الهيئة الوطنية للمؤهلات تستعرض “دليل الوظائف” في معرض الامارات للوظائف

شاركت الهيئة الوطنية للمؤهلات في معرض الامارات للوظائف الذي انطلق اليوم في مركز دبي التجاري العالمي وذلك ضمن خطة الهيئة لحملتها الترويجية لدليل الوظائف والمسارات المهنية للكوادر الوطنية.

ويعتبر” دليل الوظائف” احدى المنتجات المبتكرة لمبادرة ابشر التي اطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بهدف زيادة اعداد الكوادر المواطنة في سوق العمل حيث يعتبرالأول من نوعه في الدولة وعلى مستوى منطقة الخليج واستلهم فكرته من رؤية الإمارات 2021 التي تعتبر خريطة طريق وطنية لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد لغاية عام 2021.

وقد تم تطوير الدليل برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله وبمتابعة حثيثة من سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وبدعم من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وقدمت الهيئة عرضا تعريفيا عن الدليل تضمن نبذة عن مراحل تطويرالدليل وأهداف الدليل والجهات الوطنية التي شاركت اثناء الاعداد والفئات المستهدفة والقطاعات الاقتصادية الحيوية والعائلات الوظيفية المستدامة والجاذبة للكوادرالمواطنة في الدولة حيث أشاد الحاضرون بقيمة الدليل وبالغاية من تطويره وبالجهد المميز للهيئة الوطنية للمؤهلات في ترويجه.

وقال سعادة الدكتور ثاني المهيري المدير العام للهيئة الوطنية للمؤهلات ان مشاركة الهيئة في المعرض ياتي ضمن اجندتها التسويقية للدليل الذي يشكل الأداة الرئيسية لتقديم المشورة المهنية لطلبة المدارس والجامعات وتوجيههم نحو التخصصات المهنية والاكاديمية التي تؤهلهم للوظائف في سوق العمل بما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية للدولة وتحديد مساراتهم المهنية في مرحلة مبكرة تصل الى ما قبل الجامعة فيما ستشارك الهيئة في كافة المحافل والفعاليات الوطنية ذات الصلة بالتوظيف وتوطين الوظائف.

وأضاف سعادته ان الدليل يعتبر الاداة الارشادية الوحيدة التي يمكن لجميع أولياء الامور استخدامها في مناقشة مستقبل ابنائهم الوظيفي بشكل يساهم في رفع الوعي بين اوساط المواطنين بأهمية مشاركتهم في سوق العمل لبناء اقتصاد وطني قوي.

وأكد ان هذا الدليل المتميز والفريد من نوعه ياتي نتيجة لجهود ومساهمات كبيرة قام بها أفراد وجهات رسمية ومؤسسات وطنية عديدة وهو منتج يستحق الثقة العالية وعلينا ان نفتخر به جميعا كإنجاز وطني.

وقال انه تتوفر حاليا نسخة من الدليل باللغة العربية وستتوفر نسخة منه باللغة الانجليزية في وقت لاحق من هذا العام ومخصص له صفحة الكترونية ضمن موقع الهيئة الوطنية للمؤهلات وتحت مظلة موقع مبادرة ابشر بحيث يستطيع جميع افراد المجتمع الحصول عليه في اي وقت واي مكان.

وأضاف ان الدليل يستهدف مسؤولي الارشاد المهني ومؤسسات التعليم والتدريب والمتعلمين وأولياء الأمور والجهات والهيئات التعليمية وأصحاب الاعمال والموظفين والقطاعات الاقتصادية والهيئات الحكومية ووكالات التوظيف ومدراء الموارد البشرية.

وعبر خالد العبيدلي مدير ادارة المؤهلات المهنية واستراتيجيات سوق العمل في الهيئة الوطنية للمؤهلات عن سعادته بالاقبال الكبيرعلى الاستماع للعرض التعريفي عن الدليل من قبل مرتادي المعرض وبالاخص طلاب الجامعات واصحاب الاعمال وممثلو جهات التوظيف.

وقال ان التجاوب الكبير الذي لمسه من خلال تفاعل زوار المعرض مع الدليل وحرصهم على طرح الاسئلة والاستفسارات على فريق تسويق الدليل واقتناء نسخ منه لدلالة كبيرة على مدى الاهتمام بالدليل والانتفاع بمحتوياته وهذه هي الرسالة التى تسعى الهيئة الوطنية للمؤهلات كونها احد الرعاة الرئيسيين للدليل بتوصيلها للمستفيدين من الدليل فالهدف الرئيسي من المشاركة بالمعرض هو اتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من افراد المجتمع وخاصة المستهدفين منهم الاطلاع على الدليل وبالتالي المساهمة في تحقيق الأهداف التي تم تطوير الدليل لأجلها.

يذكر أن نتائج الأبحاث والدراسات الكثيرة التي تم اجراؤها اثناء مرحلة التحضير لاعداد هذا الدليل أفرزت تحديد خمسة قطاعات اقتصادية حيوية توفرفرص عمل للكوادر المواطنة في الدولة وهي مصادر الطاقة والامداد والنقل والمرافق والبنية التحتية والبناء والتعمير والتصنيع حيث ان هذه القطاعات ستساهم في بناء قدرة الدولة على المنافسة الدولية والاستدامة الاقتصادية في المستقبل.

كما تم تحديد 155 عائلة وظيفية حيوية ومستدامة وجاذبة للكوادر المواطنة حيث تم تخصيص توصيف وظيفي لكل من هذه العائلات في الدليل حيث ان التوصيف الوظيفي يشبه وصف مهام العمل ويتضمن حصرا للواجبات الرئيسية والمؤهلات المطلوبة من الموظف وكذلك المعارف والمهارات والخبرات ومؤشرات الرواتب والآفاق المستقبلية لكل عائلة وظيفية.

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى