#الامارات / برعاية ” تراخيص”و” السركال “جمعية الامارات لمتلازمة داون تنظم بطولة الامارات التاسعة للبوتشي 25 ابريل

اي ان ان / دبي / عبدالرحمن نقي : دبي : تحت رعاية ودعم دائرة التخطيط والتطوير” تراخيص” في مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة ومؤسسة ناصر بن عبد اللطيف السركال تنظم اللجنة الرياضية في جمعية الامارات لمتلازمة داون النسخة التاسعة من بطولتها السنوية بطولة الإمارات التاسعة للبوتشي لذوي متلازمة داون صباح يوم الاثنين 25 أبريل 2016 بالصالة الرياضية بمركز دبي لتأهيل المعاقين .
صرحت بذلك الدكتورة منال جعرور رئيس مجلس إدارة الجمعية بالانابة.
وعبرت الدكتورة جعرور عن تقديرها وشكرها وأعضاء مجلس الادارة واللجنة الرياضية لرعاة البطولة ” تراخيص ” والسركال مؤكدة أهمية تضافر جهود القطاع الخاص الأهلي في دعم المبادرات المجتمعية ما يعكس روح المسؤولية المجتمعية في قياداتها .
واعربت السيدة نوال حاجي ناصر المدير المالي رئيس قسم تنمية المهارات عن انتهاء الاستعدادات النهائية لاستضافة البطولة مرحبة بأندية ومراكز ذوي الاعاقة المشاركة في البطولة والتي يصل عددها الى ثمانية عشر مركزا متوقعة مشاركة ما يقرب أربعمائة شخص في البطولة على مستوى الدولة وسط اهتمام كبير.
واضافت نوال حاجي ناصر : تهدف البطولة إلى نشر التوعية بالمجتمع عن ذوي متلازمة داون وتحقيق حياة أفضل لذوي متلازمة داون من خلال تقديم الدعم الكامل لهم ومن أهدافها مشاركة المؤسسات العامة والخاصة في دعم المسؤولية المجتمعية والعمل على ابراز قدرات ومهارات ذوي متلازمة داون الكامنة بالاضافة إلى نشر الوعي والثقافة الرياضية المفيدة بين أفراد متلازمة داون ودمجهم في المجتمع.
ومن أبرز الأهداف كذلك العناية والاهتمام بذوي متلازمة داون الموهوبين والعمل على الارتقاء بمستوياتهم الفنية والمهارية والعمل على رفع مستوى الكفاءة البدنية والقدرات الحركية والمهارية لذوي متلازمة داون. وتمكين ذوي متلازمة داون بان يكون لهم دور فعال في المجتمع .
بطولات سابقة
وقال الكابتن محمود عطوان المشرف العام على البطولة رئيس اللجنة الرياضية بالجمعية : تقام البطولة التاسعة بالنظام الفردي للذكور والاناث للمراكز والأندية والفئات العمرية المشاركة من ذوي متلازمة داون من جميع الجنسيات على مستوى الدولة هي ( 8 سنة – 11 سنة) (12 سنة ــ 15 سنة) ( 16 – 21 سنة) ( 22 فما فوق ) .
ويتضمن البرنامج الزمني لبطولة الإمارات التاسعة للبوتشي لمتلازمة داون ببدء التجمع من التاسعة صباحا وليبدأ تصنيف اللاعبين من العاشرة وحتى الثانية عشرة ظهرا لتنطلق المنافسات على ثلاث ملاعب رئيسة للبوتشي بالمواصفات العالمية تم الانتهاء من تجهيزها حديثا على ملاعب مركز دبي لتأهيل المعاقين الكائن بالقصيص الأولى من الواحدة ظهرا وحتى السادسة عصرا ليتم بعدها توزيع الميداليات على الفائزين .
وخصصت ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية للمراكز الثلاث الأولى وسيتم منح ميداليات مشاركة من المركز الرابع وحتى المركز الثامن .
البطولات السابقة
بلغ مجموع المشاركين في البطولات الثمانية السابقة 1485 لاعبا ولاعبة من ذوي متلازمة داون بالاضافة الى المشرفين على مستوى الدولة من اندية ومراكز ذوي الاعاقة الحكومية والأهلية .
وكانت البطولة الأولي برعاية مهرجان دبي للتسوق عام 2018 وبمشاركة120 والبطولة الثانية عام 2009 و برعاية مهرجان دبي للتسوق وبمشاركة 120 البطولة الثالثة برعاية أكاديمية شرطة دبي عام 2010 وبمشاركة 130 والبطولة الرابعة برعاية الجمعية عام 2011 وبمشاركة 125 البطولة الخامسة برعاية فندق تريدرز بدبي عام 2012 وبمشاركة 180 البطولة السادسة برعاية فندق تريدرز بدبي عام 2013 وبمشاركة 210 البطولة السابعة برعاية جمعية الاتحاد التعاونية عام 2014 وبمشاركة 250 البطولة الثامنة برعاية مبادرات ند الشبا الرياضية العام الماضي وبمشاركة 350 .
نبذة عن كرة البوتشي
كرة البوتشي هـي رياضة تتطلب المهارة والتفكير الادراكي ، والهدف بالنسبة إلى كل فريق هــو أن يتمكن من تحريك أقصى عدد من كراته (( بوتشي )) إلى أقرب نقطة من الهدف كرات (( بالينا )). ويمكن أن يضم الفريق الواحد عدد من اللاعبين بدءاً من اثنين ، مروراً بأربعة ، ويحق لكل لاعب في الفريق الحصول على كرتين ، حيث يتبادل لاعبو الفريق الواحد الأدوار في دحرجة الكرة صوب الكرة الصغرى (( بالينا )) ، والتي يفترض أن تكون قد ألقيت من البداية في الملعب يمنح اللاعبون نقاطاً عن كل كرة يتم تحريكها إلى أقرب نقطة من الكرة الصغرى. وتعد رياضة كرة البوتشي واحدة من أحدث الرياضات التي تم إدخالها في حركة الأولمبياد الخاص على مستوى الألعاب العالمية حيث تم ذلك عام 1995 .
” تحرير القدرات الكامنة ”
ورفعت جمعية الإمارات لمتلازمة داون منذ إشهارها في سبتمبر 2006 لخدمة ذوي متلازمة داون في الدولة وهو ” تحرير القدرات الكامنة ” وإعتمادها في رسالتها على دمج وتمكين ذوي متلازمة داون من خلال إبراز أقصى إمكاناتهم ومهاراتهم ليصبحوا أعضاء فاعلين ومنتجين في المجتمع.. مؤكدة أن الجمعية تعمل من خلال إستراتيجية تهدف إلى توفير البرامج التعليمية والعلاجية والرياضية والدمج في سوق العمل وتعزيز الأنشطة الإجتماعية والفعاليات المختلفة ودعم الأسر والتوعية المجتمعية والدمج التعليمي وإستدامة الموارد من أجل إستمرار تحقيق الأهداف الرامية لخدمة ذوي متلازمة داون.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى