الكويت: تأهيل مشروعات بقيمة 10 مليارات

SKY NEWS – ENN – قال وزير المالية الكويتي أنس الصالح، السبت، إن هيئة حكومية وافقت على تأهيل 6 مشروعات، تقدر قيمتها بنحو 3 مليارات دينار (9.9 مليار دولار أميركي)، وطرحها للشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأوضح أن إجراءات طرح هذه المشروعات بدأت في الأول من أغسطس الجاري. وتشمل المشروعات التي اعتمدت اللجنة العليا لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص نتائج التأهيل الخاصة بها، مشروعات لإنتاج الكهرباء والماء ومحطة لمعالجة الصرف الصحي ومعالجة النفايات الصلبة.

وقال الوزير في بيان صحفي إن “الفائدة الأكبر ستكون من خلال تملك المواطنين الكويتيين لخمسين بالمائة من هذه الشراكة من خلال إجراءات الاكتتاب العام.

وتوقع الصالح إن يكون لهذه المشروعات “تأثير إيجابي” على الاقتصاد المحلي، لأن العوائد المتوقعة منها لا تقتصر فقط على تطوير الخدمات وتحسينها، بل تشمل توسعة القاعدة الرأسمالية لسوق الأوراق المالية كون هذه المشروعات ستنفذ من خلال شركات مساهمة عامة.

وأضاف أن الهيئة تعمل على عدد من المشروعات العملاقة ذات طابع تنموي تهدف لطرحها بأسرع ما يمكن وسيعلن عنها تباعا.

 وسيتم تنفيذ هذه المشروعات وفقا لنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص والذي تهدف الدولة من خلاله نحو تعزيز مشاركة دور القطاع الخاص في عملية التنمية المستدامة، ساعية إلى إحداث نقلة نوعية في التكنولوجيا المستخدمة ومستوى الخدمات المقدمة من هذه المشروعات ونقل المعرفة وخلق فرص عمل للمخرجات والكفاءات الوطنية.

 وأوضح خبراء أنه سيتم وفقا لذلك استقطاب رؤوس الأموال الخاصة للاستثمار في دولة الكويت وتحريك عجلة الاقتصاد بما يخفف الأعباء عن ميزانية الدولة ويسمح لها بالاستثمار في قطاعات أخرى، فضلا عن توزيع مخاطر هذه المشروعات بين الجهات العامة والقطاع الخاص بما يعزز تعديل دور الدولة من عملها الحالي الشامل إلى العمل كمطور ومنظم ومراقب لجودة الخدمات، وهو ما يتوافق مع أفضل التجارب والمعايير المهنية والدولية بهذا الشأن.

وبحسب الخبراء من المتوقع أن يكون لذلك تأثيرا إيجابيا على الاقتصاد المحلي، خاصة وإن وضع في الاعتبار أن هذه المشروعات سيكون العوائد المتوقعة منها ليست فقط تطوير الخدمات وتحسينها، بل من حيث توسعة القاعدة الرأسمالية لسوق الأوراق المالية كون هذه المشروعات ستنفذ من خلال شركات مساهمة عامة، علما بأن الفائدة الأكبر ستكون من خلال تملك المواطنين الكويتيين لخمسين بالمائة من هذه الشراكة من خلال إجراءات الاكتتاب العام.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى