الشرطة الصينية تزود أفرادها بنظارات للتعرف على الوجوه

شوهد ضباط الشرطة في مدينة تشنغتشو الصينية وهم يرتدون نظارات شمسية مزودة ببرامج للتعرف على الوجوه تتيح لهم التعرف على أشخاص محددين ضمن حشد من الناس. ونشر موقع صيني مؤخرًا صورًا لها أثناء استخدامها، بعد أن كُشف عنها خلال العام الماضي.

تتصدر الصين قائمة الدول التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في تقنيات المراقبة، إذ استطاعت كاميرات المراقبة فيها تتبع مراسل قناة بي بي سي خلال مظاهرة في العام 2017 في غضون سبع دقائق فقط. إلا أن التقنية الجديدة التي طورتها شركة إل إل فجين سترفع مستوى أنظمة المراقبة الصينية إلى مستوى جديد، وأشارت صحيفة بيبولز ديلي الرسمية إلى تحسن عمل الشرطة الصينية بعد اعتمادها على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

أنظمة مراقبة متطورة

ازداد ازدحام المطارات ومحطات القطار والنقل العام مع اقتراب بداية السنة القمرية الجديدة في الصين، إلا أن تقارير لوسائل إعلام صينية أشارت إلى أن أفراد شرطة صينية يرتدون نظارات مراقبة استطاعوا رصد سبعة مطلوبين في قضايا جنائية كبيرة وإلقاء القبض على أكثر من 25 شخصًا يستخدمون هويات شخصية لأشخاص آخرين.

تتفوق نظارات المراقبة على أنظمة كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة في الأداء والسرعة، فعلى الرغم من شهرة أنظمة مراقبة كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة، إلا أن الوقت الفاصل بين تحديد هوية الشخص المطلوب وإصدار أمر إلقاء القبض عليه طويل جدًا، ما يتيح للمطلوب الوقت الكافي ليهرب.

تربط النظارات الشمسية بجهاز يدوي محمول يستخدم برنامجًا للتعرف على الوجه لمقارنة ما يراه مرتدي النظارة مع قاعدة بيانات لأكثر من 10 آلاف شخص مشتبه به وذلك خلال عُشر الثانية.

صرحت المديرة التنفيذية لشركة شركة إل إل فجين لصحيفة وول ستريت جورنال «ستحصل على نتائج فورية ودقيقة عند استخدام النظارات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، ما يتيح لك اتخاذ قرارات فورية» إلا أنها أشارت إلى دقة هذه النظارات ليست مثالية، إذ يمكن للضوضاء في محطة مزدحمة مثلًا أن تعطي نتائج غير دقيقة.

لن تكون النتائج غير الدقيقة هي نقطة السلبية الوحيدة التي ستنتج عن تزويد قوات الشرطة بهذه التقنية، إذ أشار كثيرون إلى أن هذه الأجهزة قد تدعم النظرة العنصرية والتعدي على خصوصية المواطنين على نطاق أوسع.

قال ويليم ني الباحث في الشؤون الصينية في منظمة العفو الدولية لصحيفة وول ستريت جورنال «سيزيد تزويد أفراد الشرطة الصينية بنظارات مجهزة بتقنية التعرف على الوجوه من انتشار أنظمة المراقبة في أنحاء الصين.»

The post الشرطة الصينية تزود أفرادها بنظارات للتعرف على الوجوه appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

شاهد أيضاً