حمدان بن راشد يزيح الستار عن ” السرج الذكي ” أحدث اختراع الإماراتي أحمد مجان

دبي – ENN

مشيدا بانجازاته العالمية وروحه الوطنية

أزاح سمو الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية اليوم الستارة عن الاختراع الجديد لابن الامارت ” اديسون الامارات ” وسفير الإختراع  الإماراتي أحمد عبدالله مجَان عضو قائمة المكرمين الأوائل بالدولة وهو اختراع ” السرج الذكي” جاء ذلك خلال افتتاح سموه معرض دبي الدولي للخيل 2015 في مركز دبي التجاري العالمي  .

وحضر اطلاق الاختراع سمو الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني رئيس طيران الامارات .

وقدم مجَان شرحا لسموه عن الاختراع موضحان ان اختراع ” السرج الذكي ” يتصف بعدة مواصفات حديثة ومميزة تطبق ولاول مرة عالميا ومنها تضمنه جهاز قياس نبضات قلب الخيل وجهاز لقياس وزن الخيالوجهاز بوصلة يبين اتجاه الخيل وجهاز رابع للتبريد على الخيل من شدة الحرارة سواء حرارة الطقس او حرارة الركض والقفز والوثبكما زود المخترع الاماراتي مجَان ” اختراعه ” السرج الذكي “بجهاز تتبع يُبين موقع الخيل وحركته وإتجاه على خارطة القوقل وزود أيضا السرجبكاميرة خلفية لتسجيل حركة الخيل وجهاز اشارات ضوئية يعمل اوتوماتيكيا في الظلام وان كل هذه الاجهزة والانظمة تعمل بالطاقة الشمسية دون الحاجة الى تركيب بطاريات او شحنها وتعطي استدامة في الاستخدام.

وكشف المخترع الاماراتي احمد مجَان لسموه انه سيتم الاعلان العالمي للاختراع في الدورة السنوية الثالثة والأربعين لمعرض جنيف الدوليللاختراعات  خلال الفترة من 15 الى 19 ابريل المقبل الذي يشارك فيه مجَان بدعوة من اللجنة الدولية المنظمة وولأول مرة.

واثنى سمو الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم بروح الابداع والإبتكار والاختراع التي ينتهجها ابن الامارات احمد مجَان وبانجازاتهفي عالم الابتكار والاختراع وتحدي الاحتياجات وتسهيل الحياة وما حققه من حضور عالمي ودولي مقدر لدولة الامارات العربية المتحدة في تحديات ومنافسات معارض الابتكار والاختراع الدولية في الولايات المتحدة الامريكية وألمانيا وبريطانيا وغيرها من الدول ما جعله سفيرا للاختراع الاماراتي ولروح الابتكار التي نشأ عليها شباب الوطن مواكبا جد واجتهاد الآباء والاجداد الذين ركبو البحار وشقو الأمواج وابدعوا في ولوج علومها وأبحروا فيها بغزارة اينعت كنوزا معرفية تخدم البشرية وفي مقدمتهم الملاح الإماراتي الشهير شهاب الدين احمد بن ماجد وغيره الكثيرون الذين اجتهدوا حتى استطاعوا ان ينقشو اسماءهمعلى جدارن التاريخ  ملهمين ومبدعين في مسيرة الفكر والعطاء والابداع .

واستذكر سمو الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم خلال لقائه المخترع الإمارتي أحمد مجَان ابداعات والده  عبدالله مجَان في هندسة وميكانيكا السيارات حيث كان من أوائل الذين قادوا السيارات في الدولة وابدعوا في اصلاحهامشيرا الى دور التربية والتنشأة والقدوة الحسنة في مد الوطن بالكوادر المتميزة.

كما واثنى سموه على الانجاات المتواصلة التي سعى في ابتكارها الإماراتي احمد مجَان في خدمة ذوي الاحتياجات البشرية ومربي الحيوانات الاليفة وطرق الصيد الآمن بعيدا عن ايذاء الحيوانات بطرق ذكية ومستخدما أدوات فيها المحافظة على البيئة ومسخرا التقينيات الحديثة والطاقة الشمسية فيها .

وبارك سموم اللمخترع الاماراتي احمد مجَان اجتهاده الداعم لرياضة العرب الفروسية الاصيله وتسخيره ابتكاراته واختراعاته في تقديم الحلول والافكار الجديدة لعالم استخدام الخيل ورياضته .

داعيا سموه مجَان وشباب الامارات وفتياته الى بذل المزيد من الجد والاجتهاد في تقديم الحلول الابتكارية للكثير من التحديات الحياته التي تدور في فلك حياة البشر والمحيطين بهم وان المولى جل وعلا حين خلق الله روح الابداع لدى البشر عليهم الاستفادة منها في خدمة مجتمعاتهم واوطانهم وتسخير هذه العلوم لخدمة البشرية جمعاء .

مشيرا سموه الى حرص دولة الامارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله واخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة واخوانهم الحكام حرصت على توفير افضل برامج ومؤسسات التعليم الابتكاري والابداعي لابنائها وتوفير افضل الكفاءات العالمية لتقديم التعليم الحديث المواكب للعصر واكمل ذلك تقديم المزيد من الجوائز التربوية والتعليميةللمبدعين وفي مقدمتها جائزة سموه  لتتحول هذه الجوائز مع الوقت الى مؤسسات ترعى الابداع والمبدعين وتسعى لخلق بيئة مشجعة لهم تحفزهم على مزيد من العطاء والابداع .

واعرب المخترع الإماراتي ” أديسون الامارات ” احمدعبدالله مجَان عن تقديره الكبير لتوجيهات سموه ودعمه وتشجيعه المتواصل للمبدعين .وبدعم سموه الكبير لطلبة وطالبات المدارس من خلال جوائز سموه للتميز التربوي .

وقال المخترع الإماراتي أحمد مجَان: بلدي يقدر الاختراع والابتكار والعلماء، وقد كان عاد مجان من ألمانيا في آخر مشاركة له فائزاً بأربع ميداليات لتميز ابتكاراته.

يشار إلى أن أحمد مجَان حقق فوزاً كبيراً في المعرض الدولي الـ66 للأفكار والاختراعات والابتكارات (إينا) الذي أقيم في مركز المعارض في نورينبرغ الألمانية، إذ نال أربع ميداليات (ذهبية وفضيتان) وبرونزية واحدة. ويعد مجان أول مخترع يفوز بهذا العدد من الجوائز على جميع المشاركين في تاريخ منافسات المعرض ، الذي ضم في دورته مخترعين من 30 دولة.

وفاز مجَان بالميدالية الذهبية عن اختراعه لجهاز تتبع الحيوانات الأليفة بالطاقة الشمسية، وفاز بميداليتين فضيتين عن اختراع جهاز الصيد بالقفص الذكي واختراعه جهاز الصيد بالبطة الذكية، فيما فاز اختراع جهاز حماية أقفاص الصيد (الجراجير) من السرقة بالميدالية البرونزية.

وبهذا الإنجاز ارتفع رصيد وعدد الميداليات التي حققها مجَان إلى 11 ميدالية، وكان مجان قد حقق في مشاركاته العالمية السابقة هذا العام والعام الماضي في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة سبع ميداليات.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى