بان جي مون يحث “جميع الاطراف” على وقف فوري لاطلاق النار في اليمن

ENN – رويترز – دعا الامين العام للامم المتحدة بان جي مون يوم الخميس الي وقف فوري للقتال في اليمن وهي المرة الاولى التي يوجه فيها مثل هذا النداء منذ ان بدأت الضربات الجوية التي تقودها السعودية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من ايران قبل ثلاثة اسابيع.

 

وقال بان إن أفقر بلد في الشرق الاوسط كان في أزمة بالفعل قبل التفجر الاخير للاعمال العسكرية مع مستويات لعدم الامن الغذائي تفوق أفقر مناطق افريقيا. واضاف ان تفجر القتال مؤخرا فاقم تلك المشاكل.

وقال بان في كلمة في نادي الصحافة القومي في واشنطن “انا أدعو الي وقف فوري لاطلاق النار في اليمن من جانب جميع الاطراف… السعوديون أكدوا لي انهم يتفهمون انه يجب ان تكون هناك عملية سياسية. اناشد جميع اليمنيين المشاركة بنية صادقة.”

واضاف قائلا “العملية الدبلوماسية التي تدعمها الامم المتحدة تبقى “السبيل الافضل لانتشال اليمن من حرب طويلة لها انعكاسات مخيفة على استقرار المنطقة.”

ولم يشر بان في كلمته الي قرار مبعوثه الخاص الي اليمن جمال بنعمر الاستقالة من منصبه مع شعوره بالاحباط لفشل محادثات السلام التي رعتها الامم المتحدة. وقالت مصادر دبلوماسية إن بان اختار الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد شيخ احمد ليحل محل بنعمر.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى