انطلاق فعاليات الدورة الإقليمية للطب النووي لتشخيص أمراض القلب بدبي

وام-ENN- افتتح سعادة المهندس عيسى الميدور مدير عام هيئة الصحة بدبي اليوم فعاليات الدورة الإقليمية للطب النووي لتشخيص أمراض القلب بإستخدام تقنية التصوير المقطعي التي تنظمها هيئة الصحة بدبي بالتعاون مع جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والوكالة الدولية للطاقة الذرية بمشاركة 28 طبيبا متخصصا من مختلف الدول العربية.

حضر حفل افتتاح الدورة – التي تقام في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي بمدينة دبي الطبية – كل من الدكتور عامر شريف المدير التنفيذي لقطاع التعليم بمدينة دبي الطبية وعبد الله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية.

وأشاد مدير عام هيئة الصحة بدبي خلال كلمته الافتتاحية بالجهود التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعاونها الدائم مع دولة الإمارات في تنظيم العديد من الدورات والبرامج التدريبية الطبية والأبحاث العلمية الناجحة والتي ستستمر في المستقبل لتعزيز القدرات المحلية والعربية في استعمالات الطب النووي المتقدمة وفي مجال الطب الإشعاعي بصورة عامة والذي يشمل الأشعة التشخصية والعلاج بالإشعاع.

وأكد على أهمية هذه الدورة التدريبية المتخصصة التي تدعم إستراتيجية هيئة الصحة بدبي في مجال التعليم الطبي المستمر وتعمل على تعزيز الإستخدام الآمن للإشعاع في التطبيقات الطبية وتنمية القدرات البشرية التي ستساهم بشكل فاعل في رفع مستوى الخدمات المقدمة وتحسين جودة رعاية المرضى في ظـل التقدم المذهل الذي حققه الطب النووي في تشخيص وعلاج العديد من الأمراض.

من جانبها أشارت الدكتورة جميلة السويدي رئيسة لجنة الوقاية من الإشعاع ومديرة المشاريع العلمية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية واستشارية الفيزياء الطبية بهيئة الصحة بدبي إلى أهمية هذه الدورة التي تهدف إلى تطوير التشخيص والعلاج في تخصص الطب النووي للدول العربية في آسيا وتدريب الأطباء على المستجدات الحديثة في تشخيص أمراض القلب باستخدام تقنيات الطب النووي.

وأوضحت أن الدورة تهدف إلى تأهيل المتدربين من الدول العربية على الإستعمال الأمثل لهذا التخصص الحيوي في مكافحة ومعالجة أمراض القلب قبل اللجوء للإجراءات الأخرى والتي قد تحمل معها مضاعفات أو زيادة في التعرض للإشعاع.

ولفتت الدكتورة السويدي إلى أن الدورة ستستمر على مدار خمسة أيام بمشاركة 28 طبيبا متخصصا في مجال الطب النووي والأشعة وأمراض القلب من الإمارات و العراق والأردن ولبنان وسلطنة عمان وقطر والسعودية وسوريا واليمن.

ونوهت إلى أن هذه الدورة – التي سيحاضر بها متخصصون من أسبانيا والفلبين وكوريا وعدد من الأطباء المتخصصين في مجال التصوير الطبي في الدولة ومن هيئة الصحة بدبي – تأتي في إطار البرنامج الإقليمي للوكالة الدولية للطاقة الذرية للدول العربية في منطقة الشرق الأوسط ” أراسيا” وضمن المشروع الإقليمي حول تطوير تطبيقات الطب النووي في الدول العربية الشرق أوسطية الأعضاء في المنظمة من خلال التعليم والتدريب للسعي لمكافحة الأمراض غير السارية.

شاهد أيضاً