المياه الجوفية العذبة مصدر من المصادر الحيوية

خاص اخبار الامارات اون لاين:

حول ما يتعلق بالاستنزاف المفرط لاستخدامات المياه الجوفية

 وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة بالوكالة : المياه الجوفية العذبة مصدر من المصادر الحيوية

 أكدت وزارة البيئة و المياه على لسان سعادة سلطان عبدالله علوان الوكيل المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة بالوكالة ، بأن المياه الجوفية العذبة مصدر من المصادر الحيوية التي تسعى من خلال التشريعات و القوانين للمحافظة عليه و حمايته من الاستغلال العشوائي و الجائر الذي بدا تأثيره واضحاً على المخزون الوطني للمياه العذبة.

حيث تعمل الوزارة و الجهات المعنية ذات العلاقة على تنفيذ موجهات الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للموارد المائية من خلال إدارة هذه الموارد وإدارة الطلب عليها و تنفيذ المشاريع التي تؤدي إلى استدامة استخدام المياه الجوفية و عمليات التحلية مع التشجيع على استخدام الطاقة المتجددة و البديلة ،  بالإضافة إلى التوسع في معالجة المياه العادمة و التنويع في استخدامها. كما كثفت الوزارة جهودها في تنفيذ مشاريع السدود ، حيث باشرت ببناء 7 سدود جديدة في العام المنصرم علاوة على الاستمرار في صيانة السدود الأخرى التي يبلغ عددها 130 سداً و حاجزاً مائيا. في الوقت نفسه تم حظر تصدير المياه الجوفية المعبأة.

كما تبنت الوزارة أفضل الممارسات الزراعية و دعت المزارعين إلى استخدام أنظمة أكثر كفاءة لاستهلاك المياه في المزارع ، حيث عملت على وقف دعم المحاصيل ذات الاستهلاك الكثيف للمياه كأعلاف الرودس و دعت إلى ترشيد استخدام المياه المخصصة لري النخيل ، بالإضافة إلى استخدام أنظمة ري حديثة و تبني أنماط زراعية جديدة كالزراعة من دون تربة (الهيدروبونيك) ، مع التأكيد على حظر تصدير الأعلاف الخضراء و الجافة المنتجة بالدولة.

 

شاهد أيضاً