المياه الجوفية العذبة مصدر من المصادر الحيوية

خاص اخبار الامارات اون لاين:

حول ما يتعلق بالاستنزاف المفرط لاستخدامات المياه الجوفية

 وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة بالوكالة : المياه الجوفية العذبة مصدر من المصادر الحيوية

 أكدت وزارة البيئة و المياه على لسان سعادة سلطان عبدالله علوان الوكيل المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة بالوكالة ، بأن المياه الجوفية العذبة مصدر من المصادر الحيوية التي تسعى من خلال التشريعات و القوانين للمحافظة عليه و حمايته من الاستغلال العشوائي و الجائر الذي بدا تأثيره واضحاً على المخزون الوطني للمياه العذبة.

حيث تعمل الوزارة و الجهات المعنية ذات العلاقة على تنفيذ موجهات الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للموارد المائية من خلال إدارة هذه الموارد وإدارة الطلب عليها و تنفيذ المشاريع التي تؤدي إلى استدامة استخدام المياه الجوفية و عمليات التحلية مع التشجيع على استخدام الطاقة المتجددة و البديلة ،  بالإضافة إلى التوسع في معالجة المياه العادمة و التنويع في استخدامها. كما كثفت الوزارة جهودها في تنفيذ مشاريع السدود ، حيث باشرت ببناء 7 سدود جديدة في العام المنصرم علاوة على الاستمرار في صيانة السدود الأخرى التي يبلغ عددها 130 سداً و حاجزاً مائيا. في الوقت نفسه تم حظر تصدير المياه الجوفية المعبأة.

كما تبنت الوزارة أفضل الممارسات الزراعية و دعت المزارعين إلى استخدام أنظمة أكثر كفاءة لاستهلاك المياه في المزارع ، حيث عملت على وقف دعم المحاصيل ذات الاستهلاك الكثيف للمياه كأعلاف الرودس و دعت إلى ترشيد استخدام المياه المخصصة لري النخيل ، بالإضافة إلى استخدام أنظمة ري حديثة و تبني أنماط زراعية جديدة كالزراعة من دون تربة (الهيدروبونيك) ، مع التأكيد على حظر تصدير الأعلاف الخضراء و الجافة المنتجة بالدولة.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى