“الداخلية” تناقش تعزيز آليات وخطط مكافحة المخدرات

وام-ENN- ناقشت اللجنة العليا لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية التدابير اللازمة لمواجهة جلب المخدرات للدولة من خلال تحفيز وسائل الرصد الميدانية وبحث اتجاهات تعاطي المخدرات واستمرار التعاون والتنسيق المحلي وتعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة المخدرات.

وكانت اللجنة عقدت اجتماعها الدوري الرابع برئاسة العقيد سعيد عبدالله السويدي مدير عام مكافحة المخدرات الاتحادية بوزارة الداخلية رئيس اللجنة بحضور مديري وحدات مكافحة المخدرات في الدولة وذلك بقاعة الاجتماعات بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي.

وناقشت اللجنة العليا لمكافحة المخدرات في اجتماعها الواقع الميداني لعمليات مكافحة المخدرات والسياسات والخطط الاستراتيجية الهادفة إلى تقليل فرص عرض المخدرات والإطاحة بتجار ومروجي المخدرات وكذلك الممارسات المثلى والتجارب الناجحة في تتبع مصدر المخدرات من حيث فحص المخدرات المضبوطة لتحديد الصفات الرئيسية لكل نوع والتي تشير إلى أماكن ومواد التصنيع لكل مخدر والتي تعرف بما يسمى ببصمة المخدرات.

وأثنى المجتمعون على عقد ندوة /مراقبة سفن تهريب المخدرات في المحيط الهندي/ التي تم تنظيمها بالتعاون والتنسيق مع مكتب ارتباط مكافحة المخدرات الأمريكي في الدولة لضباط وأفراد مكافحة المخدرات المختصين في قاعة الندوات بمدرسة الشرطة الاتحادية بالشارقة.

واطلعت اللجنة على الإجراءات والترتيبات التي تمت بشأن الإعداد للحفل الرئيسي لليوم العالمي لمكافحة المخدرات لهذا العام والذي يجري تنظيمه في إمارة أبوظبي تحت شعار /المخدرات .. ألم يشوه الحياة/.

كما ناقشت اللجنة سبل تطوير الأداء والارتقاء بمستوى عمل عناصر مكافحة المخدرات على مستوى الدولة ..وقررت تشكيل عدة فرق عمل لوضع آليات ومنهجيات تساند وتدعم العمل الميداني وتشكيل فريق عمل دائم لرصد أسعار المخدرات.

وتم استعراض نتائج التنسيق مع اللجنة العليا لمراجعة الجداول المرفقة بقانون مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية بوزارة الصحة حول إساءة استخدام بعض العقاقير الطبية والذي أكده تقرير الرصد الميداني الأمر الذي يتطلب اتخاذ اللازم حيال تشديد الرقابة على صرف هذه الأدوية من جانب وتوعية المجتمع من مخاطر تعاطيها دون استشارة طبية من جانب آخر.

وأكد العقيد السويدي أهمية الإطلاع على الممارسات الدولية في مجال المكافحة وعرض التجارب الناجحة للاستفادة منها في الواقع العملي ..لافتا إلى أن اللجنة العليا لمكافحة المخدرات ناقشت خلال اجتماعاتها الشهرية التي عقدتها في الربع الأول من هذا العام العديد من الموضوعات منها التعاون الدولي في مجال مكافحة المخدرات حيث تابعت اللجنة نتائج تفعيل توصيات اجتماعها مع قائد قوة مكافحة المخدرات الباكستاني والوفد المرافق له الذي تم الاجتماع معه في أبوظبي خلال شهر ينايرالماضي.

وأوضح أن اللجنة تسعى دائما إلى تعزيز التعاون والتنسيق مع برنامج خليفة لتمكين الطلاب /أقدر/ لمراجعة وتوحيد المادة العلمية التي سوف تقدم لجميع طلبة مدارس الدولة الحكومية والخاصة للتوعية بأضرار المخدرات ..حيث قررت تشكيل فريق عمل لإعداد المادة العلمية المطلوبة بالتنسيق مع الجهات المعنية ..وتتضمن المادة التعريف بأسباب تعاطي المخدرات والموقف القانوني لمواجهة جرائم المخدرات وعرض الأضرار الصحية والاجتماعية والأمنية والاقتصادية المترتبة على تعاطي المخدرات

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى