البيئة والمياه تبحث سبل تعزيز التعاون مع بولندا وأريتيريا

أبوظبي-ENN-بحث معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه في ديوان الوزارة بأبوظبي، مع سعادة البروفيسور آدم كشيموفسكي سفير جمهورية بولندا لدى الدولة، سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة في مجالات الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.
رحّب معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد في بداية اللقاء بالسفير البولندي، مؤكداً حرص دولة الامارات على تعزيز وتنمية العلاقات بين البلدين في شتى المجالات، وتم خلال اللقاء مناقشة تعزيز أوجه التعاون وتنميتها، وسبل دعمها وتطويرها وبشكل خاص في مجالات استيراد الحيوانات الحية والمنتجات الغذائية والفواكه والخضراوات واللحوم، وتسهيل إجراءاتها بما يتوافق مع الأنظمة المعمول بها في الدولتين، ويأتي ذلك ضمن جهود الوزارة في تيسير حركة الصادرات الغذائية والإرساليات الزراعية والحيوانية بما يتوافق مع التوجه الاستراتيجي للوزارة للوقاية من الآفات الزراعية والأمراض الحيوانية والمعدية.
واطلع الجانبان خلال اللقاء على مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين البلدين لتعزيز التعاون في المجالات الزراعية، والأغذية، والتعاون العلمي والبحثي، والمنتجات الزراعية، كما وتلقّى ابن فهد خلال اللّقاء دعوة رسمية لحضور المؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية الأصيلة في نسخته السادسة في بولندا، والذي يقام في مايو 2015 تحت مظلة النسخة السابعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.
وفي ختام اللقاء توجّه السفير البولندي بالشكر لوزارة البيئة والمياه على الجهود التي تبذلها لتسهيل انسيابية السلع الغذائية من بولندا إلى دولة الإمارات.
من جانب آخر استقبل وزير البيئة والمياه بديوان الوزارة في أبوظبي سعادة عثمان محمد عمر سفير دولة أريتيريا لدى الدولة، وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون وسبل دعمها وتطويرها خاصة في مجال تصدير المحاصيل الزراعية من أريتيريا.
كما استعرض الجانب الأريتيري خلال اللقاء الجهود المبذولة في سبيل النهوض بمستوى الإنتاج الزراعي، ومكافحة آفة الجراد الصحراوي والتي تعد إحدى التحديات التي تواجه الزراعة وتؤثر على الأمن الغذائي في أريتيريا، حيث تمثّل دول القرن الأفريقي منشأ لآفة للجراد الصحراوي.
وأكّد ابن فهد على حرص وزارة البيئة والمياه على توسيع نطاق تعاونها مع مختلف الدول في سبيل تكثيف الجهود في كافة المجالات البيئية، مشيراً إلى أهمية التعاون الدولي لمكافحة الآفات الزراعية وأهمها آفة الجراد الصحراوي، والتي تؤثر بشكل مباشر على الأمن الغذائي وعلى اقتصاد الدول المتأثرة بهذه الآفة.
وفي ختام اللقاء توجّه سفير دولة أريتيريا لدى الدولة بالشكر والتقدير لوزارة البيئة والمياه على جهودها لتعزيز بين الطرفين، مؤكداً أن ذلك يعزز التعاون بين دولة الإمارات ودولة أريتيريا.
الجدير بالذكر أن دولة الإمارات هي من الدول الأعضاء في ” هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى ” التي تم تأسيسها في عام 1967 وتتبع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، وتضم الهيئة في عضويتها 16دولة من بينها دولة الإمارات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى