جسيمات نانوية قد تنقذ الأرواح بإيقاف النزوف الداخلية

يموت سنويًّا آلاف البشر بسبب النزيف الداخلي. وتظهر البيانات التي تُسَجَّل منذ عام 1997 وفاة واحد من كلّ 13 شخصًا يعاني من نزيف داخلي، ويرتفع المعدَّل إلى واحد من كل خمسة لدى الأشخاص الذين يتناولون الأسبرين ومضادَّات الالتهاب غير الستيروئيدية. ويتسبَّب النزيف الهضمي بوفاة نحو 20 ألف شخص سنويًّا في الولايات المتحدة الأمريكية وفقًا للإحصائيَّات الحديثة، وهكذا ترفع هذه الحالة القاسية وصعبة العلاج خطر الوفاة بنسب عالية جدًّا.

يأمل علماء من جامعة آي تي إم أو الروسية تحسين حالة مرضى النزيف الداخلي باستخدام الجسيمات النانوية. ويقترح الفريق أنَّ استخدام جسيمات نانوية مسيَّرة مغناطيسيًّا تحمل عامل التجلُّط الثرومبين قد يوقف النزيف الداخلي بكفاءة.

ويصف هذا البحث المنشور في مجلَّة ساينتفيك ريبورت كيف يمكن حقن هذا الدواء المُصنَّع باستخدام جسيمات نانوية داخل الأوردة مباشرة ليتّجه إلى مكان الإصابة. وعند حقنه في نموذج محاكاة لوعاء دموي، سرَّع الدواء عمليَّة التجلُّط بمعدَّل 6.5 مرات وقلَّل فقد الدم بمعدَّل 15 مرَّة، وهي أرقام رائعة جدًّا.

نموذج محاكاة لوعاء دموي يتيح للباحثين اختبار كفاءة هذا الدواء. حقوق الصورة: إي إم شابانوفا، وأندري دروزدوف وآخرون.

هذه الجسيمات المذهلة تحمل نواة عامل الثرومبين، وهو إنزيم يفعِّل عمليَّة تشكُّل الجلطات. غلَّف الباحثون هذا الإنزيم بقالب مغناطيسي مساميّ. ويتيح ذلك للجسيمات النانوية التحرُّك بدقَّة من خلال التحكُّم بها باستخدام مجال مغناطيسي خارجي. أي أنَّ الطبيب يستطيع تحريك الجسيمات ليوصلها إلى مكان الإصابة باستخدام مغناطيس.

لا ريب أنَّ هذه الجسيمات مهمَّة لتقليل وفيَّات النزوف الداخليَّة، لكنَّها صعبة التصنيع.

وقال فلاديمير فينوجرادوف مدير المخبر في بيان صحافي «تصنيع هذه الجسيمات النانوية عملية صعبة، إذ يجب إبقاء أحجامها في تحت 200 نانومتر، كي تبقى ملائمة للحقن. إضافة إلى ذلك، يتطلَّب تصنيعها ظروفًا حساسة جدًّا كي لا تتحطَّم جزيئات الثرومبين وتفقد فعاليَّتها. ولا نستطيع استخدام مكوّنات متوافقة حيويًّا.»

ولأنَّ هذا الدواء متوافق حيويًّا، لم يحدِّد الباحثون طريقة إزالته من الجسم، بل قالوا أنَّ إبقاءه في الجسم لفترة طويلة آمن تمامًا. ما زلنا بحاجة مزيد من الاختبارات والتحرّي، لكنَّنا لا نعلم كم من الوقت يحتاج هذا الدواء كي يصبح متاحًا للمرضى.

The post جسيمات نانوية قد تنقذ الأرواح بإيقاف النزوف الداخلية appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى