” العمل ” تستعرض نظام ” التفتيش الذكي ” بقمة المعلومات في جنيف

وام-ENN- استعرضت وزارة العمل نظام ” التفتيش الذكي ” خلال مشاركتها في منتدى القمة العالمية حول مجتمع المعلومات الذي يحتضنه مقر الاتحاد الدولي للاتصالات بمدينة جنيف السويسرية تحت عنوان ” تمكين قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخدمة أهداف التنمية المستدامة “.

وتشارك الوزارة في أعمال المنتدى بوفد يرأسه سعادة سيف السويدي وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات والمساندة وعضوية نبيل الزرعوني نائب مدير إدارة تقنية المعلومات وابراهيم العماري مدير مكتب حماية الأجور في الوزارة وذلك ضمن وفد من الدولة برئاسة هيئة تنظيم الاتصالات.

وأوضح سعادة سيف السويدي أن مشاركة الوزارة في فعاليات المنتدى تأتي تجسيدا لخطتها الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز استخدامات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها الذكية في مجالات تقديم الخدمات للمتعاملين مع الوزارة والعمل من أجل تفعيل برامج تبادل المعلومات والبيانات مع الجهات الشريكة بطريقة سهلة وآمنة وفعالة.

وأكد سعي الوزارة الحثيث نحو المساهمة في تعزيز سمعة ومكانة الدولة في المحافل الدولية عبر المشاركات في الفعاليات الدولية ذات الصلة وهو الأمر الذي من شأنه ابراز المنجزات التي تم تحقيقها في سوق العمل لا سيما من حيث التطور في الخدمات التي تقدمها وزارة العمل وفقا لمعايير الجودة والكفاءة والتميز.

وتضمن العرض الذي قدمه وفد الوزارة حول التفتيش الذكي خلال فعاليات المنتدى آلية عمل النظام الذي يعتمد في مراحل عمله على تحليل بيانات المنشآت المسجلة لدى وزارة العمل بالاعتماد على الانظمة الداخلية للوزارة مثل نظام حماية الأجور والشكاوى العمالية وتصاريح العمل ونظام التقييم الذاتي ونظام الانقطاع عن العمل وغيرها من الأنظمة اضافة إلى تحليل البيانات التي يتم استقاؤها من الانظمة التابعة لشركاء الوزارة الذين ترتبط معهم الكترونيا مثل وزارة الداخلية” ودوائر التنمية الاقتصادية وغيرها من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية ذات الصلة.

ويقوم النظام الذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة بناء على عمليات تحليل البيانات بتصنيف المنشآت وفقا لدرجة الخطورة ضمن خمسة مستويات ومن ثم تحديد أولويات المتابعة للمفتشين بشكل يومي من خلال أجهزة تفتيش ذكية تضمن سرعة ودقة إجراءات التفتيش على المنشآت المستهدفة.

ويدعم النظام من خلال النتائج التي يحققها العملية التشغيلية لقطاع التفتيش ويوفر معلومات وبيانات منشآت القطاع الخاص المسجلة لدى الوزارة أولا بأول الأمر الذي يؤدي إلى ايجاد آلية استباقية تستفيد منها عمليات وآليات الرقابة ومواجهة الأزمات.

وتشكل القمة العالمية حول مجتمع المعلومات منصة دولية رفيعة المستوى يتم من خلالها تنسيق الجهود بين مختلف دول العالم بشأن ما يتعلق بموضوعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمحتوى الرقمي .

و تبرز أهمية الدور الذي لعبه المنتدى في إرساء الأرضية المشتركة لتكوين وصياغة رؤية عالمية واضحة محددة الأهداف على مستوى هذا القطاع.

شاهد أيضاً