اللواء المزينة يستعرض استراتيجية السلامة المرورية لإمارة دبي

اللواء المزينة يستعرض استراتيجية السلامة المرورية لإمارة دبي

ENN – استعرض سعادة اللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي، رئيس فريق السلامة المرورية، استراتيجية السلامة المرورية لإمارة دبي، بحضور المهندس سالم بن مسمار مساعد مدير عام بلدية دبي لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة، والعقيد جمال البناي، مدير الإدارة العامة للمرور بالوكالة في شرطة دبي، والسيدة فاطمة غانم المري الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية، والسيد أحمد بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات، والسيد سلطان المرزوقي مدير إدارة ترخيص السائقين في هيئة الطرق والمواصلات، والمهندس حسين البنا، مدير إدارة المرور في هيئة الطرق والمواصلات، والسيدة مريم العبيد، استشاري أول في إدارة السياسات والاستراتيجيات للتنمية المستدامة في المجلس التنفيذي.

جاء ذلك خلال ترؤس سعادته لاجتماع فريق السلامة المرورية لإمارة دبي في قاعة الاجتماعات الكبرى بالقيادة العامة لشرطة دبي .

واستمع سعادة اللواء خميس مطر المزينة والحضور إلى شرح عن استراتيجية السلامة المرورية قدمه المهندس حسين البنا، حيث تناول خلال عرضه الرؤية والأهداف الاستراتيجية المقترحة لقطاع السلامة المرورية، بالإضافة إلى المبادرات وأطر التنسيق مع أهم الشركاء لضمان تنفيذ الخطة المقترحة على أكمل وجه. حيث أشار إلى أن الخطة ترتكز على أربعة محاور تتمثل في الرقابة والضبط المروري، وتطوير هندسة الطرق والمركبات، وتعزيز التوعية المرورية، وتطوير الأنظمة والإدارة.

كما استعرض البنا مؤشرات الأداء الاستراتيجي لقطاع السلامة المرورية استناداً على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، كالنرويج والسويد وغيرها. على سبيل المثال، تمثلت بعض المؤشرات في معدل الوفيات الناتجة عن الحوادث المروية لكل 100 ألف من السكان، والوفيات الناتجة عن حوادث المشاة، ومعدل الوفيات لكل 10 آلاف مركبة. تمت مقارنة نتائج إمارة دبي في هذه المؤشرات بالدول الأخرى وذلك بهدف اعتماد مستهدفات الإمارة لعام 2021 والتوجيه للمتابعة على تحسين الأداء من خلال المبادرات المشتركة بين الجهات المعنية.

ومن جانبه قدم سلطان المرزوقي عرضاً عن الآلية المتبعة حالياً في هيئة الطرق والمواصلات للحصول على رخصة القيادة، حيث تضمن العرض خطوات الحصول على الرخصة ، وأوجه التعاون بين هيئة الطرق والمواصلات والمعاهد التدريبية، والمبادرات المستقبلية لتحسين آلية الترخيص والارتقاء بمستوى السائقين الجدد.

والجدير بالذكر أن فريق السلامة المرورية في إمارة دبي، تم تشكيله بموجب قرار المجلس التنفيذي لإمارة دبي رقم 14 لعام 2011، ويهدف الفريق إلى العمل على تحقيق أهداف السلامة المرورية المدرجة في خطة دبي 2021، وذلك من خلال العمل على اقتراح الخطط والسياسات والتشريعات والنظم والمبادرات، مما يؤدي إلى رفع مستوى الوعي العام حول السلامة المرورية ومعاييرها.وبموجب قرار المجلس التنفيذي المذكور أعلاه، يقوم فريق السلامة المرورية في الإمارة برفع تقاريره وتوصياته.

ويترأس فريق السلامة المرورية للإمارة، سعادة اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي، ويتضمن في عضويته نائب الرئيس، وهو المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق التابعة لهيئة الطرق والمواصلات، وعضوية كل من شرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات وهيئة الصحة وبلدية دبي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية.

ويضطلع فريق السلامة المرورية بالعديد من المسؤوليات، ومنها إعداد خطة استراتيجية موحدة للسلامة المرورية متماشية مع التوجهات الاستراتيجية وخطة السلامة على مستوى إمارة دبي، ووضع الأهداف الاستراتيجية، ورفع تقارير الأداء الدورية من خلال نظام تنفيذ خطة دبي الاستراتيجية، ومراجعة وتحديد المبادرات الاستراتيجية، والتأكد من تكامل الخطط التنفيذية ومتابعة آليات التنسيق والتعاون مع الجهات المختلفة لتحقيق الأهداف المرجوة، وتطوير آليات التنسيق مع الأمانة العامة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى