انطلاق مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج 2014

تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي انطلقت مساء أمس بفندق سوفتيل بكورنيش أبوظبي فعاليات مهرجان أبوظبي الدولي الـ 21 للشطرنج الذي ينظمه نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة ويستمر حتى 28 أغسطس الحالي.

شهد حفل الافتتاح سعادة عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي ممثلا لراعي المهرجان وسعادة عبدالمحسن الدوسري الأمين العام المساعد للهيئة العامة للشباب والرياضة لشئون الرياضة وسعادة سعيد محمد المقبالي رئيس اتحاد الشطرنج إلى جانب عدد من رجال السلك الدبلوماسي والقيادات الرياضية وأندية الشطرنج بالدولة والعديد من أولياء أمور المشاركين في المهرجان والضيوف وأكثر من 500 شخص من الجنسين.

بدأت مراسم حفل الافتتاح بوصول راعي الحفل وكبار الضيوف ثم تلاوة آيات من الذكر الكريم وبدت خلفية مصورة من خلال شاشات العرض الكبيرة بالصالة لأبرز المعالم التراثية والسياحية والرياضية والثقافية بالدولة ثم كلمات الترحيب بالضيوف وكلمة اللجنة العليا المنظمة التي ألقاها سعادة حسين عبدالله الخوري رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة رئيس اللجنة وأشاد فيها بالرعاية الكريمة التي يجدها قطاع الشباب والرياضة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله .. مثمنا توجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي ودعم سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي المتواصل لهذا القطاع ما ساهم في النهوض بأبناء الدولة في مختلف المجالات الرياضية بشكل عام وتوسيع الرقعة الشطرنجية على وجه الخصوص.

ولفت الخوري إلى المشاركة الكبيرة من خلال 350 لاعبا ولاعبة من 34 دولة والذي سيزيد بإقامة بطولة الشطرنج السريع وبطولة حماة الوطن ليتجاوز 400 لاعب ولاعبة من بينهم 207 لاعبين دوليين منهم 82 يحملون ألقابا شطرنجية رفيعة المستوى لأول مره ليحطم مهرجان هذا العام كل الارقام القياسية للمهرجانات الشطرنجية السابقة .

وأكد أن مشاركة دولة الامارات تحتل الصدارة بعدد المشاركين ” 84 لاعبا ولاعبة ” ثم الهند 67 لاعبا ولاعبة.. ووجه الشكر للشركات الراعية وفي مقدمتها شركة بترول أبوظبي الوطنية ” أدنوك ” ومجموعة شركاتها الراعي الرئيسي للمهرجان ودائرة الشئون البلدية ” بلدية أبو ظبي” وبرو 24 ومستشفي براجيل وليدر سبورت وشركة برزم المتخصصة في الهدايا الرياضية .

بعد ذلك جاءت فقرة الفيلم الوثائقي التعريفي الذي يعد من ضمن مفاجآت حفل الافتتاح والذي طاف امارات الدولة من خلال الفقرة الفنية التراثية والشطرنجية الرائعة المصورة بمختلف اللغات والتي بدأت برحلة الغوص وصولا لمسجد الشيخ زايد الكبير في أبوظبي ترحيبا بضيوف البلاد في عاصمة دولة الامارات .

وجاءت فقرة تعلم الشطرنج بمشاركة مواهب النادي في استعراض كوميدي جاذب والتي كان عنوانها ” الروح الرياضية التنافسية في ظل البيت المتوحد”.

وكانت فقرة الرسم علي الرمال التي قدمتها الطالبة شيماء المغيري من مفاجآت حفل الافتتاح والتي جذبت الحضور لهذا الفن الانيق وهي تطوف من خلال اللوحات التراثية والحديثة التي قدمتها بأناملها مختلف جوانب الحياة الاماراتية.

وكانت اللقطات التي أعدتها لجنة حفل الافتتاح بإشراف السيدة مريم الكعبي لفقيد المهرجان وحامل اللقب اللاعب الروسي ايغور الذي توفى أثر حادث سير مؤثرة جدا في نفسيات المشاركين الذين أشادوا باللجنة المنظمة التي جسدت نوعا من الوفاء الرياضي بعدها قام كبار الحضور بالإعلان رسميا عن انطلاق فعاليات المهرجان بنقلة شطرنجية من خلال القطع الشطرنجية الكبيرة التي تم اعدادها بأرضية صالة حفل الافتتاح الأنيق ثم الضغط علي ساعات اللعب لمنافسات البطولة المفتوحة وبطولة الاساتذة المصنفين الدوليين إيذانا ببدء منافسات المهرجان .

وجاءت الجولة الافتتاحية لمنافسات المهرجان بدون مفاجآت عقب قرعة البطولة التي تباينت مستوياتها بين اللاعبين واللاعبات واستطاع المصنف الأول الصيني وانغ هو احتلال صدارة اللاعبين المصنفين بفوزه الافتتاحي السهل علي اللاعب الأستاذ الدولي الفلبيني اوليفر ديماكلين وحقق اللاعب المصري المصنف الأول في أفريقيا باسم أمين الفوز في الجولة الافتتاحية علي اللاعب الهندي فينيل شاه .

وعلي مستوى لاعبي منتخبنا نجح الأستاذ الدولي سالم عبدالرحمن في تحقيق الفوز في الجولة الافتتاحية علي الأستاذة الهندية حكمت غزال وسط اهتمام كبير من عشاق الشطرنج الاماراتي.

**********———-********** وأشاد سعادة عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي بالنجاحات المتلاحقة التي يحققها نادي أبو ظبي للشطرنج والثقافة والتي تتواصل ترجمة لاستراتيجية المجلس الذي يهتم بكل الأنشطة الرياضية الشبابية الجماعية والفردية ومن بينها أنشطة أبوظبي للشطرنج بما يسهم في دعم تلك الشريحة لإبراز إبداعاتها ونجاحاتها في الميدان الرياضي لرفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة عاليا في المحافل الاقليمية والدولية.

وأكد العواني أن دور المجلس سيتواصل بنفس النهج الذي بدأ به والذي أفرز العديد من الايجابيات بتطوير الرياضة بشكل عام في الإمارة والمساعدة في الارتقاء بأداء الأندية للوصول بها إلى أرفع معايير الإبداع والتميز على جميع الأصعدة والمستويات.

وذكر أن حفل افتتاح مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج جاء بهيجا وأنيقا في فكرته وزمنه وفقراته بمشاركة إماراتية رائعة والذي يمثل عنوانا لتراكم الخبرات وبشرى لتواصل النجاح .. متمنيا لشباب الامارات المشاركين في البطولات المختلفة النجاح والتوفيق والاستفادة من تلك الكفاءات العالمية الشطرنجية التي ظل نادي أبوظبي للشطرنج يوفرها طيلة العقدين الماضيين ما ساهم في ارتفاع مستوى الشطرنج الاماراتي والذي يشكل دعما لجهود اتحاد الشطرنج .

وأشاد سعادة عبدالمحسن الدوسري الامين العام المساعد للهيئة العامة للشباب والرياضة لشئون الرياضة برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان لمهرجان نادي أبوظبي للشطرنج الذي أسهم بقدر كبير في مختلف الجوانب خاصة توفير فرص الاحتكاك لشباب الامارات الذين بلغوا منصات التتويج العالمية والذي يمثل دعما لجهود اتحاد الشطرنج .

وجدد الدوسري الترحيب بضيوف الامارات .. مشيدا بجهود اللجنة المنظمة ونادي أبوظبي للشطرنج الذي ظل يسهم في دعم الشطرنج الاماراتي بالمواهب الشابة .

وأشاد الدوسري بحفل الافتتاح الأنيق الذي جسد فكرا جديدا في مثل هذه المناسبات .. وثمن رعاية الشركات الوطنية للمهرجان وفي مقدمتها شركة بترول أبوظبي الوطنية ” أدنوك ” .. وهنأ الدوسري الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للاتحاد الآسيوي للشطرنج.

وأكد سعادة سعيد المقبالي رئيس اتحاد الامارات للشطرنج أن مهرجان أبوظبي الدولي الـ 21 للشطرنج أصبح واحدا من الفعاليات الشطرنجية المهمة علي مستوى المنطقة منذ انطلاقته الأولى في 1991 بالمجمع الثقافي في أبوظبي وساهم في تأهيل العديد من اللاعبين المواطنين والكوادر الادارية الوطنية وأتاح الفرصة للعديد من اللاعبين من مختلف دول العالم للاحتكاك امام خبرات عالمية ومدارس مختلفة .

وقد أعدت لجنة العلاقات العامة المنبثقة عن اللجنة العليا للمهرجان غدا ” الجمعة ” برنامجا سياحيا حافلا للضيوف عقب صلاة الجمعة بمسجد الشيخ زايد الكبير في أبوظبي بزيارة جزيرة ياس للوقوف علي تقنيات حلبة سباقات ياس وعالم فيراري وغيرها من الفعاليات السياحية التي تزخر بها الجزيرة بجوار مطار أبوظبي الدولي .

 

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى