الامارات تنضم للمنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية

خاص اخبار الامارات اون لاين: وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 11يناير الجاري على انضمام دولة الامارات العربية المتحدة إلى المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية.
وقال سعادة سلطان علوان وكيل الوزارة المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة بالوكالة بوزارة البيئة والمياه، أن قرار مجلس الوزراء الموقر يأتي في إطار سعي الحكومة المتواصل إلى تحقيق رؤية الإمارات 2021 التي أكّدت على أهمية المحافظة على البيئة الطبيعية الغنية لدولة الإمارات ،وتعزيز مكانتها الدولية والبناء على ما حققته من إنجازات وإبراز دورها كنموذج رائد يحتذى به إقليمياً وعالميا ، مبيناً في هذا السياق أن وزارة البيئة والمياه قد وضعت في خطتها الاستراتيجية مبادرات تستهدف تحسين مستوى إدارة وحماية الأنظمة الإيكولوجية واستدامة الحياة الفطرية وتعزيز التعاون الدولي ، كما أقرت مؤخراً الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي والتي تشكل إطار عمل متكامل لحماية التنوع البيولوجي في الدولة .
وأشار سعادة بن علوان إلى أن المنبر الحكومي الدولي يهدف إلى تدعيم الربط بين العلوم والسياسات في مجال التنوّع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية من أجل صون التنوّع البيولوجي واستخدامه على نحو مستدام، والحفاظ على التنمية المستدامة. كما يوفر المنبر آلية معترف بها من قبل الأوساط العلمية والسياسية لتجميع ومراجعة وتقييم المعلومات والمعارف ذات الصلة بالتنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية الواردة من الدول والأوساط الأكاديمية والمنظمات العلمية والمنظمات غير الحكومية.
وقال سعادة سلطان علوان أن المنبر الحكومي الدولي- الذي تستضيف ألمانيا أمانته في مدينة بون- يضم في عضويته حتى الآن (123) دولة من بينها (12) دولة عربية ، منها دولة الإمارات العربية المتحدة ، والمملكة العربية السعودية ، ومملكة البحرين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية . مشيراً إلى أن العديد من المنظمات والبرامج الدولية تعتبر من الجهات الداعمة للمنبر مثل منظمة الأغذية والزراعة الدولية ( الفاو)، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) ، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي .
وأوضح سعادة بن علوان إلى أن وزارة البيئة والمياه وهيئة البيئة أبوظبي شاركت بصفة مراقب في الدورة الثالثة للاجتماع العام للمنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية والتي عقدت مؤخراً في مدينة بون في ألمانيا خلال الفترة من 12-17 يناير الجاري، وأن الوزارة- في ضوء موافقة مجلس الوزراء الموقر ستعمل على التواصل والتنسيق مع كافة السلطات المحلية والشركاء من أجل تحقيق الإستفادة القصوى من المنبر والبرامج المتعلقة به وعكس جهود الدولة على كافة الأصعدة الدولية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى