‘المجلس الأطلسي’ يختار شما بنت سلطان ضمن القيادات النسائية في زمالة الطاقة والمناخ

‘المجلس-الأطلسي’-يختار-شما-بنت-سلطان-ضمن-القيادات-النسائية-في-زمالة-الطاقة-والمناخ

الأربعاء، ٢٩ يونيو ٢٠٢٢ – ٩:٤٠ م


واشنطن في 29 يونيو / وام / أعلن مركز الطاقة العالمي – التابع للمجلس الأطلسي – اختيار الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان ضمن مجموعته الرابعة من القيادات النسائية في برنامج زمالة الطاقة والمناخ، وذلك كأول سيدة من دول مجلس التعاون الخليجي ضمن هذه مجموعة.

وتمتد الزمالة غير المقيمة لمدة عام واحد للسيدات من القيادات النسائية اللواتي يعملن في مجال الطاقة والمناخ في المرحلتين “المبكرة والمتوسطة” من مسيرتهن المهنية والطامحات إلى إثراء معرفتهن بسياسات القطاع والتطور المهني فيه.

وستتم دعوة مجموعة هذا العام كمشاركين أساسيين في منتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي في يناير 2023 بأبوظبي والذي يعد من أكثر فعاليات القيادات العالمية السنوية تأثيرا في مجال الطاقة والمناخ والمتضمنة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغيّر المناخ المرتقب في دورته الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف /في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ/ التي تستضيفها الإمارات.

ويعكس اختيار الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان ضمن القيادات النسائية في برنامج زمالة الطاقة والمناخ، واستضافتها لمنتدى المجلس الأطلسي العالمي، التزام أبوظبي بتحقيق رؤيتها البيئية 2030.

وقالت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة تحالف من أجل الاستدامة العالمية: إنه لشرف لي أن أكون ضمن القيادات النسائية في زمالة الطاقة والمناخ في مركز الطاقة العالمي التابع للمجلس الأطلسي، وأن أصبح بذلك أول سيدة تنضم لهذه المجموعة من دول مجلس التعاون الخليجي، وبينما تسعى الإمارات وبقية دول العالم على حد سواء إلى مواصلة جهودها من أجل تحقيق الاستدامة البيئية والعمل المناخي والاقتصاد الدائري، فمن الحتمي أن يتكاتف قياديو البيئة المستقبلين الآن للعمل معًا يدًا بيد من أجل مستقبل آمن.

وأضافت: أتطلع إلى لقاء زملائي في واشنطن العاصمة والعمل معهم والحوار البناء ليكون دافعًا لإيجاد حلول الطاقة والمناخ العالمية، كما يسعدني أن أرحب بهم في منتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي ومؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، المقام في دولة الإمارات واللتين تعدان فعاليتين مهمتين من شأنهما المساهمة الفاعلة في تغيير العالم إلى الأفضل.

وقال فريدريك كيمب، رئيس المجلس الأطلسي ومديره التنفيذي: مع مكافحة تغير المناخ المتصاعد، أصبحت الحاجة لتقدم الحياة المهنية للقادة الواعدين المميزين في سياسة المناخ والطاقة أكثر إلحاحا من أي وقت مضى.

وأضاف: يسعدنا أن نرحب بالمجموعة الجديدة من القيادات النسائية المميزة في زمالة الطاقة والمناخ لهذا العام ونثق بقدراتهن على تحقيق إنجازات عظيمة خلال فترة وجودهن في المجلس وما بعد ذلك حيث تنضم مجموعة هذا العام إلى شبكة متنامية من صانعي التغيير الهائلين.

وتمثل زمالة 2022 السنة الرابعة على التوالي التي ستتاح فيها للشابات الرائدات فرصة للمشاركة وتكوين العلاقات والتواصل والتطوير المهني والتدريب على المهارات المقدمة من خلال الزمالة، بينما أقيمت زمالات 2020 و2021 افتراضيًا بسبب وباء كورونا، وسيشمل برنامج هذا العام فعاليات هجينة، افتراضية وبالحضور الشخصي، لضمان مشاركة الجميع من خارج منطقة واشنطن العاصمة.

وأطلق برنامج زمالة 2022 رسميًا في مايو وسيتضمن جلسات حوار متخصصة أمام الجمهور على أساس افتراضي وهجيني؛ وسيقوم مركز الطاقة العالمي بنشر تحليل مستقل على مدونة مركز الطاقة العالمي “إنرجي سورس”؛ بالإضافة إلى تنظيم فعاليات ولقاءات افتراضية مع كبار مسؤولي القطاع والحكومات .. كما تتاح أيضًا للمشاركات ببرنامج الزمالة فرصة التعلم من قيادي قطاع الطاقة، وتعزيز دورهن وتمكينهن في مجال يهيمن عليه الذكور في العادة، وتكوين معرفة وفهم شامل لسياسة الطاقة والمناخ تفوق خبراتهن.

يذكر أن برنامج الزمالة تأسس بفضل الدعم السخي من مؤسسة RBC، ويتم اختيار أعضاء البرنامج بشكل مستقل من خلال عملية تنافسية من قبل موظفي مركز الطاقة العالمي بالمجلس الأطلسي .. تشمل الفئة الرابعة من برنامج الزمالة قياديات صاعدات في نطاق واسع من القطاعات والخلفيات المهنية، بما في ذلك القطاع المالي الدولي وصناعاته والحكومة والمناصرين المناخيين.

وام/أحمد النعيمي/مصطفى بدر الدين


شاهد أيضاً