الهيئة العربية للمسرح وسجايا فتيات الشارقة توقعان مذكرة تفاهم

ENN – وام – وقعت الهيئة العربية للمسرح في الشارقة مذكرة تفاهم مع سجايا فتيات الشارقة بهدف دعم ورعاية الفتيات الموهوبات في مجال الفنون المسرحية وصقل مهاراتهن الفنية وتأهيلهن بما يسهم في إعداد جيل متميز من الكوادر النسائية الفنية المبدعة وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية المسرح كمنبر حر للتعبير والحوار .

وتشكل المذكرة إطارا عاما للتعاون بين الطرفين لتنظيم مشاريع وبرامج مشتركة في البحث والتدريب والتأهيل والنشر من أجل تطوير الحركة المسرحية ورفدها بمواهب شابة واعدة للنهوض بالمسرح العربي انسجاما مع رؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي جعل ببصيرته وعطائه اللامحدود الشارقة منارة للإشعاع الفني والإنساني.

وقع المذكرة إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح وفاطمة عباس الحوسني مدير مساعد للبرامج والفعاليات نيابة عن عائشة خالد القاسمي مدير سجايا فتيات الشارقة.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار السعي الدؤوب لتكامل أدوار المؤسسات الثقافية والتعاون المثمر بينها في سبيل رفعة المجتمع الإماراتي والعربي وخدمة للفتيات التي يشكل الاهتمام بتأهيلهن مسرحيا ضمانة لخلق مجتمع مبدع ومتوازن يحترم المسرح كمنبر وأداة للتعبير والحوار ومنصة لتطوير الشخصية والتفكير.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى دمج فتيات سجايا في الفعاليات المسرحية المحلية والعربية وتفعيل تواجدهن المسرحي من خلال العروض والتدريب وتنظيم ورش عمل ودورات تدريبية متخصصة في الفنون المسرحية إضافة إلى رفع مستوى الثقافة المسرحية للناشئة بالشكل الذي يتناغم مع تحقيق الأهداف والتطلعات الخاصة باستراتيجيات التنمية.

وبموجب هذه المذكرة سيفتح المجال أمام الفتيات من كل فروع سجايا فتيات الشارقة للمشاركة في التظاهرات والمهرجانات المسرحية العربية من خلال البرامج الاستراتيجية للهيئة إضافة إلى تنظيم برامج تدريب مسرحية للفتيات بالتعاون مع الشخصيات والمؤسسات المسرحية العربية المحترفة وكذلك دمج سجايا فتيات الشارقة ضمن خطة الهيئة لتنمية المسرح المدرسي العربي.

كما سيتم التعاون في نشر أعمال الفتيات المتميزات تحت إشراف واسم الهيئة العربية للمسرح وذلك وفقا للمعايير الأدبية المتبعة وكذلك التعاون للبدء في تأسيس مهرجان مسرحي مختص للفتيات في عمر 12-18 عاما.

و أكد اسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح على أهمية التعاون بين الهيئة ومراكز الفتيات والشباب لتطوير المسرح المحلي والعربي بشكل عام ورفده بالمواهب الإبداعية الشابة حيث يأتي توقيع مذكرة التفاهم مع سجايا فتيات الشارقة في هذا السياق ..مضيفا أن الهيئة العربية للمسرح مؤسسة مختصة بتفعيل وتطوير الفنون المسرحية في البلاد العربية وتولي الأجيال الجديدة اهتماما خاصا على صعيد المسرح المدرسي ومسرح الطفل والناشئة والشباب .. لافتا إلى أن الهدف الرئيسي هو خلق جيل مبدع مرتبط بجذوره التاريخية والاجتماعية والثقافية ويدرك في الوقت نفسه التحولات التي يشهدها العالم فضلا عن تنمية الذائقة الفنية والحس الثقافي لدى الأجيال الشابة ورفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية الفنون المسرحية.

ورحب بالتعاون مع سجايا فتيات الشارقة من أجل العمل على دمج وإشراك الفتيات الموهوبات في برامج تدريبية وورش عمل متخصصة في الفنون المسرحية وأيضا منحهن فرصة المشاركة في كل الأنشطة والفعاليات المسرحية العربية والمهرجانات المحلية والإقليمية للاستفادة من الخبرات العربية في هذا المجال وهو ما يتفق مع الهدف الذي تسعى سجايا فتيات الشارقة إلى تحقيقه وفي نفس الوقت يتفق مع قدرات وخبرات الهيئة.

من جهتها قالت فاطمة عباس الحوسني أن مذكرة التفاهم التي تم إبرامها مع الهيئة العربية للمسرح تأتي تتويجا للطموحات الهادفة إلى تحقيق رؤى وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة بشأن النهوض بالمسرح العربي من خلال رفده بالكوادر الشابة المبدعة فضلا عن توفير أسباب وظروف النجاح من خلال تقديم الدعم والرعاية للفتيات الموهوبات وتزويدهن ببيئة تحفز على التألق والإبداع.

واكدت التزام سجايا فتيات الشارقة بالعمل من أجل تنمية وتطوير المواهب والأفكار الإبداعية لدى الفتيات الإماراتيات وتأهيلهن للقيام بأدوار فاعلة للمساهمة في رفعة الوطن وذلك وفق توجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة “.

كما شددت الحوسني على حرص المؤسسة وسعيها الدؤوب لرعاية المواهب الإماراتية الشابة في مختلف المجالات الفنية و الثقافية و الرياضية و العلمية ومساعدتهن على تحديد مسارهن المستقبلي بما يسهم في إعداد الكفاءات الوطنية النسائية المؤهلة للعمل في مجالات إبداعية كالفنون المسرحية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى