزام  ببنود  العقود التي تبرم مع الإداريين والمدربين واللاعبين والالتزام التام بحضور التمارين والمعسكرات والمباريات والتقيد بمواعيد العلاج والفحوصات الطبية الدورية والاختبارات الفنية والابتعاد عن السلوك السيئ مع الزملاء أو الإداري أو المدرب أو المنافس والتحلي بالروح الرياضية واحترام  الأعراف  والآداب  العامة  والمظهر العام في الدولة والامتناع عن تعاطي المنشطات أو أية مواد محظورة والالتزام التام بضوابط التدريبات والمباريات والمعسكرات وعدم الإساءة إلى المؤسسة الرياضية والمدربين و الإداريين و اللاعبين بصورة مباشرة أو غير مباشرة .

ويقوم المدير التنفيذي للمؤسسة الرياضية بإصدار قرار تشكيل لجنة الانضباط بأكاديمية كرة القدم برئاسة مدير الأكاديمية او من ينوب عنه .

ويوضح الباب الرابع الإجراءات المالية للأكاديميات والتي تهدف إلى بيان القواعد الأساسية للنظام المالي للأكاديمية التي يراعى اتباعها لدى المؤسسات الرياضية وفقا للدليل المالي الاسترشادي الذي أصدره مجلس دبي الرياضي من قبل .

وتشمل هذه الإجراءات السياسات المالية والمحاسبية للأكاديمية ومسؤوليات المدير المالي للمؤسسة ومراجعة وتغيير ومرافقة العمليات المالية والموازنة التقديرية ومدتها ومبادئ وأهداف إعدادها والجهة المسؤولة عنها والجدول الزمني الخاص بمراحل إعدادها.

  ويتناول الباب الخامس عناصر التنظيم الفني للأكاديميات التي تهدف إلى توحيد العمل الفني بأكاديميات كرة القدم في مجال تطوير البراعم والناشئين ووضع الضوابط العامة للعمل الفني داخل أكاديميات كرة القدم واعتماد المعايير الفنية المعمول بها دوليا في تطوير البراعم والناشئين مع مراعاة الخصوصيات المحلية من أجل إعداد وتكوين لاعبين متكاملين من جميع الجوانب الفنية والبدنية والنفسية والسلوكية والقادرين على خوض مسيرة احتراف ناجحة وإتاحة المجال للإدارات الفنية بأكاديميات كرة القدم من أجل إعداد برامج وبروتوكولات فنية تفصيلية وتتشكل عناصر التنظيم الفني للأكاديميات وفقا لأربعة عشر محورا أهمها إعداد المراحل السنية والنشاط الرياضي السنوي وتشكيل فرق الأكاديمية من لاعبين في فئات عمرية مختلفة من سن 6 سنوات إلى 17 سنة ووضع برنامج متابعة اللاعبين المميزين بنظام اليوم الكامل وتحديد مهام ومسؤوليات لجنة المتابعة المشتركة للاعبين المميزين وإنجاز عدد من التدريبات والمباريات السنوية وفقا للمعايير الفنية الدولية المعتمدة في تطوير البراعم والناشئين وانتقاء المواهب الرياضية والتي يجب فيها مراعاة التعاقد مع أفضل الكوادر الفنية المتخصصة علميا وتربويا وتوطيد العلاقات مع المدارس التعليمية وأولياء أمور اللاعبين وجعل بيئة الأكاديميات آمنة وجاذبة للمواهب الرياضية وتنظيم بطولات ومباريات ودية دورية بالتعاون مع المدارس والأحياء السكنية القريبة بهدف متابعة وانتقاء المواهب الرياضية منها وإلزام أخصائي من الأكاديمية بمتابعة وحضور جميع الفعاليات التي ينظمها مجلس دبي الرياضي في كرة القدم من أجل اختيار اللاعبين الموهوبين.

  ويتطرق الدليل في الباب السادس إلى إنشاء قاعدة بيانات لأكاديمية كرة القدم تتضمن بيانات الأجهزة الفنية و الإدارية و الطبية و جميع العاملين بالأكاديمية و اللاعبين كما تتيح قاعدة البيانات توفير مجموعة من التقارير التي يسهل البحث داخلها كلما دعت الحاجة إلى ذلك وتتولى إدارة الأكاديميات الرياضية إنشاء رابط إلكتروني للأكاديميات على موقعها الرسمي يوفر كل المعلومات والصور عن الأكاديمية كما تتضمن لوحة تحكم لإدارة قاعدة بيانات منتسبي الأكاديمية .

ويشير الباب السابع إلى معايير ومؤشرات قياس أداء أكاديمية كرة القدم حيث يخصص مجلس دبي الرياضي دعم إضافي سنوي لكل أكاديمية مقابل إجراء تقييم سنوي لقياس الأداء في التنظيم والأداء الفني الانضباط عدد اللاعبين ويستعرض الباب الثامن الأحكام الختامية بما فيها إجراءات تنفيذ الدليل والأحكام العامة التي تحدد العلاقة بين مجلس دبي الرياضي والأكاديميات.

 

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى