الإمارات والسعودية تستحوذان على 70 في المائة من الطائرات الخاصة في المنطقة

3077050

كد رئيس مجلس إدارة اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا علي النقبي أن دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تستحوذان على 70 في المائة من حجم سوق الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال في المنطقة وهو ما يظهر أهمية هذا القطاع والاستثمار فيه في المنطقة.

وقال النقبي – في كلمته اليوم أمام مؤتمر الشرق الأوسط للطيران الخاص في الرياض – ان الطيران الخاص في المنطقة يشهد نموا كبيرا وتعتبر السعودية من الأسواق المهمة حيث تنمو سوق الطيران الخاصة فيها بنسبة 10 إلى 12 في المائة ومن المتوقع أن يتجاوز النمو 15 في المائة مع نهاية العام الحالي.

وتحدث النقبي عن المعوقات التي تواجه الطيران الخاص في المنطقة ..وقال ان أهمها غياب قوانين وتشريعات الطيران الخاص والاتفاقيات الدولية وقوانين شركات الصيانة للطائرات وقلة وجود مطارات خاصة بالطيران الخاص ورحلات الطيران الخاصة غير القانونية من قبل بعض شركات الطيران الخاصة الأجنبية والتسويق لها من قبل بعض المستفيدين.

ودعا حكومات المنطقة وسلطات الطيران المدني في المنطقة إلى وضع قوانين للطيران الخاص ..وقال إن لدينا الاستعداد لمساعدتهم لاقتراح القوانين التي من الممكن تطبيقها مستقبلا.

من ناحيته قدر الرئيس التنفيذي لمجموعة ناس القابضة السعودية سليمان الحمدان عدد الطائرات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنحو 500 طائرة منها 40 في المائة في السعودية.

وأشار إلى أن الاستثمارات في البنى التحتية الخاصة بقطاع الطيران الخاص شهدت نموا كبيرا ..مشيرا إلى أن شركات الطيران الخاص تواجه تحديات تتضمن عدم الاستقرار السياسي في بعض دول المنطقة وارتفاع نفقات تشغيل الطائرات.

وشدد الحمدان على وجود فرص كبيرة وقائمة في المنطقة داعيا الى تثقيف المستخدم النهائي لخدمة الطيران الخاص بمخاطر السوق الموازية.

 

وام

شاهد أيضاً