الزياني: تصريحات القيادة الإيرانية متناقضة

SKY NEWS – ENN – اعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزياني، الاثنين، عن رفضه تصريحات المرشد الإيراني علي خامنئي بشأن استمرار بلاده في دعم جماعات داخل الدول العربية، في وقت يصرح فيه الرئيس حسن روحاني برغبته في فتح صفحة جديدة.

وقال بيان رسمي صادر عن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي إن الأمين العام أعرب عن استغرابه من التناقض الظاهر بين ما أشار اليه الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته في أكثر من مناسبة بشأن رغبة إيران في فتح ‏صفحة إيجابية جديدة في العلاقات الإيرانية العربية، وبين ما ورد في خطبة عيد الفطر التي ألقاها المرشد علي خامنئي وما تضمنته الخطبة من اشارات توحي باستمرار إيران في التدخل في الشؤون الداخلية لبعض الدول العربية، ومنها اليمن والبحرين.

وكان خامنئي قد ذكر في خطبة عيد الفطر بطهران أن إيران لن تتخلى عن دعم أصدقائها في اليمن وفلسطين وسوريا والعراق والبحرين ولبنان.

وأكد الزياني أن هذا التصريح يمثل “تدخلاً مرفوضا ويتعارض مع المواثيق والمبادئ والأعراف الدولية وما تقتضيه من ضرورة احترام سيادة الدول الأخرى”، والسعي المخلص لقيام علاقات تستند إلى مبادئ حسن الجوار.

وشدد على أن دول المجلس ستواصل الحفاظ على مصالحها، وستظل ثابتة على مواقفها الداعية للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى