بمناسبة يوم زايد الإنساني.. مركز راشد للمعاقين يطلق جائزة “زاد زايد الدولية”.

ENN- وام استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بأهمية الاحتفال بـ” يوم زايد الإنساني” الذي يصادف في 19 من رمضان اعلن مركز راشد للمعاقين عن اطلاق جائزة ” زاد زايد الدولية”.

وتهدف الجائزة إلى نقل وتعزيز وتعميق تراث وقيم وفكر ورؤى زايد طيب الله ثراه في الأجيال الحالية والمقبلة والاحتفاء بالوالد المؤسس زايد طيب الله ثراه ليظل بفكره وتراثه وإرثه الحضاري والقيمي حاضرا بيننا وحث المجتمع الإماراتي على تعزيز الممارسات الإيجابية واعلاء شأن القيم السامية والمباديء النبيلة التي كانت أساسا لها.

وتمنح الجائزة في 12 فئة هي..

– زاد الوطن.. ت منح لأفراد أو مؤسسات صانت ودافعت عن حياض الوطن وبذلت الغالي والنفيس من أجل رفعته وحفظ أمنه واستقراره.

– زاد التقوى.. ت منح لأفراد أو مؤسسات أسهمت في نشر الثقافة الإسلامية السمحة البعيدة عن التعصب الأعمى والتي تترجم رؤى زايد “طيب الله ثراه”.

– زاد التحدي.. ت منح لأفراد أسوياء أو من ذوي الإحتياجات الخاصة حققوا إنجازات قياسية وخاضوا غمار التحديات الجسام فانتصروا بالعزيمة والإرادة والإيمان بنبل الهدف وسمو الغاية.

– زاد الع لم.. ت منح لأفراد أو مؤسسات سخروا علمهم من أجل رفعة الوطن وتقدم الإنسانية وأسهموا في نشر المعرفة العلمية المحققة أو سجلوا براءات اختراع وما إلى ذلك.

– زاد العمل.. ت منح لأفراد أو مؤسسات حققت من خلال أعمالها نتائج طيبة انعكست آثارها على المجتمع.

– زاد المرأة.. ت منح لأفراد أو مؤسسات سعت إلى تفعيل دور المرأة في المجتمع بحيث لا تكون نصف المجتمع من حيث التعداد وإنما نصفه الفاعل من حيث الإنجاز والتمكين.

– زاد النخيل.. ت منح لأفراد أو مؤسسات أسهمت في تحسين وتطوير زراعة النخيل والصناعات القائمة عليه وتصدير منتجاته إلى العالم.

– زاد الصهيل.. ت منح لأفراد أو مؤسسات أسهمت في تحقيق إنجازات أو بطولات مرتبطة بالفروسية والعناية بالخيول وتوظيفها في رفع اسم الدولة عاليا في المحافل العربية والعالمية.

– زاد الإنسان: ت منح لأفراد أو مؤسسات تميزت بالعطاء الإنساني بمعناه الشمولي وأسهمت في بناء الإنسان وحفظ كرامته والدفاع عن إنسانيته.

– زاد الثقافة.. ت منح لأفراد أو مؤسسات نشرت الثقافة الإسلامية والعربية وحققت إسهامات ثقافية ومعرفية أو أسهمت في حركة النشر والترجمة أو تبنت مشروعات ثقافية.

– زاد التميز.. ت منح لأفراد أو مؤسسات تميزت بخدماتها ومنجزاتها وكانت علامة فارقة في المجتمع من خلال تبنيها ممارسات متميزة.

– زاد العطاء.. ت منح لأفراد أو مؤسسات أعطت فأجزلت العطاء وأسهمت من خلال ما قدمته من جهد ودعم مالي أو عيني في تحسين حياة الناس ورسم مستقبل أكثر إشراقا لهم وحفظ كرامتهم.

ويترأس سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني بدبي الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات رئيس مجلس إدارة مركز راشد للمعاقين الأمانة العامة لكل الجوائز التي أطلقها المركز.. وتضم الجائزة في عضويتها لفيف من الشخصيات المرموقة من أكاديميين وإعلاميين وباحثين يقدمون ترشيحاتهم للفائزين بمختلف فئات الجائزة ويتم مناقشتها واعتمادها والإعلان عنها في الحفل الختامي الذي يقام بع غد الأحد 5 يوليو بالقاعة الكبرى بفندق غراند حياة دبي.

ويشهد الاحتفالية شخصيات مرموقة يمثلون مختلف شرائح المجتمع الإماراتي والسلك الدبلوماسي والمؤسسات الخيرية والإنسانية في الدولة التي ترجمت فكر زايد طيب الله ثراه وسارت على خطاه بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية.

وخلال الحفل سيتم تقديم أوبريت “زايد.. رجل بحجم أمة” في 20 دقيقة ويتضمن سبع لوحات معتمدة على نصوص نثرية وشعرية ألفها الشاعر كريم العراقي ولحنها سفير الألحان فايز السعيد ومن توزيع بشار البكر وإشراف محمد درويش الزرعوني..ويقدم الدكتور حبيب الصايغ دور الراوي للنصوص النثرية مع لقطات ومؤثرات سمعية وبصرية واستعراضات درامية تقدمها فرقة أورنينا بإشراف ناصر إبراهيم تهدف إلى إبراز القيم السامية والمباديء النبيلة التي غرسها زايد طيب الله ثراه .. وأشرف على تصميم وبناء الديكورات ناصر جليلي الذي كان له بصمات واضحة في مسلسل عمر بن الخطاب.

وبعد الأوبريت سيتم توزيع جوائز “جائزة زاد زايد الدولية” على الفائزين بها بمختلف فئاتها والتعريف بهم ومبررات فوزهم واختيارهم ثم يلقي الدكتور محمد نوح القضاة وزير الأوقاف الأردني السابق ومقدم برامج دينية توعوية كلمة موجزة يحكي عن أثر زايد في الأمة والميراث القيمي الذي تركه خلفه طيب الله ثراه .. ويستهل الحفل بقصيدة شعرية حوارية بين الشاعر عبدالله بن شماء ونجله بعنوان “بابا زايد”.

وأصدر المركز كتيب الجائزة الذي يقدم فئاتها وأهدافها وغاياتها والعدد الخاص من مجلة “راشد” الفصلية الذي يتألق بصورة الشيخ زايد طيب الله ثراه ويقع في 160 صفحة تتحدث عن ميراث زايد وقيمه وشمائله.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى