البيئة والمياه تحتفل باليوم العالمي للطب البيطري

ENN – تزامنا مع احتفالات اليوم العالمي للطب البيطري الذي يصادف السبت الأخير من أبريل من كل عام ، نظّمت وزارة البيئة والمياه ممثّلة بقطاع الشؤون الزراعية والحيوانية عدداً من الفعاليات التوعوية في فندق البستان روتانا بإمارة دبي، يأتي ذلك في إطار تحقيق أهداف الوزارة الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الإنتاج المحلي، والوقاية من الآفات الزراعية والأمراض الحيوانية، كما يأتي بهدف نشر أهمية مهنة الطب البيطري بين أفراد المجتمع.

اليوم العالمي للطب البيطري

ويأتي تنظيم فعاليات اليوم العالمي للطب البيطري ضمن جهود الوزارة لرفع    مستوى الوعي بأهمية الطب البيطري في تعزيزه للأمن الغذائي ،من خلال حماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية والمشتركة. كما يأتي تنظيمها في سياق الحرص على تعزيز الشراكة مع السلطات المحلية بما يسهم في الحفاظ على الثروة الحيوانية وسلامتها، وتطوير قنوات التواصل معهم، والمشاركة في تحقيق مستهدفات الوزارة الاستراتيجية المتعلقة باستدامة الانتاج المحلي، ووقاية الثروة الحيوانية المحلية من الأمراض الحيوانية، والذي ينعكس بدوره على مساهمة هذا القطاع في الأمن الغذائي المحلي.

وأفادت المهندسة مجد الحرباوي مدير إدارة الصحة والتنمية الحيوانية بالوزارة في كلمتها الافتتاحية أنهانطلاقاً من توجيهات القيادة الحكيمة، حققت دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازات كبيرة في مجال المحافظة على الثروة الحيوانية وتنميتها، مضيفةً أنه وفي إطار الاهتمام والمحافظة على الثروة الحيوانية تعمل الوزارة على تعزيز الكادر البيطري للاهتمام بالثروة الحيوانية المحلية والمستوردة. ويأتي هذا الاهتمام انطلاقاً من أهداف الوزارة الاستراتيجية ومن ضمنها الهدف الاستراتيجي المتمثل في تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الانتاج المحلين والهدف الاستراتيجي المتمثل في الوقاية من الآفات الزراعية والأمراض الحيوانية.

وأشارت الحرباوي أن أهمية الدور الذي يقوم به الطب البيطري في حماية الثروة الحيوانية والمحافظة عليها في الحد من انتشار الأمراض الحيوانية الوبائية والمعدية، بالإضافة إلى حماية الإنسان من أكثر من 100 من الأمراض المشتركة التي تنتقل إلى الإنسان.

وأوضحت مدير إدارة الصحة والتنمية الحيوانية أن دولة الامارات العربية المتحدة، بما تمتلكه من بنية تحتية حديثة وتسهيلات لوجستية متطورة، تمثل مركزاً إقليمياً ودولياً مهماً في التجارة الدولية والمعارض والمهرجانات التراثية والدولية. وانطلاقاً من التزامنا بالمحافظة على هذه المكانة وتطويرها على المستوى الإقليمي والدولي فإننا حريصون على القيام بمراجعة مستمرة لجهودنا وإجراءاتنا وتحديثها لضمان توافقها مع أفضل المعايير العالمية، مستفيدين في ذلك من خبراتنا وتجاربنا الخاصة وخبرات وتجارب الآخرين. ونحن نأمل أن تثمر هذه الفعالية في ابراز دور مهنة الطب البيطري  في المجتمع  و مساهمة إيجابية في نشر وعي الأجيال بأهمية هذا المجال.

وتضمنت الفعالية مشاركة من عدد من الجهات التي تهدف للتعريف بأهمية مهنة الطب البيطري ومنها المكتب شبه الاقليمي لمنظمة الاغذية والزراعة ، جامعة الإمارات العربية المتحدة، مختبر أبحاث الطب البيطري المركزي، جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، بلدية دبي، بلدية الشارقة، بلدياة عجمان ،بلدية ام القيوين، بلدية الفجيرة، بلدية راس الخيمة، جامعة الشارقة، جمعية الامارات لمربي الكلاب ، وزارة الداخلية ، وطلاب المدارس. حيث تعرف الحضور على أهمية مهنة الطب البيطري من خلال المحاضرات المتخصصة في الطب البيطري.

الجدير بالذكر وزارة البيئة والمياه تسعى بشكل دائم لتطوير قطاع الخدمات البيطرية وذلك لتقديم أفضل الخدمات البيطرية للمتعاملين وفق أفضل الممارسات العالمية، وتحقيقاً للتوجه الاستراتيجي للوزارة الرامي إلى تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الإنتاج المحلي، والوقاية من الآفات الزراعية والأمراض الحيوانية، حيث تقوم الوزارة بتنظيم قطاع الثروة الحيوانية من خلال تعزيز الإطار التشريعي لقطاع الثروة الحيوانية خاصة ما يتعلق بالحجر البيطري وإصدار تشريعات متوافقة مع المتطلبات العالمية لضمان حماية وتنمية الثروة الحيوانية وتنظيم مهنة الطب البيطري داخل الدولة، وقد تم اصدار قانون مزاولة مهنة الطب البيطري وقانون الحجر البيطري وقانون الرفق بالحيوان وقانون الوقاية من الأمراض الحيوانية الوبائية والمعدية ومكافحتها، كما وتتعاون الوزارة مع المنظمات العالمية المعنية بالثروة الحيوانية كالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية oie ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وغيرها من المنظمات والمراكز العلمية لمواكبة آخر المستجدات في مجال الصحة الحيوانية وظهور وانتشار الأمراض.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى