بعض معاجين الأسنان مصدر خطر للقولون

حذرت دراسة حديثة من أن الكثير من معاجين الأسنان تدخل فيها مادة «تريكلوسان»، وهي مادة كيميائية خطرة تدخل في كثير من المنتجات المستخدمة داخل المنزل وتتسبب في التهاب القولون وربما تسرطنه.
شاع استخدام تلك المادة ودخولها في كثير من المنتجات المستخدمة بالحياة اليومية بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات، فهي تدخل في صناعة معاجين الأسنان ومساحيق الغسيل والصابون وكثير من منتجات العناية بالبشرة بجانب الألعاب والجوارب وغيرها، وبالرغم من أنها توصف بأنها آمنة إلا أن القلق الصحي بدأ يحيط بها.
قام الباحثون من خلال الدراسة الحالية والمنشورة بمجلة «العلوم متعدية الطب» باختبار ما إذا كانت تلك المادة لها آثار سلبية في صحة الأمعاء من خلال إعطائها بجرعات صغيرة لنماذج مختلفة من الفئران، ووجد أنها تسببت في التهاب القولون لدى الفئران وعززت نمو الأورام المرتبط بالتهاب القولون التقرحي.
تبين من خلال النتائج أن تلك المادة زادت بدرجة كبيرة من الإصابة بالتهاب القولون، ما يشير إلى أن مرضى القولون عليهم التقليل من التعرض لها للحد من خطر الإصابة بسرطان القولون بعد ذلك، وعلى الشخص مراجعة المستحضرات التي يستخدمها يومياً لإقصاء ما يحتوي على ال«تريكلوسان» أو استخدامه بقدر الضرورة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى