البيئة والمياه تبحث سبل التعاون مع اليابان

أبوظبي-ENN-ناقشت وزارة البيئة والمياه مع الوفد الياباني الذي ضمّ ممثل عن السفارة اليابانية ووكالة جايكي وجامعة كينكي بديوان الوزارة بدبي سبل تعزيز أوجه التعاون بين الطرفين في مجالات تنمية استزراع الأحياء المائية وحماية قطاع الثروة السمكية في الدولة. وحضر اللقاء صلاح الريسي مدير إدارة الثروة السمكية بالوزارة ومسؤولين من إدارة الأبحاث البحرية في وزارة البيئة والمياه.
رحّب صلاح الريسي مدير إدارة الثروة السمكية بالوفد، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون المشترك بين دولة الامارات واليابان في مجال تنمية وحماية الثروة السمكية وتعزيز تقنية الاستزراع السمكي وذلك في سياق توجه الدولة الى تشجيع الاستثمار في صناعة الاستزراع السمكي باعتبارها من أهم القطاعات نمواً في العالم.

فقد تمّ التطرق الى الوضع الحالي لقطاع الثروة السمكية في دولة الإمارات وتمّ عرض جهود وزارة البيئة والمياه في حماية الثروات المائية الحية في مجال تنمية تربية الأحياء المائية. كما وتناول الاجتماع عرض الأبحاث والدراسات البحرية التي تقوم بها الوزارة بهذا الشأن، بالإضافة الى عرض التشريعات واللوائح والقوانين المنظمة للثروة السمكية وتربية الأحياء المائية في الدولة.

كما تمّ تقديم عرض حول مركز الشيخ خليفة للأبحاث البحرية في أم القيوين والذي يعتبر كأحد الركائز الرئيسية في الدولة التي سوف تسهم في تطوير قطاع صناع الاستزراع السمكي في دولة الإمارات. ويهدف الى إنتاج يرقات وإصبعيات الأسماك الاقتصادية محلياً، وإعادة طرحها في العديد من الخيران والمناطق البحرية المحمية في الدولة مما سيساهم في تعزيز المخزون السمكي في الدولة واستدامة الثروة السمكية.

ومن الجانب الياباني، تمّ عرض تجربة دولة اليابان في مجال الأبحاث والدراسات البحرية والاستزراع السمكي وخاصة استزراع سمكة التونا ذات الزعانف الزرقاء وبعض الأنواع التي نجت دولة اليابان باستزراعه أهمها سمكة الهامور، بالإضافة الى استعراض أوجه طرق وبرامج التدريب في مجال تربية الأحياء المائية وغيرها من الحلول التي تعمل على تعزيز وتنمية الثروة السمكية وتحقيق استدامتها.

وفي ختام اللقاء توجه الوفد الياباني بالشكر والتقدير لوزارة البيئة والمياه على ترحيبها وفتح آفاق التعاون بين الطرفين مؤكداً أن ذلك يعزز التعاون القائم بين دولة الامارات وجولة اليابان.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى