الكنغر يستخدم اليد اليسرى في حركته

ENN- الكنغر –والجرابيات الأخرى ذات الكيس- يحبذ استخدام اليد اليسرى، بسبب الاختلافات الموجودة بالمخ لدى المزيد من الثدييات المشيمية الشائعة، ومنها الرئيسيات.

وأضاف عالم الأحياء بجامعة بطرسبرغ في روسيا، يجور مالاشيتشيف: “وجدنا درجة واضحة من الميل لاستخدام اليد اليسرى بالمقارنة بالجنس البشري. في الكنغر الذي يسير على قدمين، ودرسنا جميع سلوكياته، وكان هناك تفضيل ملموس لاستخدام اليد اليسرى لدى السواد الأعظم من أفراده”.

فيما قالت عالمة بيئة الحياة البرية بجامعة تسمانيا، والمشاركة في هذه الدراسة، جانين انجرام: “أي دراسة تبرهن على الاستخدام الحقيقي لليد في الأنواع التي تسير على قدمين تسهم في دراسة تناظر المخ لدى نشأة وتطور الثدييات”.

وأضافت “وحتى في الأوساط العلمية فإن التفضيل الحقيقي لاستخدام يد معينة يفترض أنه نشأ أصلا لدى البشر والرئيسيات”.

والكنغر حيوان ثديي من الجرابيات، التي تحمل صغارها في كيس موجود على البطن، وهي من آكلات الأعشاب ذات الأرجل القوية والأقدام الكبيرة والذيل العضلي الضخم.

ويستخدم الكنغر الوثب كوسيلة أساسية للحركة والتنقل، كما أن قامته المنتصبة تتيح له استخدام اليدين بحرية وسلاسة.

وراقب الباحثون سلوكيات نوعين من الكنغر الذي يسير على قدمين، ونوعا واحدا من الكنغر الذي يسير على قدمين لكنه من النوع الصغير الذي يعيش في القارة الأسترالية وجزيرة تسمانيا، قبالة الساحل الجنوبي لأستراليا.

ووجدوا أن نوعين كبيرين يسيران على قدمين، والكنغر الرمادي الشرقي والكنغر الأحمر تستخدم اليد اليسرى في شتى أنشطتها الحياتية، بما في ذلك سند وضع الجسم بأحد الأطراف الأمامية في حالة الحركة الثلاثية على قدمين ويد واحدة.

وعندما يأكل أفرع الأشجار فإن الكنغر الصغير الأحمر الرقبة يستخدم يسراه -مثلما يفعل نوعان آخران من الكنغر- وذلك للتعامل مع الأوراق والأغصان، فيما يمسك أفرع الأشجار بيمناه.

ولم يجد الباحثون سوى القليل من الأدلة التي تتعلق باستخدام اليد لدى الكنغر الأسترالي الذي يتسلق الأشجار.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى